دورة حل اسئله السنوات من سنة 2000 و حتى سنة 2021 في مادة الفيزياء مع الاستاذ أحمد شقبوعة اضغط هنا ولا تنسوا انه بلشنا الفصل الثاني مع جواكاديمي

درس المنهج النبوي في الدعوة إلى الله تعالى

مرت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بمرحلتين : مكية ومدنية ، وتميزت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بتنوع أساليبها ووسائلها وذلك بما يتناسب مع الغايات المقصودة منها والظروف المحيطة بها وطبيعة المدعوين إليها ، وفي ما يأتي أبرز الركائز التي قامت عليها دعوة النبي صلى الله عليه وسلم : 

أولا : التدرج في التبليغ 

بدأ النبي صلى الله عليه وسلم دعوته بالتبليغ الخاص والدعوة الفردية لأقاربه وأصدقائه المقربين حتى لا تعلم قريش بذلك فتمنعه من الدعوة وبعد مضي ثلاث سنوت أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يبدأ بالتبيغ العام . 

ثانيا : الحوار واحترام الطرف الآخر 

استخدم النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب الحوار في دعوته الناس ، وفي تعليمه وإرشاده أصحابه ؛ ترسيخا لمفاهيم الشرع في نفوسهم .

ثالثا : القدوة الحسنة

ومن ركائز المنهج النبوي في الدعوة وغرس القيم في نفوس المسلمين أنه صلى الله عليه وسلم كان قدوة عملية للمسلمين فما نهى عن شيء وأتاه ، وما أمر بشيء إلا وكان أسرع الناس إلى القيام به .  

 رابعا : الثبات على أخلاقيات الإسلام في السلم والحرب 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حالة الحرب عن قتل الأطفال والنساء والشيوخ والأسرى والضعفاء ونهى عن هدم أماكن العبادة أو قتل الحيوانات أو قطع الشجر من غير مصلحة شرعية . 

خامسا : اللطف واللين والرحمة بالمدعوين

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم رحيما لطيفا في تعامله ودعوته للناس لينا في قوله.