مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الإحساس والاستجابة في جسم الإنسان

الفكرة الرئيسة :

تستجيب المستقبلات الحسية للمنبهات ، فتحولها إلى سيالات عصبية تنتقل إلى الجهاز العصبي المركزي ؛ ليفسرها ، ويصدر أوامره لأعضاء الاستجابة.


المستقبلات الحسية

يطلق على التراكيب المتخصصة التي تستقبل المنبهات ثم تحولها إلى سيالات عصبية اسم المستقبلات الحسية ، وهي تُصنف بحسب نوع المنبه الذي يستجيب له.

يبين الجدول التالي بعض أنواع المستقبلات الحسية في جسم الإنسان :


المستقبلات الميكانيكة

تُعرف المستقبلات الموجودة في الأذن الداخلية بالخلايا الشعرية ، وتعد أحد الأمثلة على المستقبلات الميكانيكة التي تستخدم في عملية السمع.


يبين الشكل تركيب الأذن :



تدخل الموجات الصوتية التي يجمعها الصيوان في الأذن عن طريق القناة السمعية ؛ فيهتز غشاء طبلة الأذن ، ثم ينتقل الاهتزاز إلى ثلاث عظيمات صغيرة تقع في الأذن الوسطى ، هي : المطرقة ، والسندادن ، والركاب ، ثم ينتقل اهتزازها إلى تركيب الأذن الداخلية يُشبه الحلزون يُسمى القوقعة ، ويمتلئ بسائل لمفي.


تُسبب الاهتزازات موجات ضغط في السائل الموجود داخل القوقعة ؛ فتتحرك أهداب الخلايا الشعرية ثم يتكون جهد فعل ينتقل عن طريق العصب السمعي إلى الدماغ حيث يُدرك الصوت.


المستقبلات الضوئية

توجد المستقبلات الضوئية في العين ، يبين الشكل تركيب العين.



تحتوي شبكية العين على نوعين من مستقبلات الضوء ، هما : العصي ، والمخاريط



تساعد المخاريط الإنسان على تمييز الألوان بعضها من بعض ، أما العصي فهي أكثر حساسية في الضوء الخافت ؛ ما يجعلها مهمة جدا للرؤية الليلية.

توجد ثلاثة أنواع من المخاريط : نوع يستجيب للضوء الأحمر ، ونوع يستجيب للضوء الأخضر ، ونوع يستجيب للون الأزرق ، علما بأن التداخل في أطوال الموجات الضوئية التي تمتصها المخاريط يتيج للإنسان رؤية الألوان جميعها.

تتركز هذه المخاريط في جزء من الشبكية يُسمى البقعة المركزية.


عندما يسقط الضوء على المستقبلات الضوئية ، يتغير شكل جزيئات الصبغة الموجودة في كل منها ، ويجدث جهد فعل ينتقل عن طريق العصب البصري إلى الدماغ حيث تدرك الصورة ويطلق على منطقة خروج العصب البصري من العين إلى الدماغ اسم البقعة العمياء ؛ لأنها تخلو من المستقبلات الضوئية.