مراجعات ليالي الامتحان الأحياء : الاثنين الساعة 8 أ.معتصم عبود , الثلاثاء عربي تخصص فصل اول الساعة 3 أ.ضياء ابو الرز , الثلاثاء الساعة 8 أ.حسام عياش

درس الوحدة السادسة : من مقامات الهمداني

التعريف بالكاتب :

أبو الفضل احمد بن الحسين الهمداني المعروف بـ بديع الزمان، الذي طبق الآفاق ذكره بعد المناظرة الشهيرة التي جرت بينه وبين ابي بكر محمد بن العباس الخوارزمي، ومن اهم آثاره المقامات ، ديوان رسائل، ديوان شعر.

تأثر الهمداني في مقاماته بأصول عدة منها : احاديث ابن دريد البصري ( في كتاب الأمالي لأبي علي القالي) ومفامات الوعّاظ والزهاد (في كتاب عيون الاخبار لابن قُتيبة الدينوري) وغيرها.

جو النص :

المقامة لغة : المجلس ، أو الجماعة من الناس في المجلس، أو حكاية تُحكى على جماعة من الناس في المجلس. واصطلاحا : فن ادبي نثري ظهر في العصر العباسي له راوٍ وبطل، وتدور معظم احداثها على الكُدْية؛ اي الاحتيال على الآخرين لكسب المال، له بناء خاص، وخصائص فنية تميزه عن غيره.

ومن أهم موضوعاتها : الكدية، والنقد ، والوعظ، وتقوم مقامات الهمداني على ركنين، هما : البطل أبو الفتح الإسكندري، والرّاوي عيسى بن هشام. وحري بالقول أن عيسى بن هشام تقمص دور البطل والراوي، وغابت شخصية ابي الفتح في هذه المقامة.

ومن خصائص المقامة :

استخدام الصور الفنية ، والدقة في الوصف، وتوافر عناصر القصة والتشويق، واستخدام  المحسنات البديعية كالسجع والجناس.