عروض الجمعة البيضاء من اليوم و لغاية يوم السبت اضغط هنا

درس الدرس الأول : الذرات والجزيئات

الفكرة الرئيسة :

تختلف المواد في خصائصها باختلاف العناصر المكونة لها. وتعد الذرة أصغر جزء في العنصر والجزيء.


الذرات

تتنوع المواد من حولنا وتختلف في خصائصها ؛ إذ تتكون من عناصر مختلفة. وتعد الذرة أصغر جزء من العنصر تكسبه خصائصه التي تميزه من غيره من العناصر. والذرات جسيمات متناهية في الصغر لا يُمكننا رؤيته بالمجهر الضوئي المركب؛ إلا أن هناك مجاهر خاصة أكثر تعقيدا تمكننا من رؤية ترتيبها.


تتكون الذرة من ثلاثة أنواع من الجسيمات، هي : البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. 


يحدد عدد البروتونات هوية العنصر عن غيره من العناصر ؛ فمثلا ، تحتوي ذرة الكربون على ستة بروتونات في نواتها، في حين أن ذرة الأكسجين تحتوي على ثمانية بروتونات في نواتها ، ولا يوجد عنصران تحوي ذراتهما العدد نفسه من البروتونات.



ترتيب الذرات

إن الغرافيت والألماس يتكونان من ذرات الكربون إلا أن لهما استخدامات مختلفة ؛ ويعود ذلك إلى طريقة ترتيب ذرات الكربون المكونة لكل منهمت ، فعندما تترتب الذرات على شكل طبقات متوازية فإنها تكوّن مادة الغرافيت اللينة سهلة الكسر ، ذات اللون الأسود المستخدمة في صناعة أقلام الرصاص ، أما إذا ترتبت على شكل رباعي الأوجه فإنها تكوّن ألماس الذي يعد من أكثر المعادن قساوة ، ويستخدم في صناعة الحُلي والمجوهرات.



الجزيئات

يتكون الجزيء من اتحاد ذرتين أو أكثر من النوع نفسه أو أنواع ذرات مختلفة من خلال مشاركة الإلكترونات ؛ لذلك قد يكون الجزيء عنصرا أو مركبا.


ويعبر عن الجزيء برمز يدل على أنواع الذرات المكونة له ورقم يدل على عدد كل منها ؛ مثل جزيء الاكسجين الذي يتكون من اتحاد ذرتي أكسجين.

وجزيء الهيدروجين الذي يتكون من اتحاد ذرتي هيدروجين. وعند اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة أكسجين يتكون جزيء الماء ، أما إذا اتحدت ذرتا اكسجين مع ذرة كربون فيتكون جزيء ثاني اكسيد الكربون.