مراجعات ليالي الامتحان تاريخ الاردن : السبت أ.شادي النجار الساعة 4 , السبت د.محمد الكوفحي الساعة 6 , السبت الساعة 9 أ.حسين المسالمة , الاحد الساعة 3 د.محمد الكوفحي , الاحد الساعة 6 أ.محمد البطران , الاحد الساعة 9 أ.حسين المسالمة

درس العدد الترتيبي

•• العدد الترتيبي : هو العدد الذي يصف معدوده ويدل على ترتيبه ، نحو ، العدد (السابع عشر) في الجملة  " المهرجان السابع عشر 

• صياغة الأعداد الترتيبية من الأعداد المفردة والمركبة 

العدد (واحد) حين يكون مفردا يستعمل من عدد ترتيبي من غير لفظه ، فيقال (الأول) للمذكر ، و (الأولى) للمؤنث .  

الأعداد الترتيبية للأعداد المفردة (2 ـ 10)   ، الثاني ، الثالث ، الرابع ، .... جاءت مصوغة على وزن (فاعل)  ، ويطابق كل عدد منها معدوده في التذكير والتأنيث والتعريف والإعراب .

•• من صور استعمال العدد الترتيبي للأعداد المفردة (2 ـ 10) أن يأتي مضافا  ،  كقولنا سيرين وشيرين وإياد وتامر سيمثلون المدرسة في مسابقة أفضل عرض مسرحي ، وسيكون سامر خامسهم إذا اقتضى الأمر .

فالعدد الترتيبي " خامسهم" مصوغا على وزن (فاعل)  ومضاف إلى الضمير المتصل . 

الأعداد الترتيبية المركبة (11 ـ 19) ، وهما مركبان من جزأين الأول يصف معدوده ويدل على ترتيبه وجاء مصوغا على وزن (فاعل) ، وطابق معدوده في التذكير والتأنيث والتعريف والإعراب ، والجزء الثاني من العدد المركب وهو العدد (عشر) يطابق معدوده فيُذكر مع المعدود المذكر ، ويؤنث مع المعدود المؤنث ، نحو : 

ـ أنهى العمال اليوم الحادي عشر من الأيام المحددة للانتهاء من تعبيد الطرق .

ـ قرأت المقامة السادسة عشر من مقامات الحريري .

صياغة العدد الترتيبي من الأعداد المعطوفة  وألفاظ العقود والمئة والألف 

ألفاظ العقود هي : عشرون ، ثلاثون ، أربعون ، خمسون ، ستون  ، سبعون ، ثمانون   تسعون ، (وهي تلزم صورة واحدة مع المذكر والمؤنث ، فنقول : فاز المتسابق العشرون    وكذلك نقول : فازت المتسابقة العشرون   ، وتطابقه في التعريف والتنكير والإعراب ، وتكون معطوفة على العدد الذي يسبقها) ، وأن الأعداد المعطوفة هي الأعداد من (21 ـ 99)  

• إذا جاء العدد الترتيبي بلفظ المئة والألف والمليون ، .... فيلزم أيضا حالة واحدة مع معدوده في التذكير والتأنيث  ، ويطابقه في التعريف والتنكير والإعراب ، فيقال : 

ـ أتممت قراءة الكتاب المئة والقصة المئة .

ـ نشرت إحدى دور النشر القصة الألف للكاتبة ، والمقال الألف للكاتب.