توجيهي 2005 في الكرك والطفيلة ومعان بتقدر الان تسجل بكل المواد وتدفع براحتك على نظام الاشتراك الشهري ادخل وعبي طلبك

درس الوحدة الخامسة : صحة الإنسان

التعريف بالكاتبة:

زينب منصور حبيب، من مؤلفاتها : الإعلام وقضايا المرأة، ومعجم المصطلحات الزراعية والبيطرية، ومعجم الامراض وعلاجها، الذي أخذ منه النص.

جو النص : 

يتحدث هذا النص عن صحة الإنسان وأهمية المحافظة عليها بالأخذ بالأسباب قبل اللجوء إلى العلاج انطلاقا من المثل القائل " درهم وقاية خير من قنطار علاج" ، ويتناول مرض فقر الدم (الأنيميا) الذي يجب على الإنسان تجنبه وعلاجه أن أصيب به؛ نظرا لانتشاره بين كثير من الناس، ويعرض النص هذا المرض من حيث مفهومه ، وأسبابه ومدى انتشاره وكيفية تشخيصه وأعراضه وعلاجه.

** القضايا اللغوية

الحال

الحال اسم يبين هيئة صاحبه وقت وقوع الفعل، وحكمها وجوب النصب، نحو :

زرع الطالب الشجرة في حديقة المدرسة فَرِحًا.

فَرِحًا : حال منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح.

أنواع الحال :

1. الحال المفردة : وهي التي ليست بجملة أو شبه جملة ، نحو : أُحبُّ الإنسان متقنًا عمله.

2. الحال الجملة الاسميّة : وتُسبق بواو الحال في الغالب؛ نحو : رجع الجيش وأعلامُه مرفوعة.

3. الحال الجملة الفعلية : وفعلها مضارع، نحو : رأيت الشباب يتسابقون، أو فعلها ماضٍ، نحو : خرج الطلاب من الامتحان وقد علت الفرحة وجوههم.

4. الحال شبه الجملة ، نحو : يصطف الطلبة بانتظام.

** فائدة : من الألفاظ التي تعرب حالا : معًا ، وجمعيعًا ، وكافًة ، وقاطبًة ، ووحدَهُ.

اسم التفضيل

هو اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة، وزاد أحدهما على الآخر في هذه الصفة ويشترط في صياغته أن يكون فعله ثلاثيا تاما للمعلوم قابلا للتفاوت ، وليس الوصف منه على وزن (أفْعَل الّذي مؤنّثه فَعْلاء). ويٌصاغ على وزن (أَفْعَل الذي مؤنثه فُعلى)، نحو : أعظم : عُظمى ، أدنى : دُنيا.

ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان بمصدر الفعل الصريح منصوبا، ومسبوقا باسم تفضيل مستوفٍ للشروط، نحو

ازدهر : أكثر ازدهارا ، رحّب : أشد ترحيبا.


instagram youtube whatsapp