دورة حل اسئله السنوات من سنة 2000 و حتى سنة 2021 في مادة الفيزياء مع الاستاذ أحمد شقبوعة اضغط هنا ولا تنسوا انه بلشنا الفصل الثاني مع جواكاديمي

درس دور آل البيت في خدمة الإسلام

أولا : دورهم في نشر الدعوة الإسلامية 

تحمل آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم المشقة في نشر دعوة الإسلام ، فكانت خديجة أم المؤمنين ، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما من أوائل من آمن بالنبي صلى اله عليه وسلم وصدق دعوته ، وقد خرج جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه على رأس المهاجرين إلى الحبشة واستطاع بإخلاصه وفصاحته إقناع النجاشي بنصرتهم ، ورد وفد قريش الذي خرج ليؤلب النجاشي عليهم خائبا .  


ثانيا : دورهم في وحدة المسلمين

كان لآل البيت رضوان الله عليهم دور بارز في تجسيد معاني الوحدة الإسلامية ؛ فالحسن بن علي رضي الله عنهما كان سببا في جمع كلمة المسلمين ، وذلك عندما رضي بالتنازل عن الخلافة لمعاوية رضي الله عنه ، وسمي ذلك العام بعام الجماعة لأن الناس اجتمعوا على إمام واحد. 


ثالثا : دورهم في الدفاع عن حمى المسلمين

كان آل بيت النبي من أوائل من دافع عن الإسلام فعبيدة بن الحارث رضي الله عنه قاد أول سرية في الإسلام  ، وفي بدر أخرجه الرسول صلى الله عليه وسلم مع حمزة بن عبد المطلب ، وعلي بن أبي طالب ، رضي الله عنهم فصرعوا نظراءهم من المشركين.  

•• ومن المواقف المعاصرة لآل البيت في الدفاع عن الأمة والدين ما قام به شريف مكة الحسين بن علي عندما أطلق الثورة العربية الكبرى التي قامت ضد الظلم الذ مارسه الاتحاديون ضد العرب ومحاولتهم فرض سياسة التتريك .