بلاك فرايدي من جو اكاديمي الفصل الثاني ب 50 دينار والاول مجانا, مادتين فصل ثاني ب 70دينار, وال3 مواد فصل تاني ب 100 دينار

درس التكاثر

الفكرة الرئيسة :

تتكاثر الكائنات الحية بطرائق مختلفة ؛ جنسيا ولا جنسيا لتنتج أفرادا جديدة للحفاظ على أنواعها.


التكاثر اللاجنسي

أن المادة الوراثية تتحكم في أنشطة الخلية جميعها ، وتنقل الصفات عبر الأجيال عند تكوين أفراد جديدة.


يستطيع أفراد بعض أنواع الكائنات الحية بمفردهم إنتاج أفراد جديدة مماثلة لها بعملية تُسمى التكاثر اللاجنسي.


التكاثر الخضري

ويحدث في النباتات ؛ إذ يمكن إنتاج نباتات جديدة من سيقان بعض النباتات ، أو أوراقها ، أو جذورها.


التكاثر اللاجنسي في الحيوانات

تتكاثر بعض الحيوانات لاجنسيا وتنتج أفرادا مماثلة لها ، فبعض أنواع الديدان مثل دودة البلاناريا تتكاثر لاجنسيا من خلال التجزؤ، حيث إن انفصال كل قطعة عن جسم الدودة الأصلية سؤدي إلى تكوّن فرد جديد ، في حين تتكاثر الهيدرا لاجنسيا بالتبرعم، إذ يمكن أن يتكون فرد جديد من جزء صغير من جسمها.


التكاثر الجنسي

تتكاثر معظم الكائنات الحية جنسيا ، والتكاثر الجنسي هو إنتاج أفراد جديدة ترث صفاتها الوراثية عن الأبوين ؛ إذ يكون نصف المادة الوراثية في خلاياها من الأب ، والنصف الآخر من الأم.


التكاثر الجنسي في الحيوانات

تنتج الذكور جاميتات ذكرية ، وتنتج الإناث جاميتات أنثوية بعملية الانقسام المنصف ، يحتوي كل جاميت على نصف عدد كروموسومات الخلية الأصلية.تندمج نواة الجاميت الذكري بنواة الجاميت الأنثوي خلال عملية تسمى الإخصاب لتنشأ بعدئذ خلية جديدة تحتوي على العدد الأصلي للكروموسومات تُسمى البويضة المخصبة (الزيجوت). ويمر الزيجوت بمراحل الانقسام المتساوي مرات عدة ليتج كائنا حيا جديدا.


التكاثر الجنسي في النباتات البذرية

يعد المخروط عضو التكاثر الجنسي في النباتات المعراة البذور مثل الصنوبريات ؛ إذ تتكون الجاميتات الذكرية (حبوب اللقاح) في المخاريط الذكرية ، في حين تتكون الجاميتات الأنثوية (البويضات) في المخاريط الأنثوية.


أما النباتات المغطاة البذور ، فإن عضو التكاثر الجنسي فيها هو الزهرة. إذ تحوي بداخلها عضو التذكير ويسمى السداة ويتكون من الخيط والمتك الذي تتكون فيه حبوب اللقاح، وعضو التأنيث ويسمى الكربلة، ويتكون من الميسم والقلم والمبيض الذي تتكون فيه البويضات.


يذكر أن هناك أزهارا تحوي عضو التذكير فقط ، أو عضو التأنيث فقط.

تنتقل حبوب اللقاح من عضو التذكير إلى عضو التأنيث (الميسم) عبر الهواء أو الماء أو نتيجة التصاقها بأجسام الحشرات، وتسمى هذه العملية التلقيح.


أهمية التكاثر اللاجنسي والجنسي

يمتاز التكاثر اللاجنسي بالحفاظ على الصفات الوراثية عبر الأجيال كما هي ويمكن الكائنات الحية من انتاج اعداد كبيرة من الافراد خلال مدة زمنية قليلة وأيضا يتم بوجود فرد واحد ، ولا يتطلب وجود ذكي أو أنثى.





أما التكاثر الجنسي فينتج عنه تنوع في الصفات الوراثية ؛ إذ يؤدي إلى إنتاج أفراد جديدة تحوي الخلايا المكونة لأجسامها مادة وراثية نصفها من الأب ، ونصفها الآخر من الأم لذا فقد يكون لدى الأفراد الناتجة صفات جديدة ، لكنه لا يحدث بسرعة التكاثر اللاجنسي نفسها ، ولا يكون أعداد كبيرة من الأفراد.



instagram youtube whatsapp