طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس مملكتا الفطريات والطلائعيات

مملكة الفطريات

الفطريات هي كائنات حية حقيقية النوى وغير ذاتية التغذية معظمها عديد الخلايا ومنها ما هو وحيد الخلية.


وقد صنف العلماء الفطريات في مجموعات اعتمادا على عدة معايير منها نمط التغذية وهي :

- الفطريات الرمية

وهي بالغة الأهمية للبيئة ؛ إذ انها تحصل على غذائها من خلال تحليل بقايا الجثث؛ مما يسهم في الحفاظ على نظافة البيئة وتقليل التلوث مثل فطر المشروم.


- الفطريات التكافلية

تتغذى بعض هذه الفطريات على ما تنتجه من الطحالب الخضراء من غذاء ثم يقوم الفطر بامتصاص الماء والأملاح لُيمكن الطحلب من تصنيع الغذاء بعملية البناء الضوئي وتعد الأشنات مثالا على العلاقة التكافلية بين الفطر والطحلب.


- الفطريات التطفلية

يرتبط هذا النوع من الفطريات بعلاقات مع الانسان والحيوان والنبات على حد سواء ، وتسبب لهم جميعا المرض ومن الأمثلة على الأمراض تسببها للإنسان سعفة الرأس وسعفة الأظافر.


ممكلة الطلائعيات

الطلائعيات أبسط الكائنات الحية حقيقية النوى على الإطلاق وتتشابه بعض الكائنات التي تنتمي إليها مع الحيوانات في بعض الخصائص، فمنها ما هو ذاتي التغذية ولا يستطيع الحركة من مكان الى آخر كالنباتات وبعضها يتحرك ولا يستطيع صنع غذائه بنفسه كالحيوانات/ كما أنها تضم كائنات وحيدة الخلية واخرى عديدة الخلايا.


تعد الطحالب مثالا على الطلائعيات ذاتية التغذية المفيدة للإنسان حيث يتغذى على بعض أنواعها، وتستخلص بعض المركبات منها لتصنيع مكملات غذائية أو لأغراض علاجية كصناعة قوالب الأسنان.


وتعد الأوّليات من الامثلة على الطلائعيات غير ذاتية التغذية التي يعيش بعضها حرا في البيئة. في حين ان بعضها الآخر يسبب الرمض للإنسان ومن الأمثلة عليها الأميبا.


instagram youtube whatsapp