طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

درس ميزان المراجعة

اولا : اعداد ميزان المراجعة

ميزان المراجعة : قائمة أو كشف يحوي جميع حسابات المؤسسة الوارده في دفتر الاستاذ بطرفيه المدين والدائن , ويشترط فيه ان تتساوى مجاميع الاطراف المدينة ومجاميع الأطراف الدائنة ,ويهدف اعداده الى التحقق من سلامة عملية التسجيل في دفتر اليومية ودفتر الاستاذ .


يوجد نوعان من ميزان المراجعة , وهما :


1) ميزان المراجعة بالارصدة : وفيه يحتوي الطرف المدين على الأرصدة المدينة للحسابات جميعها , ويحتوي الطرف الدائن على الارصدة الدائنة للحسابات جميعها .يمتاز هذا الميزان بتساوي مجموع ارصدة المبالغ المدينة للحسابات جميعها مع مجموع  ارصده المبالغ الدائنه .والجدول يمثل لهذا النوع من الموازين .


2) ميزان المراجعة بالمجاميع : وفيه يحتوي الطرف المدين على مجموع المبالغ المدينة لكل حساب , ويحتوي الطرف الدائن على مجموع المبالغ الدائنة لكل حساب , يمتاز هذا الميزان بتساوي مجموع المبالغ المدينة للحسابات جميعها مع مجموع المبالغ الدائنة , والجدول يمثل نموذجا لهذا النوع من الموازين .



عدم توازن ميزان المراجعة :

ان عدم توازن ميزان المراجعة يشير الى وجود خطأ في الميزان , أو دفتر الاستاذ , أو دفتر اليومية . ولتحديد مكان الخطأ , يفضل البحث اولا في ميزان المراجعة , وفي حال لم يعثر على خطأ يبحث عنه في دفتر الاستاذ , واذا لم يعثر عليه يبحث عنه في دفتر اليومية .
 

instagram youtube whatsapp