عروض الجمعة البيضاء من اليوم و لغاية يوم السبت اضغط هنا

درس الدرس الثاني : الفلزات واللافلزات

الفكرة الرئيسة :

تصنف العناصر بحسب خصائصها الفيزيائية إلى فلزات ولافلزات وأشباه فلزات.


ترتيب العناصر في الجدول الدوري

رتب العلماء العناصر في الجدول الدوري وهو مربعات تترتب في صفوف أفقية تسمى الدورات وأعمدة رأسية تسمى المجموعات ، ويحتوي كل مربع على معلومات عن العنصر ؛ منها : اسم العنصر ورمزه الكيميائي وعدد البروتونات الذي يميزه عن غيره من العناصر.


تتشابه عناصر المجموعة الواحدة في خصائصها الفيزيائية والكيميائية وتتكرر الخصائص بشكل دوري في الدورة الوحدة ؛ لذلك سُمي الجدول الدوري.



الفلزات وخصائصها


تقع الفلزات إلى يسار الجدول الدوري في وسطه - ما عدا الهيدروجين - وهي عناصر صلبة في درجة الغرفة - ما عدا الزئبق الذي يوجد في الحالة السائلة - لامعة وقابلة للطرق ؛ إذا يمكن تشكيلها إلى صفائح أو رقائق كرقائق الألمنيوم المستخدمة في تغليف الأطعمة ، وقابلة للسحب ؛ أي يمكن سحبها على شكل أسلاك كما في النحاس.


التوصيل الحراري

تعرف قابلية العنصر لنقل الحرارة بالتوصيل الحراري .


وتتفاوت الفلزات في قدرتها على التوصيل الحراري ؛ فالألمنيوم والحديد أفضلها ؛ لذلك يستخدمان في صناعة أواني الطهي.


التوصيل الكهربائي

تعرف قابلية العنصر لتمرير تيار كهربائي في دارة كهربائية مُغلقة بالتوصيل الكهربائي ؛ فمثلا تستخدم أسلاك النحاس في توصيلات الدارة الكهربائية. 


تعد جميع الفلزات موصلة للكهرباء ، إلا أنها تتفاوت في قدرتها على التوصيل الكهربائي فالنحاس والفضة أفضلها.


اللافلزات وخصائصها

تصنف العناصر التي تقع إلى يمين الجدول الدوري بأنها لافلزات ، وهي عناصر توجد في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية في درجة حرارة الغرفة.

مثلا :

الفسفور واليود في الحالة الصلبة ، بينما البروم في الحالة السالة السائلة ، وغالبية اللافلزات في الحالة الغازية .


تختلف خصائص اللافلزات عن الفلزات بأنها غير لامعة وغير قابلة للطرق. ومعظمها رديئة التوصيل الحراري والكهربائي ، ومنها ما هو غير موصل للحرارة والكهرباء.


أشباه الفلزات وخصائها

تعرف مجموعة العناصر التي تشترك مع الفلزات في بعض الخصائص ومع اللافلزات في خصائص أخرى بأشباه الفلزات، وتفصل أشباع الفلزات بين الفلزات واللافلزات في الجدول الدوري ، وتوجد في الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة ، ومن الأمثلة عليها السيكلون والجرمانيوم ، اللذان يمتازن بقابليتهما على التوصيل الكهربائي في درجات حرارة محددة ؛ لذا يستعملان في صناعة الأجهزة الإلكترونية.