مراجعات ليالي الامتحان تاريخ الاردن : السبت أ.شادي النجار الساعة 4 , السبت د.محمد الكوفحي الساعة 6 , السبت الساعة 9 أ.حسين المسالمة , الاحد الساعة 3 د.محمد الكوفحي , الاحد الساعة 6 أ.محمد البطران , الاحد الساعة 9 أ.حسين المسالمة

درس المحرمات من النساء

أولا  : المحرمات على التأبيد 

وهن النساء اللاتي لا يحل للرجل أن يتزوج بإحداهن أبدا ؛ لأن سبب التحريم ثابت لا يزول ، وهن ثلاث أنواع  : 

1 ـ المحرمات بسبب قرابة النسب ، وهن أربع فئات :

أ ـ الفئة الأولى : أصول الرجل وإن علون ، فيحرم على الرجل الزواج من أمه وجداته من أي جهة كانت (الجدات لأب والجدات لأم مهما علون)

ب ـ الفئة الثانية : فروع الرجل من النساء وإن نزلن ؛ فيحرم على الرجل الزواج من بناته ، وما تناسل منهن وبنات أبنائه وما تناسل منهن .

ج ـ الفئة الثالثة : فروع الأبوين وإن تباعدن ، فيحرم على الرجل الزواج من أخواته من أي جهة كن (الشقيقات ،والأخوات لأب ، والأخوات لأم) وكذلك بنات الإخوة وبنات الأخوات ، وما تناسل منهن.

د ـ الفئة الرابعة : فروع الأجداد لدرجة واحدة فيحرم على الرجل الزواج من عماته وخالاته وعمات أبيه وخالات أبيه وخالات أمه سواء أكن شقيقات أم لأب أم لأم ،ولا تحرم عليه بناتهن. 


2 ـ المحرمات بسبب المصاهرة ، وهن أربع فئات :

أ ـ الفئة الأولى : زوجات أصول الرجل  ، فيحرم على الرجل الزواج من زوجات أبيه وزوجات أجداده جميعا من جهة الأب ومن جهة الأم .    

ب ـ الفئة الثانية : زوجات فروع الرجل  ؛ فيحرم على الرجل الزواج من زوجات أولاده وزوجات أولاد أولاده وزوجات أولاد بناته . 

ج ـ الفئة الثالثة : أصول الزوجة ، فيحرم على الرجل الزواج من أم زوجته وجداتها .    

د ـ الفئة الرابعة : فروع الزوجة المدخول بها، فيحرم على الرجل الزواج من بنات زوجته وبنات بناتها وبنات أبنائها.     

3 ـ المحرمات بسبب الرضاع :  

القاعدة الشرعية العامة هي : أنه يحرم بالرضاع كل ما حرم بالنسب ، قال صلى الله عليه وسلم (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)


ثانيا  : المحرمات من النساء تحريما مؤقتا 

وهن النساء اللاتي يحرم الزواج بإحداهن لسبب عارض ، فإذا زال السبب زالت الحرمة ، وتشمل المحرمات من النساء تحريما مؤقتا الفئات الآتية :  

1 ـ المرأة المتزوجة أو المعتدة : يحرم على الرجل الزواج من امرأة متزوجة من غيره ما دام عقد الزواج قائما.

2 ـ المرأة المطلقة ثلاثا : إذا طلق الرجل زوجته طلاقا بائنا فلا تحل له حتى تتزوج من رجل آخر زواجا شرعيا ثم يطلقها الثاني من غير اتفاق مسبق مع زوجها الأول أو أن يموت عنها عندئذ يجوز لزوجها الأول الزواج منها مرة أخرى .

3 ـ المحرمات بالجمع  ، وهما فئتان : 

أ ـ الفئة الأولى : الجمع بين الأختين . 

ب ـ الفئة الثانية : الجمع بين المرأة وعمتها أو بينها وبين خالتها . 

4 ـ الزواج بغير المسلمة أو الكتابية : يجوز للمسلم أن يتزوج امرأة غير مسلمة من أهل الكتاب سواء أكانت مسيحية أم يهودية ، ويحرم عليه الزواج من غير المسلمة إن لم تكن من أهل الكتاب .