طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس علم التصنيف

تعيش على سطح الأرض أعداد هائلة من الكائنات الحية التي تتشابه في بعض الصفات وتختلف في اخرى، وقد اهتم العلماء منذ زمن بتوزيع الكائنات الحية في مجموعات اعتمادا على خصائصها العامّة؛ لتسهيل دراستها وتسميتها ووصفها في ما يعرف بالتصنيف.


- اعتمد علماء التصنيف عدة معايير في تصنيف الكائنات الحية، فقد صنفت وفق نمط تغذيتها إلى ذاتية التغذية ومنها النباتات، وغير ذاتية التغذية ومنها الحيوانات.


تصنيف الكائنات الحية

تتكون أجسام الكائنات الحية جميعها من وحدة تركيب ووظيفة هي الخلية  وتشترك الخلايا جميعها بوجود مادة وراثية وسيتوبلازم وغشاء بلازمي.


بعضها تكون المادة الوراثية فيها مبعثرة في السيتوبلازم وغير محاطة بغلاف خاص فتسمى خلايا بدائية النواة. أما بعضها الآخر فتحاط المادة الوراثية بغلاف خاص يسميان معا بالنواة وتسمى الخلايا حقيقية النواة.


نطاقات الكائنات الحية :

- نطاق البكتيريا

- نطاق الأثريّات

- نطاق حقيقيّات النوى


مستويات تصنيف الكائنات الحية



التسمية الثنائية

وضع العالم السويدي كارل نظاما عالميا لتسمية الكائنات الحية تعتمد فيه اللغة اللاتينية بحيث يكون لكل كائن حي اسم من جزأين يُعبر الجزء الأول عن الجنس ويعبر الجزء الثاني عن النوع ويعرف بنظام التسمية الثنائية أو ما يسمى بالاسم العلمي للكائن الحي. 


مفتاح التصنيف الثنائي

هو سلسلة من الأسئلة القصيرة المكونة من صفات محددة للكائنات الحية ، تكون الإجابة عنها بنعم أو لا ، وتؤدي في النهاية إلى تحديد المجموعة التي ينتمي إليها هذا الكائن الحي.


instagram youtube whatsapp