بلشنا الفصل الثاني

درس أنواع القوائم المالية

القوائم المالية : 

وهي ملخص لأثر العمليات المالية التي حدثت في المؤسسة خلال السنة المالية , وينظر اليها بوصفها المخرج النهائي للنظام المحاسبي , والوسيلة الفاعلة لتوصيل المعلومات الى الجهات ذات العلاقة التي تعنى بتقييم اداء المؤسسة  , واتخاذ القرارات المالية . وتتمثل القوائم المالية في قائمة الدخل , وقائمة حقوق الملكية , وقائمة المركز المالي ( الميزانية العمومية ) .


تعد القوائم المالية بناء على الارصدة المدونة في ميزان المراجعة . فبعد اعداد الميزان تنتقل  أرصدة  حسابات المصروفات والايرادات الى قائمة الدخل , وتنقل خلاصة (نتيجة ) قائمة الدخل من ربح أو خسارة الى قائمة المركز المالي تحت بند حقوق الملكية , وتنقل ارصدة الاصول والالتزامات وحقوق الملكية الى قائمة المركز المالي .


أولا : قائمة الدخل :

لكي تتبين المؤسسة نتائج اعمالها من ربح  اوخسارة ؛ يتعين عليها اعداد قائمة الدخل خاصتها خلال المدة الزمنية المحددة التي تقارن  فيها الايرادات بالمصروفات .

قائمة الدخل :قائمة تبين وضع المؤسسة النهائي من حيث الربح والخسارة ,وذلك بمقابلة الايرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة او المدة المحاسبية .

ان زيادة الايرادات عن المصروفات يؤدي الى تحقيق ربح .

ان زيادة المصروفات عن الايرادات يؤدي الى خسارة .


تتكون قائمة الدخل من جزأين رئيسين ,وهما :

الايرادات : ما يدخل المؤسسة ( نتيجة بيع سلعة , أو تقديم خدمة ).

المصروفات : ما يخرج من المؤسسة ( نتيجة شراء سلعة , أو خدمة ) , بما في ذلك التكاليف والنفقات .

يتضح  مما سبق أن قائمة الدخل تشمل عناصر الايرادات الخاصة بمدة زمنية معينة ,والمصروفات التي أفضت الى هذه الايرادات في المدة نفسها .

تعد قائمة الدخل في صورة تقرير يبدأ بالايرادات ,ثم يطرح منها المصروفات ؛ لتقرير ما الت اليه اعمال المؤسسة من ربح أو خسارة .


نلاحظ ان :

قائمة الدخل تتضمن كلا من الايرادات والمصروفات , ويمكن الحصول عليها من ميزان المراجعة 


ثانيا : قائمة حقوق الملكية :

تعرفنا سابقا ان قائمة الدخل تزودنا بقيمة صافي الربح أو الخسارة التي تنشأ عن مجموع العمليات المالية في المؤسسة ,وهذا يعني ان الخسائر ستخصم من أرصدة ملاك المؤسسة , وان الارباح ستضاف اليها , لضمان حقوقهم الملكية . وعليه, فانه يلزم اعداد قائمة حقوق الملكية  التي توضح المعلومات المالية التي ادت الى تغير حقوق اصحاب المؤسسة خلال مدة زمنية معينة , حيث تزداد حقوق الملكية بزيادة راس المال او زيادة الارباح , وتقل بتخفيض راس المال او نقصانه , او بزيادة الخسارة , او بزيادة المسحوبات الشخصية لأصحاب المؤسسة . والمسحوبات الشخصية حسابات مدينة بطبيعتها , وهي تظهر في قائمة المركز المالي تحت بند راس المال ؛ ذلك ان هذه المسحوبات تخصم من حساب راس المال , ثم يجمع صافي الربح, او يخصم صافي الخسارة من حساب راس المال .

هذا وتتضمن قائمة حقوق الملكية البيانات الاتية :

1. حساب راس المال في بداية المدة المالية .

2. المسحوبات الشخصية خلال المدة المالية .

3. صافي الربح والخسارة خلال المدة المالية .

4. حساب راس المال في نهاية المدة المالية ( صافي الحقوق الملكية ). 


نلاحظ ان :

قائمة حقوق الملكية تعد لبيان صافي حقوق الملكية المتمثل في الراس المال في نهاية المدة المالية , وذلك بخصم المسحوبات الشخصية من راس المال في بداية المدة المالية , ثم اضافة الربح او خصم الخسارة (ملخص الدخل ) . 


ثالثا : اعداد قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية ) .

تتضمن قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية )الحسابات الاتية :

الاصول : ممتلكات المؤسسة من موجودات وأموال .

الالتزامات : حقوق الاخرين اتجاه المؤسسة .

حقوق الملكية : التزامات المؤسسة اتجاه ملاكها .


وبعبارة اخرى ؛ فان قائمة المركز المالي تتكون من ثلاثة اجزاء رئيسه , وهي :



وبناء على المعادلة المحسابية التي اشرنا اليها سابقا , والتي تنص على ان : 


فان طرفي قائمة المركز المالي يكونان متساويين دائما , وهي تعرف ايضا باسم الميزانية العمومية ؛نظرا الى تساوي طرفيها , او توازنهما .
تعد قائمة المركز  المالي في صورة حساب , يخصص فيه الطرف المدين ( الايمن ) للأصول , والطرف الدائن (الايسر) للالتزامات وحقوق الملكية .
ويجب ان يتساوى الطرفان في هذا الحساب , والا دل ذلك على وجود خطأ ما . 

نلاحظ ان قائمة المركز المالي تتضمن كلا من الاصول والالتزامات وحقوق الملكية , وانه يمكن الحصول عيها من ميزان المراجعة . وهنا ,لابد من ايجاد قيمة الارباح لاضافتها الى حقوق الملكية , او الخسائر لخصمها من قيمة حقوق الملكية التي تتضمنها قائمة الدخل . 

لاحظ ان :
صافي الربح الذي ظهر في قائمة المركز المالي هو نتيجة اعمال المؤسسة التي ظهرت في قائمة الدخل .
اجمالي حقوق الملكية الذي ظهر في قائمة المركز المالي هو الراس المال في نهاية المدة الذي ظهر في قائمة حقوق الملكية .