مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس قضايا من الشعر في العصر العباسي

الثورة على نهج القصيدة العربية

جاء العصر العباسي في القرن الثاني الهجري وتغيرت الحياة العامة وطرأت عليها صنوف من ألوان العيش والسلوك بسبب الترف والرفاهة الاقتصادية، وصنوف من الأفكار والعقائد والنحل التي برزت في هذا العصر ومن ثم تغيرت بيئة الأدب وحياة الأدباء فدعا أكثرهم إلى هجر المقدمات الطللية والاستعاضة عنها بغيرها مما يمارسه الشاعر ويُعايشه في حياته.


ويعد أبو نواس رائد التجديد في الشعر العربي ، إذ ثار في أكثر شعره على بعض التقاليد العربية الموروثة، ونبذ الوقوف على الطّلل


شعر وصف معالم الحضارة

برزت مظاهر البيئة الحضارية في العصر العباسي على نحو واسع؛ بسبب ما سلف ذكره من الرفاهة الاقتصادية ومظاهر الترف التي شاعت في هذا العصر، فانبرى الشعراء يصفون هذه المظاهر من : قصور ، ورياض ، وحدائق ، وسفن ، وغيرها، ويعبرون عن جمالها الأخاذ بأحمل الصور حتى أبدعوا في ذلك.

ومن هذا الوصف :

- وصف القصور والبرك والحدائق

- وصف وسائل اللهو والتسلية

- وصف الجسور والنواعير


خصائص شعر وصف معالم الحضارة :

- الدقة في الوصف

- الابتعاد عن الغرابة والغموض

- الرقة في الألفاظ ، ودخول بعض الألفاظ غير العربية في لغته.

- الإكثار من الصور الفنية والتشبيهات المبتكرة.

- انتشار المقطوعات الشعرية ذات الأوزان الخفيفة.


شعر الفلسفة والحكمة

كان لشيوع الفلسفة في العصر العباسي اثره الواضح في الشعر ؛ إذ انعكست آثار هذا العلم في الشعر العباسي من نواحي : المعاني ، والألفاظ ، والصور الفنية ، والأساليب. 

ومن أشهر الشعراء هنا : أبو تمام الطائي ، وأبو العلاء المعري


- في أواخر العصر العباسي ضعفت الخلافة العباسية ، وغاب سلطان العرب ، وسيطر العجم على مقاليد الحكم، وظهرت الأمراض الاجتماعية ، مثل : النفاق ، والجبن، والحسد، فكثر شعر الحكمة، ونظم كثير من الشعراء أبياتا من الحكمة تمثل تجاربهم وخبراتهم في الحياة وتعكس الواقع الذي يعيشه الناس. ويمثل شعر الحكمة أبو الطيب المتنبي.


شعر الزهد

هو فن جديد من فنون الشعر ، يمتاز بروحيته الصادقة التي تنبعث من نفس مؤمنة بالله وقلوب خائعة مفهمة بالإيمان تتوق إلى مرضاة الله والتمتع بنعيمه الخالد.


موضوعات شعر الزهد في العصر العباسي

- الحب الإلهي

- الدعوة إلى مخالفة النفس والتحكم بها

- الحث على الفصيلة

- ذكر الموت


خصائص شعر الزهد في العصر العباسي 

- استعمال الألفاظ والمعاني السهلة الواضحة القريبة من الفهم

- عزارة المضامين الدينية

- وضوح الصور الفنية وقلة المحسنات البديعية

- استخدام اسلوب الخطاب المباشر