دورة حل اسئله السنوات من سنة 2000 و حتى سنة 2021 في مادة الفيزياء مع الاستاذ أحمد شقبوعة اضغط هنا ولا تنسوا انه بلشنا الفصل الثاني مع جواكاديمي

درس إبداع الحضارة الإسلامية

أولا  : نماذج من إبداع الحضارة الإسلامية 

1 ـ في مجال الطب 

برز كثير من علماء المسلمين في علم الطب ، منهم الطبيب ابن النفيس ومن منجزاته اكتشاف الدورة الدموية ، وتنقية الدم في الرئتين ، واكتشاف ثبات اتجاه جريان الدم في الأوعية الدموية.   

2 ـ في مجال علم الاجتماع 

يعد العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون مؤسس علم الاجتماع ، ومن أشهر مؤلفاته في هذا المجال : كتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر).

3 ـ في مجال الفلك والجغرافيا 

تعمق العلماء المسلمون في هذين العلمين وطوروهما فعرفوا المواقيت الزمانية والمكانية وحددوا اتجاه القبلة ومواقع البلاد الإسلامية استنادا إلى خطوط الطول ودوائر العرض ، ومن أشهر علماء المسلمين في هذا الشأن أبو الحسن بن عمر الشيرازي . 

4 ـ في مجال العمارة 

أبدعت الحضارة الإسلامية في فن العمارة ، وظهر ذلك جليا في بناء المدن والمساجد والقلاع والحصون.

5 ـ في مجال الإدارة 

برز الخليفة المسلم عمر بن عبد العزيز رحمه الله في جوانب إبداعية في إدارة الدولة منها : حصر إصدار النقود ببيت مال المسلمين ، وتوحيد المكاييل في أنحاء البلاد جميعها . 


ثانيا  : شهادات بعض علماء الغرب بإبداعات الحضارة الإسلامية 

قول العالم الاجتماع الدكتور جوستاف لوبون في كتابه (حضارة العرب) : " ولا نرى في التاريخ أمة ذات تأثير بارز كالعرب ؛ فالأمم جميعها التي كانت ذات صلة بالعرب اعتنقت حضارتهم ولو حينا من الزمن " .