فرحت بنتيجتك؟ فرحنا معك. ابعتلنا نتيجتك وصورة عنها على ارقامنا لنحتفل فيك

درس الدرس الثالث : معالجة المياه العادمة

الفكرة الرئيسية :

تحدث معالجة المياه العادمة في محطات خاصة لتنفيتها ، والاستفادة منها من المياه الناتجة عنها بعد المعالجة في مجالات عدة.


محطات معالجة المياه العادمة

تعرف معالجة المياه العادمة بأنها مجموعة من العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية التي تهدف إلى إزالة الملوثات العضوية وغير العضوية من المياه العادمة ، والتخلص من أكبر نسبة ممكنة من تلك الملوثات .

- تتم معالجة المياه العادمة في محطات خاصة تسمى محطات معالجة المياه العادمة


أنواع معالجة المياه العادمة



- تعتمد المعالجة الفيزيائية على الخواص الطبيعية للمواد ، مثل عمليات ترسيب المواد بفعل الجاذبية ، وإزالة المواد الطافية على سطح السائل بسبب اختلاف الكثافة.

- أما المعالجة الكيميائية فتعتمد على التفاعلات الكيميائية ، ويتم التخلص من الملوثات التي يصعب التخلص منها بالمعالجة الفيزيائية والبيولوجية ، مثل المواد العالقة بالماء التي يصعب ترسيبها - بالطرائق الطبيعية.

- أما المعالجة البيولوجية فتعتمد على النشاط البيولوجي للكائنات الحية في تحلل المواد العضوية ، مثل عمليات المعالجة ببحيرات الأكسدة التي تعد أبسط عمليات المعالجة البيولوجية ، حيث يحدث تحلل المواد العضوية بواسطة البكتيريا الهوائية.

مراحل معالجة المياه العادمة



- المعالجة التمهيدية

وهي تضم عمليات المعالجة الفيزيائية ، مثل : التصفية بواسطة استخدام مصاف كبيرة لإزالة الرمل والحصي ، وعملية الطفو لإزالة الدهون والزيوت وبعض المواد خفيفة الوزان .

- المعالجة الايتدائية

ويحدث في هذه المرحلة ازالة جزء من الاجسام الصلبة العضوية وغير العضوية والمواد العالقة عن طريق المعادلة الفيزيائية مثل : التصفية والترسيب.

وفي هذه المرحلة يجري فصل الاجسام الصلبة على شكل حمأة وهي المواد الصلبة العضوية وغير العضوية التي ترسبت اثناء معالجة المياه العادمة

- المعالجة الثانوية

وهي تضم عمليات المعالجة البيولوجية بوجود الاكسجين وذلك باستخدام البكتيريا الهوائية التي تعمل على تحلل المواد العضوية في المياه العادمة ، حيث تجري ازالة نسبة كبيرة من المواد العضوية القابلة للتحلل بيولوجيا والمواد العالقة التي لم تترسب في مرحلة المعالجة الابتدائية.

- المعالجة الثلاثية أو المتقدمة

ويتم تطبيق هذه المرحلة عندما يكون هناك حاجة الى ماء نقي بدرجة عالية ، حيث تجري ازالة الملوثان مثل المغذيات والمواد السامة والمواد العالقة صغيرة الحجم ومسببات الامراض وذلك عن طريق : الترويب الكيميائي ، والادمصاص بالكربون ، والأسموزية العكسية ، وتطهير المياه العادمة.


محطات معالجة المياه العادمة في الأردن

يبين الشكل بعض محطات معالجة المياه العادمة في الأردن ، ويمثل بيانات لعام 2018