دورة حل اسئله السنوات من سنة 2000 و حتى سنة 2021 في مادة الفيزياء مع الاستاذ أحمد شقبوعة اضغط هنا ولا تنسوا انه بلشنا الفصل الثاني مع جواكاديمي

درس سماحة الإسلام كما تجلت يوم فتح مكة

أولا : دخول مكة المكرمة سلما 

اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم بعض التدابير لتحقيق الدخول السلمي لمكة المكرمة ، منها : أنه صلى الله عليه وسلم كان حريصا على صرف وجوه المشركين عنه ، فاعتمد عنصر المفاجأة والإحاطة فأتم استعداداته لفتح مكة سرا حتى لا تعلم قريش فتستعد لملاقاته . كذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم قادته ألا يقاتلوا إلا من قاتلهم . 


ثانيا : إعلان العفو العام 

دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة المشرفة متواضعا فطاف حولها وهو يردد :  ((جاء الحق وزهق الباطل)) ، واجتمع الناس حوله ينتظرون حكمه في أهل مكة ، وعلى الرغم من أنواع الأذى التي ألحقها أهل مكة بالنبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه أعلن عفوا عاما عن أهل مكة . 


الدروس والعبر المستفادة من فتح مكة :

1 ـ الإسلام يحافظ على أرواح الناس فقد حرص الرسول صلى اله عليه وسلم على المحافظة على أرواح الناس يوم فتح مكة المكرمة ، وذلك بالإجراءات التي اتخذها لحق دماء أهل مكة .

2 ـ حفظ مكانة الناس عند أقوامهم ويتجلى ذلك في موقف النبي صلى الله عليه وسلم من أبي سفيان رضي الله عنه . 

3 ـ الإسلام ليس دين سيف ودماء وانتقام ، ولكنه دين عفو وسماحة ويتجلى ذك في عفو الرسول صلى الله عليه وسلم وصفحه عن أهل مكة الذين طردوه وآذوه.