بلشنا الفصل الثاني

درس المصطلحات المحاسبية

يجب ان يتبع المحاسب اسسا ثابته , لتكون البيانات التي تنشرها الشركة متشابهة , ويمكن المقارنه بينها 

المصطلحات الاساسية في المحاسبة :

1- الاصول : كل ما تملكه المؤسسة من موجودات واموال , وذي قيمة نقدية , او اي شيء يمكنه توفير الخدمات والمنافع للمؤسسات مستقبلا , تصنف الاصول الى اربع مجموعات , هي :

أ- الاصول الثابته : ما تملكه المؤسسة من موجودات تساعد على عملية الانتاج , لاعادة البيع , ويتوقع ان يستفاد من خدماتها مدة طويلة , مثل : المباني , والسيارات ,والاثاث .


ب-الاصول المتداولة : النقود والممتلكات الاخرى التي يتوقع تحويلها الى نقد , او بيعها ,او استخدامها في اثناء السنه , مثل : الصندوق , والبنك , والعملاء (المدينون ) , والمخزون ( بضاعة اخر المدة ) , والاستثمارات القصيرة الأجل , واوراق القبض ( مستند رسمي يثبت مديونية الاخرين المستحقة للمؤسسة , مثل الكمبيالة أو السند , ويحرر عندما تبيع المؤسسة لأجل , أو تقدم خدمة لأجل ) . 


ج-الاصول غير الملموسه : الممتلكات التي ليس لها كيان مادي ملموس , لكنها تسهم في نشاط المؤسسة , مثل : شهرة المحل , وحقوق النشر , وحقوق (براءة ) الاختراع , والعلامة التجارية . 


د-الاستثمارات الطويلة الأجل : مثل الاسهم والسندات .


2-الالتزامات : حقوق الاخرين اتجاه الموسسة الواجبة الاداء , او التزامات الموسسة تجاة الاخرين , وتنقسم قسمين ,هما :

أ- التزامات طويلة الاجل ( الثابتة ): التزامات الموسسة تجاه الاخرين التي يستحقق سدادها مدة اكثر من سنه مالية ,مثل القرض البنكي الذي يستغرق سداده عشر سنوات .

ب-الالتزامات القصيرة الأجل ( المتداولة ) : الالتزامات التي على المؤسسة تجاه الاخرين التي يستحق سدادها خلال سنه ,ومن امثلتها : الدائنون , والاقساط المستحقة سنويا على الديون الطويلة الاجل , واوراق الدفع ( مستند رسمي يثبت مديونية المؤسسة للاخرين , مثل الكمبياله او السند ويحرر عندما تشتري المؤسسة لأجل , او تقدم خدمه لأجل ) .


3-حقوق الملكية : التزامات المؤسسة تجاه ملاكها , وهي الموارد التي يستثمرها المالك او الملاك المؤسسة , مضافا الية الارباح التي تحققت في نهاية العام (صافي الربح ) , والتي يطرح منها المسحوبات الشخصية .


4- قائمة المركز المالي , او الميزانية العمومية : قائمة توضح ما تملكه المؤسسة من اصول , وما عليها من التزامات وقت اعدادها . وهي تتضمن ملخصا لجميع الاصول والالتزامات وحقوق الملكية الخاصة بالمؤسسة .


5- قائمة الدخل : قائمة توضح ما ال اليه نشاط المؤسسة من ربح او خسارة , عن طريق مقابلة الايرادات بالمصروفات المرتبطة بها خلال السنة او المدة المحاسبية .


6- الايرادات : جميع ما تحصل عليه المؤسسة من ايرادات لقاء بيع البضائع , وتقديم الخدمات ؛ سواء اسددات ام لا, اضافة الى أرباح الاستثمارات .


7- المصروفات : جميع التكاليف التي تتحملها المؤسسة لقاء حصولها على الايرادات , مثل تكلفة البضائع والسلع , والخدمات المستخدمة في تنفيذ الانشطة التي تزاولها المؤسسة للحصول على الايرادات , مثل : الايجارات , والرواتب , والكهرباء , والمطبوعات .

 

8-ميزان المراجعة : قائمة تتضمن جميع حسابات دفتر الاستاذ (سيتم تعرفه لاحقا ) وارصدتها . ويعد توازن الميزان مؤشرا لصحة أرصدة هذه الحسابات .