كيمياء لازمها تأسيس شد حيلك واحضر حصص التأسيس للأستاذ احمد الحسين

درس التصميم الداخلي في المنزل

•• مفهوم التصميم الداخلي

التصميم الداخلي : هو فن معالجة الفراغ لترتيب محتويات المنزل بطريقة متناسقة تبعث الارتياح ، وتبرز النواحي الجمالية والوظيفية للأثاث.

•• عناصر التصميم الداخلي

1) الفراغ : هو منطقة عمل المصمم ثلاثية الأبعاد : الطول والعرض والراتفاع ، ويمكن ترتيب الفراغات على النحو الآتي :

أ ـ الفراغات الكبيرة : يمكن استخدام حاجز يعمل على تقسيم الغرفة بصريا إلى منطقتين توضع في كل منهما قطع متجانسة من الأثاث . 

ب ـ الفراغات الصغيرة : لجعل الفراغ الصغير يبدو أكبر ، اجعل الفراغ في المكان مفتوحا قدر الإمكان ، ويمكن إضافة مرايا فهذا يكبر الغرفة بصريا . .

2) الخط : الخطوط هي التي تحدد الأشياء ، وتستخدم الخوط العمودية للإيحاء بالطول ، بينما الخطوط الأفقية تجعل الغرفة تبدو أكثر عرضا من واقعها ، في حين تعطي الخطوط المنحنية والمائلة تأثيرات جذابة لأي تصميم .

3) الشكل : يصف الشكل هيكل الأشياء ؛ فاقتران الألوان الفاتحة مع ألوان أخرى فاتحة يعطي خفة للوزن الظاهر للأجسام ، بينما اقترانها مع الألوان الداكنة يضيف وزنا ظاهريا للأجسام . 


4) الملمس : وهو نسيج الأجسام الذي يعطي مظهر سطح الجسم ويؤثر ملمس الأجسام على النحو الآتي :

أ ـ تغطية المفروشات بالقماش الناعم يعطي شعورا بالراحة .

ب ـ المخمل الناعم والأقمشة المطرزة الثقيلة تعطي شعورا بالترف والرفاهية .

ج ـ الزجاج والمعادن يعطيان شعورا بالبرودة .

د ـ وضع نسيج حريري على مقعد كبير يجعله يبدو أصغر حجما منه في حال وضع نسيج خشن عليه .

5) اللون : هو العنصر الأكثر أهمية من بين عناصر التصميم في تزيين البيت ، فيمكن تكبير غرفة بصريا بطلي جدرانها بلون بارد (الأزرق أو الأخضر أو البنفسجي) ، والسقوف العالية المطلية بألوان غامقة تبدو أقل ارتفاعا من مثيلاتها المطلية بألوان فاتحة .