عرض بلاك فرايدي من جو اكاديمي خصم 50% على كل دوراتنا من الصف الاول لحد التوجيهي والجامعات تواصل معنا لتعرف كل التفاصيل

درس الدرس الثاني : الجماعات الحيوية والعوامل المؤثرة فيها

الفكرة الرئيسة :

للجماعات الحيوية خصائص عدة تميزها، ومشكلات تؤثر في بقائها ونموها.


خصائص الجماعات الحيوية

الجماعة الحيوية هي مجموعة من أفراد النوع نفسه، تعيش في منطقة بيئية معينة، وتتأثر بالظروف البيئية نفسها، وتكون قادرة على أداء العمليات الحيوية اللازمة لاستمرار وجودها.


كثافة الجماعة الحيوية

تعرف كثافة الجماعة الحيوية بأنها عدد أفراد جماعة يعيشون في مساحة محددة من منطقة ما. فمثلا إذا كان عدد أفراد جماعة من الغزلان 200 فرد، يعيشون في مساحة قدرها 10 كم2 ، فإن الكثافة هي 20 غزالا لكل كم2.


يستفاد من حساب كثافة الجماعات الحيوية في معرفة التغيرات التي تصيب الجماعات بمرور الزمن، وتحديد أسبابها. وفي معرفة توزيعها الجغرافي وأنماط انتشارها.


الانتشار التكتلي

قد يعيش الأفراد قرب بعضهم في مجموعات؛ لتسهيل عملية التزاوج، أو الحصول على الحماية أو الوصول إلى الطعام؛ إذ تعتمد مثلا جماعة من أفراد السردين إلى السباحة معا في مجموعات كبيرة تسمى السرب؛ تجنبا للحيوانات المفترسة.


الانتشار المنتظم

يؤدي التنافس - إقليميا، وداخليا - على المواد المحدود إلى ترك أفراد مسافات محددة بين بعضهم. فمثلا، يظهر توزيع مواقع التعشيش لنوع من البط وجود مسافات ثابتة بين أفراد هذا النوع لحماية البيض.


الانتشار العشوائي

يُقصد به توزع الأفراد عشوائيا داخل منطة معينة؛ إذا يقضي مثلا كسلان الاسجار ثلاثي الأصابع معظم حياته وحيدا في الغابات الاستوائية، فلا يفترسه سوى عدد قليل من الحيوانات.