طلابنا 2005 في ماركا لانكم دايما مميزين ادخل وتعرف على مركز جو اكاديمي ماركا اكتر وشوف جو اكاديمي شو محضرتلكم

درس المحاسبة

تبدا المحاسبة في الحياة منذ الصغر , وتحديدا في اليوم الذي بدأت تتسلم فيه مصروفك اليومي ,فصرفت بعضه في شراء الحاجيات , ووفرت بعضه الاخر ما أمكن لمواجهة الظروف الطارئة التي تتعرض لها احيانا في حياتك اليومية , والمحاسبة تستخدم مجموعه من القواعد والمبادئ والاسس والنظريات .

المحاسبة :

تسجيل العمليات المالية التي حدثت في مؤسسة ما خلال وقت معين , وتبويبها  وترتيبها في مجموعات مترابطة , ثم تلخيصها وعرضها على الاطراف المستفيدة منها , ثم تحليلها وتفسيرها , والافادة من التحليل والتفسيرفي عملية اتخاذ القرار. 


العمليات المالية : جميع العمليات التي تخص المؤسسة , والتي تؤثر فيها تاثيرا ماليا مباشرا , ومن الامثلة عليها : شراء الاثاث والمعدات , ودفع رواتب الموظفين , وبيع البضاعة للزبائن , ودفع فواتير الكهرباء والماء .

تسجيل العمليات المالية :يجب ان يكون لكل عملية مالية ذات اثر نقدي في المؤسسة اوراق ثبوتية ( مستندات ) خاصة بها ؛بغية اثباتها  وتسجيلها في سجلات خاصة .


تنقسم المستندات الى قسمين هما:


1- مستندات داخلية : اوراق ثبوتية تنشأ داخل المؤسسة ,ويحتفظ بها لاثبات قيامها بنشاط معين , مثل : فواتير البيع , ومستند استلام البضاعه , وكشوف الرواتب والاجور .

2- مستندات خارجية : اوراق ثبوتية تنشأ خارج المؤسسة لاستخدامها في اثبات تعاملاتها مع الاخرين ,مثل : فواتير الشراء , وكشوف البنك , والشيكات .


تصنيف البيانات المالية وتلخيصها : يستخدم التصنيف بهدف عرضها على الجهات المستفيده من هذه المعلومات ؛ لاتخاذ القرار المناسبة , وتوصيلها يكون غالبا على صورة تقارير محاسبية , تسمى ايضا القوائم المالية .

القوائم المالية تحوي معلومات مجمعه للعمليات المالية ؛ فالعمليات الخاصة بالايرادات والمصروفات التي حدثت في وقت معين تجمع في قيمة واحده , ثم يظهر مجموعها في القوائم المالية .

اهداف المحاسبة :

اهمها:
1- الاحتفاظ بسجلات مكتملة منتظمة دائمة لمختلف العمليات المالية للمؤسسات .

2- تحديد نتيجة اعمال المؤسسة المالية من ربح او خسارة .

3- تحديد مركز المؤسسة المالي في لحظة زمنية معينة (ما لها , وما عليها ).

4- توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط , واتخاذ القرارت , ورسم السياسات للفترات القادمة .

5-  توفير البيانات والمعلومات اللازمة لعمليات الرقابة على اعمال الموسسة .

المستفيدون من المعلومات المحاسبية ( الذين يطلبون معلومات من المحاسب ):

يمكن تصنيف المسفيدين من المعلومات المحاسبية الى صنفين :

1- المسفيدين من داخل المؤسسة 
2- المستفيدين من خارج المؤسسة 


1- ادارة المؤسسة : تهتم الادارة –على اختلاف مستوياتها – بالتقارير المالية التي تنتجها المحاسبة ؛ ذلك انها تساعدها على اتخاذ القرارات المناسبة للتخطيط المستقبلي ورسم السياسات , او تحديد حاجة المؤسسة الى السيولة النقدية , او الرقابة على ممتلكات المؤسسة , وجودة الاداء ,

2- الموظفون : يهتم العاملون في الموسسة بالتقاير المالية لمعرفة مدى نجاح المؤسسة التي ينتمون اليها ؛ما يؤثر في ادائهم وجهودهم .

3- الملاك : تساعد التقاير المالية الملاك على معرفة مدى نجاح مشروعاتهم في تحقيق الارباح , ومدى كفاءة ادارة المؤسسة في استثمار ممتلكاتهم وحمايتها .

4- المقرضون : يهتم المقرضون بالتقارير المالية التي توضح مدى قدرة المؤسسة على الوفاء بالتزاماتها المالية ,وذلك لمساعدتها على اتخاذ قرارات تتعلق بامكانية تقديم قروض لها .

5- الاجهزة  الحكومية : تستفيد الجهات الحكومية ( مثل الضريبة ) من التقارير المالية في الرقابة على الاداء , وتحصيل الضريبة وتقديم التسهيلات لمؤسسات .

instagram youtube whatsapp