طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس كواكب النظام الشمسي

مكونات النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من نجم وحيد هو الشمس تدور حولها ثمانية كواكب وأقمارها في مدارات محددة إهليليجية الشكل قريبة من الدائرية؛ لذلك لا تتصادم الكواكب ببعضها مع ان جميعها في حركة مستمرة.


وتنقسم إلى مجموعتين :

- الكواكب الداخلية : الأقرب إلى الشمس وهي (عطارد ، الزهرة ، الارض ، المريخ) وتسمى ايضا الكواكب الصخرية لأنها شبيهة بالأرض من حيث مكوناتها. إذ انها صغيرة الحجم.


- الكواكب الخارجية : (المشتري ، زحل ، اورانوس ، نيتون) وتسمى كذلك الكواكب الغازية بسبب تركيبها الغازي. إذ انها كبيرة الحجم.



حركة الأرض والقمر حول الشمس
- تعاقب الليل والنهار
ينتج عن دوران حول محورها تعاقب الليل والنهار اي انه عندما تكون منطقة ما من سطح الارض مقابلة للشمس يكون الوقت نهارا، وعندما لا تكون مقابلة للشمس يكون الوقت فيها ليلا.

- يعتمد التغير في عدد ساعات النهار وساعات الليل على ميل محور الارض الذي يؤثر في وصول اشعاع الشمس الى الارض ففي فصل الصيف يزداد طول النهار ويقتصر طول الليل اما في فصل الشتاء فيزداد طول الليل ويقصر طول النهار.

- تعاقب الفصول الأربعة
تحتاج الأرض الى حوالي 365.25 يوما (سنة شمسية) لتدور حول الشمس دورة واحدة على مدارها دورة كاملة 24 ساعة.
ويسبب ميل محور الارض وثباته تغير وضعية الارض في مدارها وهذا يؤدي الى تغير زاوية سقوط الأسقطة الشمسية على سطح الأرض، مما يؤدي إلى وقوع نصف الكرة الأرضية الشمالي مُقابلا للشمس تارة، ونصف الكرة الأرضية الجنوبي مقابلا للشمس تارة اخرى، وينتج من هذه الدورة تعاقب الفصول الأربعة : الشتاء والربيع والصيف والخريف.


instagram youtube whatsapp