مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس نظم المعلومات في خدمة التنمية

أولا : إدارة البيانات والمعرفة  

هناك بعض التعريفات الأساسية المرتبطة بنظم المعلومات مثل البيانات والمعلومات والمعرفة :

1 ـ  المعرفة : هي عبارة عن معلومات تم تنظيمها ومعالجتها لتحويلها إلى خبرة ، أو هي الحصيلة النهائية لاستخدام المعلومات من قبل صناع القرار والمستخدمين الذين يحولون المعلومات إلى معرفة وعمل مثمر يخدمهم ويخدم مجتمعهم . 

2 ـ  إدارة البيانات : الحفاظ على البيانات لتكون ذات جودة عالية يحتاج إلى إدارة ذات فاعلية لمواجهة المشاكل المتعلقة بهذه البيانات والتي تشمل : 

أ ـ حجم البيانات الهائل الذي يمكن أن يتوفر في منظومة الأعمال .

ب ـ توزيع البيانات في منظومة الأعمال على عدة أجهزة وفي عدة أماكن وبأشكال مختلفة . 

ج ـ تعدد مصادر البيانات التي تدخل إلى نظام المعلومات .

•• نظام إدارة قواعد البيانات  : هي مجموعة من البيانات المنطقية المترابطة التي وجدت لخدمة هدف محدد في المؤسسة والمخزنة ضمن نظام المعلومات .

•• مستودعات البيانات : يمكن تعريفها بأنها مخزن للبيانات تنظم حسب مواضيع معينة لخدمة عمليات اتخاذ القرار . 

3 ـ  إدارة المعرفة  : هي عملية تساعد المنظمة على تحديد المعلومات المهمة والخبرات المكتسبة واختيارها وتنظيمها وتوزيعها ونقلها واستثمارها ، وتتضمن إدارة المعرفة على عدة عمليات أهمها  : اكتساب المعرفة والابتكار ، ومعالجة المعرفة ، وتخزين المعرفة ومشاركة المعرفة ، والاستفادة منها . 

مخازن المعرفة : هي عبارة عن قاعدة بيانات لحفظ النصوص بطريقة منظمة يتم الرجوع إليها واستخدامها كلما دعت الحاجة إلى ذلك . 

ثانيا : نظم المعلومات الذكية 

• تعد الأنظمة الذكية إحدى التطبيقات التجارية لمفهوم الذكاء الاصطناعي ، وتشمل تطبيقات الأنظمة الذكية كلا من الأنظمة الخبيرة ، ونظم معالجة اللغات الطبيعية  ، ونظم تمييز الأصوات والصور وغيرها .  

• يعد الذكاء الاصطناعي أحد فروع علوم الحاسوب  ، وهو يهتم بدراسة منهجية تفكير الإنسان في حل المسائل المختلفة ومعالجتها  ، ومن ثم تحويل هذه المنهجية أو ترجمتها إلى برامج وتطبيقات حاسوبية للاستفادة من قدرة الحاسوب على حل المسائل المعقدة بطريقة أسرع وتمكنه من حل عدد هائل من المسائل بوقت أقصر . 

•• في ما يأتي بعض تطبيقات النظم الذكية : 

1 ـ النظم الخبيرة  : النظام الخبير : هو برنامج حاسوبي يحاكي طريقة حكم الإنسان وسلوكه أو منظمة لديها المعرفة والخبرة الكافية في مجال معين مثل المجال الطبي .

يتضمن النظام الخبير قاعدة للمعرفة تحتوي على الخبرات المتراكمة للمؤسسة وكذلك تحتوي على ما يسمى بمحرك الاستدلال .

• من مميزات النظم الخبيرة المتطورة أنه يمكن تعزيزها بمجموعة إضافية من المعارف والقواعد ، وقد استخدمت النظم الخبيرة ولعبت دورا كبيرا في الخدمات المالية في البنوك ومؤسسات الرعاية الصحية وغيرها . 

2 ـ نظم المعلومات الجغرافية : هي نظم حاسوبية تعمل على الجمع والصيانة والتخزين والتوزيع والمعالجة والتحليل والاخراج والعرض للبيانات والمعلومات التي لها علاقة بالمكان وذلك خدمة لأهداف محددة . 

• يتكون نظام المعلومات الجغرافي من مجموعة من أجهزة الحاسوب والبرامج والمعلومات الجغرافية والطاقة البشرية المدربة لتقوم بتنفيذ هذه المهام .

• تساعد هذه النظم على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالتخطيط العمراني والتوسع في السكن وغير ذلك من المجالات الجغرافية .

تساهم نظم المعلومات الجغرافية كذلك في تحديد التجمعات السكانية والتجمعات المائية والصحراء ، ومستويات المياه بالسدود  ، ويمكن باستخدام تقنيات متقدمة معرفة إن كان هذا الماء قابلا للشرب أو ملوثا .

كما يمكن استخدام هذه النظم لمعرفة النمط الزراعي السائد في منطقة معينة  ، وما هي المحاصيل المزروعة في رقعة مكانية معينة  ،وما أفضل المحاصيل التي يمكن زراعتها في تلك المنطقة .