طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس الماء في حياتنا

حالات الماء

تفسر نظرية الحركة الجزيئية الاختلاف في الخصائص الفيزيائية لحالات الماء وغيره من المواد.


 الحالة الصلبة

للمادة الصلبة لها شكل محدد وحجم محدد، وسبب ذلك ان جسيمات المادة في هذه الحالة تترتب بشكل متراص وتكون قوى التجاذب بينها كبيرة والمسافات قليلة جدا؛ لذلك تكون حركة الجسيمان اهتزازية فكل جسيم يهتز في موقعه من دون أن يغير مكانه؛ ما يؤدي الى اثبات شكلها وحجمها.


الحالة السائلة
ان قوى التجاذب بين جسيمات المادة في الحالة السائلة اضعف منها حين تكون في الحالة الصلبة وتتباعد عن بعضها ؛ ما يجعل المسافات بينها كبيرة وتتحرك في اتجاهات مختلفة، ما يجعلها تتخذ شكل أي وعاء توضع فيه ويكون لها حجم محدد.

الحالة الغازية
ان قوى التجاذب بين جزيئات المادة في الحالة الغازية اضعف بكثير من قوى التجاذب بين جسيمات المادة نفسها في الحالتين الصلبة والسائلة ما يجعلها تتباعد عن بعضها مسافات كبيرة تسمح لها بحرية الحركة في الاتجاهات جميعها.

تحولات الماء
يتحول الماء من الحالة الصلبة الى السائلة بفعل الحرارة وباستمرار التسخين فإنه يتحول إلى الحالة الغازية ؛ فعند تسخين مكعب من الثلج تكتسب جزيئاته طاقة فتتحرك بسرعة أكبر وتتباعد عن بعضها ؛ ما يقلل قوة التجاذب بينها فتتحول الى الحالة السائلة وعند استمرار تسخين الماء تزداد حركة الجزيئات وتتباعد اكثر عن بعضها وتتحول الى الحالة الغازية.


instagram youtube whatsapp