عروض الجمعة البيضاء من اليوم و لغاية يوم السبت اضغط هنا

درس الدرس الثاني : نقل المواد والعمليات الحيوية في الخلية

الفكرة الرئيسة :

تؤدي الخلايا عمليات حيوية تُسهم في الحفاظ على حياة الكائنات الحية.


نقل المواد عبر الغشاء البلازمي

تحتوي الخلايا على مواد مختلفة ، منها الماء والأملاح والاكسجين ، تحتاج إليها بنسب متفاوتة لأداء العمليات الحيوية اللازمة لبقائها، وتنتقل هذه المواد من خلية إلى أخرى عبر الغشاء البلازمي بطرائق عدة ؛ بهدف الحفاظ على الاتزان الداخلي للخلية.


الانتشار

تسمى طريقة انتقال مواد ، مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر الغشاء البلازمي من الوسط الأعلى تركيزا بالمادة إلى الوسط الأقل تركيزا بها من دون الحاجة إلى طاقة ، الانتشار.





الخاصية الأسموزية

يطلق على طريقة انتقال الماء من الوسط الأقل تركيزا بالمواد الذائبة فيه (حيث كمية الماء أكبر من كمية المواد الذائبة) إلى الوسط الأعلى تركيزا بالمواد الذائبة (حيث كمية الماء أقل من كمية المواد الذائبة) من دون الحاجة إلى طاقة الخاصية الأسموزية.


النقل النشط

تحتاج الخلية أحيانا إلى نقل مواد بعكس اتجاه تدرج التركيز؛ أي أنها تنتقل من الوسط الأقل تركيزا إلى الوسط الأعلى تركيزا؛ لذا فإنها تحتاج إلى طاقة ، وهو ما يُسمى النقل النشط.




عمليات حيوية 

تحدث في خلايا الكائنات الحية عمليات تنتج بوساطتها مواد مهمة للخلية تُسمى العمليات الحيوية مثل :

البناء الضوئي

وهي عملية تحدث بتفاعل الماء مع ثاني أكسيد الكربون بوجود أشعة الشمس لإنتاج سكر الغلوكوز ،وتتم هذه العملية داخل البلاستيدات الخضراء وهي عضيات تحوي صبغة الكلوروفيل اللازمة لهذه العملية.



التنفس الخلوي

وهي عملية التي يتفاعل فيها الأكسجين مع سكر الغلوكوز داخل الخلية لإنتاج الطاقة وتعبر المعادلة اللفظية الآتية عن تلك العملية :
سكر الغلوكوز + الاكسجي ==> ثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة