مراجعات ليالي الامتحان تاريخ الاردن : السبت أ.شادي النجار الساعة 4 , السبت د.محمد الكوفحي الساعة 6 , السبت الساعة 9 أ.حسين المسالمة , الاحد الساعة 3 د.محمد الكوفحي , الاحد الساعة 6 أ.محمد البطران , الاحد الساعة 9 أ.حسين المسالمة

درس الإيمان بوحدانية الله تعالى

أولا : مفهوم التوحيد 

التوحيد : هو الاعتقاد بأن الله تعالى هو الإله المستحق للعبادة دون سواه مع نفي الكفؤ والشريك عنه سبحانه . 

• كل ما في الكون شاهد على وحدانية الله تعالى ، ولو كان في السماء والأرض آلهة أخرى لفسدتا ، واختل نظام الكون . 

• التوحيد هو الذي من أجله أرسل الله الرسل ، وكلما كانت معرفة العبد بربه صحيحة تامة كان أكثر تعظيما واتباعا لشرع الله وأحكامه. 


ثانيا : مقتضيات الإيمان بوحدانية الله تعالى  

للإيمان بوحدانية الله تعالى مقتضيات ثلاثة ملازمة له ، لا يتم الإيمان إلا بها ، وهي : 

1 ـ الإيمان بأن الله تعالى هو خالق العالم ومدبر شؤونه ، وأنه سبحانه المتصرف فيه بعلمه وقدرته كما يشاء ، وأنه مالك الدنيا والآخرة ورب العالمين جميعا ، ولا خالق غيره . 

2 ـ إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة من دعاء وصلاة وصوم ونذر وغير ذلك من أنواع العبادات رغبة بما عند الله من ثواب وخوفا من عقوبته . 

3 ـ الإيمان بأسماء الله الحسنى وصفاته العليا جميعها التي أثبتها الله تعالى لنفسه في القرآن الكريم ، أو أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم في السنة الصحيحة .


ثالثا : الرد على منكري وحدانية الله تعالى  

إن الأدلة العقلية في الرد على منكري التوحيد كثيرة جدا  ، فوجود الآلهة المتعددة يؤدي إلى فساد الكون كله ، فلو كانا اثنين وأراد أحدهما أمرا فالثاني إذا كان مضطرا لمساعدته كان هذا الثاني عاجزا ولم يكن إلها قادرا ، وإن كان قادرا على مخالفته كان قويا قادرا والأول ضعيفا قاصرا ، وكلما زاد عدد الآلهة زاد الأمر تعقيدا والكون فسادا .