مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الجهاز التنفسي : التركيب والوظيفة

الفكرة الرئيسة :

ينقل الجهاز التنفسي الاكسجين من الهواء الجوي إلى دم الإنسان ، ويُخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون.


الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من أعضاء وتراكيب مرتبطة بها تسمح للأكسجين بالانتقال من الهواء الجوي إلى الدم ، وتسمح لثاني أكسيد الكربون بالانتقال من الدم إلى الهواء.


عندما أتنفس يدخل الهواء من الأنف أو الفم ، ثم يمر بالقصبة الهوائية ، فالشعبتين الهوائيتين ، فالشعيبات الهوائية التي تتفرع إلى شعيبات أصغر منها تنتهي بالحويصلات الهوائية.


القصبة الهوائية والشعبتان الهوائيتان

القصبة الهوائية أنبوب يخرج من الحنجرة في العنق ، ويتفرع طرفه السفلي إلى شعبتين هوائيتين لهما تركيب مشابه له. وهي تمتاز بتجويف عريض نسبيا ، يظل مفتوحا بسبب الغضاريف الموجودة في جدرانها؛ إذ تمنع هذه الغضاريف التي تكون على شكل حرف C التصاق جدران القصبة الهوئية أو توسع تجويفها توسعا كبيرا نتيجة تغيرات ضغط الهواء المفاجئة في اثناء التنفس السريع.


تحتوي جدران الشعبتين الهوائيتين أيضا على غضروف ، ويعمل الانقباض والانبساط للعضلات الملساء الموجودة في جدران القصبة الهوائية والشعبتين الهوائيتين على تغيير قطر التجويف في اثناء عملية التنفس ؛ إذ يؤدي انبساط هذه العضلات الى توسع قطر التجويف ؛ ما يسمح بتدفق كمية أكبر من الهواء.

ويبين الشكل تركيب القصبة الهوائية والشعبتان الهوائيتان :


الحويصلات الهوائية

تنتهي الشعيبات الهوائية بالحويصلات الهوائية ؛ وهي تراكيب يحدث فيها تبادل الغازات بعملية الانتشار ، وتبطنها طبقة من الخلايا الطلائية. 


يُسهم شكل الحويصلة الهوائية في زيادة مساحة سطح تبادل الغازات ؛ إذا أن سطحوها مستديرة واتساع الحويصلة الهوائية الناتج من عملية الشهيق يزيد من مساحة السطح.


يبين الشكل التالي تركيب الحويصلة الهوائية :