دورة حل اسئله السنوات من سنة 2000 و حتى سنة 2021 في مادة الفيزياء مع الاستاذ أحمد شقبوعة اضغط هنا ولا تنسوا انه بلشنا الفصل الثاني مع جواكاديمي

درس مقدمة عن أجهزة الحواسيب

أولا : التطور التاريخي لأجهزة الحاسوب 

1 ـ المرحلة الأولى : الأجهزة اليدوية 

طور الصينيون آلة تسمى (المعداد) لتساعدهم على العد وتستخدم في المجالات العلمية مثل الرياضيات والفيزياء ، وقد امتدت هذه المرحلة إلى منتصف القرن السابع عشر .

2 ـ المرحلة الثانية : الحاسبات الميكانيكية 

تم اختراع آلة ميكانيكية من قبل العالم (باسكال) لجمع الأعداد وضربها ، وتم تطويرها ، فتحولت فيما بعد إلى آلة حاسبة تحليلية تمتاز بالدقة ، ثم تم تأسيس شركة لإنتاج هذه الآلات والتي كانت نواة لشركة (IBM)  ، وقد تمكنت هذه الشركة من إنتاج أول آلة حاسبة كـهرو ميكانيكية سميت 

(MARK – 1)  

3 ـ المرحلة الثالثة : الحواسيب الإلكترونية 

قام فريق من المهندسون بإنتاج حاسوب في كلية الهندسة سمي (ENIAC) ما لبثوا أن طوروه إلى حاسوب يقوم على فكرة المنطق البرمجي وسمي (EDVAC) وهو يقوم بتخزين البيانات داخل ذاكرة الحاسوب على شكل أرقام ثنائية ، ثم طور فيما بعد إلى ما يسمى (EDSAC) والذي يعتبر أول جهاز حاسوب يعمل على أساس فكرة البرنامج المخزن في الذاكرة .

ثانيا : أنواع أجهزة الحاسوب الحديثة 

1 ـ جهاز الحاسوب الشخصي 

يطلق اسم جهاز الحاسوب الشخصي على كل من : الحاسوب المكتبي  ، والحاسوب المحمول . 

2 ـ الحاسوب اللوحي 

جهاز الحاسوب اللوحي يتميز بصغر حجمه وخفة وزنه مما يجعله مفضلا من قبل المستخدم نظرا لسهولة استخدامه  ولإمكانية التفاعل المباشر معه .

وتنقسم الأجهزة اللوحية إلى قسمين  رئيسين هما : 

أ ـ الهواتف الذكية : هي هواتف محمولة تحاكي أجهزة الحاسوب في القدرات.

ب ـ الأجهزة اللوحية : وهي أجهزة حاسوب شخصية محمولة وتحتوي على شاشة يمكن بسطها والكتابة عليها ورسم الصور بواسطة قلم لوحي .

3 ـ أجهزة الخوادم  

الخوادم هي أجهزة حاسوب ذات مواصفات عالية ولها نظام تشغيل معين وتكون هذه الأجهزة عادة متصلة بالشبكة وهي مسؤولة عن إدارة عملها وتقوم بتقديم خدمات للأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة نفسها .

ثالثا : العوامل المؤثرة في شراء جهاز الحاسوب 

قبل اختيار الجهاز المناسب يجب تحديد مواصفاته والعوامل التي تجعله يعمل على أكمل وجه وبكفاءة عالية ، وهذا يتجلى في الاختيار الجيد لمكونات جهاز الحاسوب الرئيسية وأهمها : 

1) المعالج .                      2) الذاكرة .                            3) القرص الصلب .

4) اللوحة الأم .                  5) بطاقة العرض.