مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الدرس الأول : نظرية تنافز أزواج إلكترونات مستوى التكافؤ

اقترح اليكيميائيون نظرية عُرفت بنظرية تنافر أزواج إلكترونات مستوى التكافؤ التي يمكن من خلالها التنبؤ بأشكال الجزيئات ؛ فهي تفترض أن أزواج إلكترونات التكافؤ تترتب حول كل ذرة بحيث تكون أبعد ما يمكن ليكون التنافر فيما بينهما أقل ما يمكن ، وبهذا يمكن تحديد مقدار الزاوية بين الروابط في الجزيء ، وتوقع شكله الفراغي.


ويبين الجدول ترتيب أعداد مختلفة من أزواج الإلكترونات حول الذرة المركزية ومقدار الزاوية بين الروابط والشكل المتوقع.



يتضح من الجدول أنه عند وجود زوجين من الإلكترونات الرابطة فإنهما سيترتبان على جانبي الذرة المركزية ليكون التنافر بينهما أقل ما يمكن ، وتكون الزاوية بينهما 180 وينتج عن ذلك شكل خطي للجزيء.


أما في حال وجود ثلاثة أزواج من الإلكترونات الرابطة حول الذرة المركزية فإنها سوف تكون أبعد ما يمكن عندما تكون الزاوية بينهما 120 ويكون شكل الجزيء مثلثا مستويا.


أما إذا وجدت أربعة أزواج من الإلكترونات الرابطة حول الذرة المركزية فإنها تترتب باتجاه زوايا رؤوس رباعي الأوجه منتظم وتكون الزاوية بين الروابط 109.5


وفي حال وجود خمسة أزواج من الإلكترونات الرابطة حول الذرة المركزية فإنها تتوزع باتجاه رؤوس هرم ثنائي مثلث وتكون الزاوية بين الروابط (90 ، 120) .


وإذا احيطت الذرة المركزية بستة أزواج من الإلكترونات فإنها تتوزع باتجاه رؤوس ثماني السطوح ، وتكون الزاوية بين الروابط 90