مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الغدد الصم والاتزان

الفكرة الرئيسة :

لجهاز الغدد الصم دور رئيس في التنسيق بين أجهزة الجسم المختلفة ؛ لأداء العمليات الحيوية ، والمحافظة على الاتزان الداخلي للجسم.


يحتوي جسم الإنسان على غدد تُسهم في بعض العمليات الحيوية المهمة ، وتصنف هذه الغدد إلى نوعين هما : الغدد الإفرازية التي تُطلق إفرازاتها خارج الجسم عن طريق قنوات ، أو تطلقها مباشرة إلى الجهاز الهضمي . و الغدد الصم التي تُطلق إفرازاتها مباشرة في الدم.


جهاز الغدد الصم

يتكون هذا الجهاز من مجموعة غدد تُسمى الغدد الصم وتسمى إفرازات الغدد الصم الهرمونات ، وهي نواقل كيميائية تنتقل في الدم ، وتؤثر في أعضاء أخرى بالجسم تُسمى الأعضاء المستهدفة.


تصنيف الهرمونات

تُصنف الهرمونات بحسب تركيبها إلى ثلاث مجموعات ، هي :

الهرمونات الستيرويدية

جميع هذه الهرمونات مستقة من الكولسترول ، ومن أمثلتها : هرمون البروجسترون ، وهرمون التستوستيرون.

وهي ترتبط بمستقبلا داخل الخلايا المستهدفة ؛ ما يؤدي إلى تحفيز بناء البروتينات داخل هذه الخلايا.


الهرمونات المشتقة من الحموض الأمينية

ومن أمثلتها : هرمون الإبينفرن ، وهرمون النورإبينفرن ، وهما يُعرفنا أيضا بهرموني الأدرينالين ، النور أدرينالين.


الهرمونات الببتيدية

ومن أمثلتها : هرمون الإنسولين ، وهرمون الغلوكاجون.


تشترك الهرمونات المشتقة من الحموض الامينية والهرمونات الببتيدية في آلية العمل ؛ إذ توجد مستقبلات هذه الهرمونات على الغشاء البلازمي للخلايا المستهدفة. ويؤدي ارتباط هذه الهرمونات بمستقبلاتها إلى تحفيز إنزيمات داخل الخلايا ؛ للبدء بمسارات كيميائية حيوية ، واستجابة الخلية المستهدفة.


الاتزان الداخلي

يُسمى الثبات النبس لعوامل بيئة الجسم الداخلية الاتزان الداخلي . ومن هذه العوامل : 

- درجة الحرارة

- كمية الماء والمواد الأخرى

- الرقم الهيدروجيني للدم

- تركيز الغلوكوز في الدم


أهمية الاتزان الداخلي

قد يتغير أحد عوامل البيئة الداخلية ، مثل : درجة الحرارة ، وتركيز الغلوكوز في الدم ؛ ما يعد منبها تستشعره مستقبلات حسية موجودة في الأعضاء ، فيحدث تنسيق بين جهازي التنظيم العصبي والهرموني لإعادة هذا العامل إلى وضعه الطبيعي ، وتسهم أعضاء الاستجابة في إحداث التغيير المطلوب ، مثل : العضلات ، والغدد. وقد يلجأ الجسم إلى آلية تُسمى التغذية الراجعة السلبية للحفاظ على اتزانه الداخلي ، وهي استجابة الجسم للمنبهات التي تغير من عوامل البيئة الداخلية ؛ بإحداث تأثير مضاد لها للحفاظ على بقاء هذه العوامل ثابتة نسبيا ضمن معدلاتها الطبيعية.



تنظيم درجة حرارة الجسم

يبلغ معدل درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان 37.5 c تقريبا، بعض النظر عن درجة الحرارة في البيئة المحيطة ؛ ذلك أن غُدة تحت المهاد في الدماغ تتحكم في درجة حرارة الجسم. ويمكن تنظيم درجة الحرارة هذه بطرائق عدة ، منها التعرق.

ويبين الشكل كيفية تنظيم درجة حرارة الجسم :



التحكم في تركيز الغلوكوز في الدم

البنكرياس غدة ذات طبيعة مزدوجة ؛ فهي تفرز إنزيمات هاضمة في الأمعاء ، وتفرز هرموني الإنسولين والغلوكاجون.


يعمل الإنسولين والغلوكاجون معا للحفاظ على تركيز الغلوكوز ضمن مستوياته الطبيعية في الدم ، وينظم عملهما آلية التغذية الراجعة السلبية.


يبين الشكل دور هرموني الإنسولين والغلوكاجون في تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم: