مراجعات ليالي الامتحان تاريخ الاردن : السبت أ.شادي النجار الساعة 4 , السبت د.محمد الكوفحي الساعة 6 , السبت الساعة 9 أ.حسين المسالمة , الاحد الساعة 3 د.محمد الكوفحي , الاحد الساعة 6 أ.محمد البطران , الاحد الساعة 9 أ.حسين المسالمة

درس الجمل التي لها محل من الاعراب

• أنواع الجمل التي لها محل من الإعراب :

أولا : الجملة الواقعة خبرا  ، نحو : (المواطنون أخلاقهم عالية )  ، فكلمة (المواطنون) هنا مبتدأ  ، وخبر المبتدأ الجملة الاسمية (أخلاقهم عالية)  وقد تضمنت ضميرا يعود على المبتدأ (المواطنون).   

ثانيا : الجملة الواقعة في محل نصب مقول القول  ، نحو  : " الأردن يحتضن مؤسسات ومراكز ترعى الريادة والإبداع والتميز"  فالموقع الإعرابي لهذه الجملة تجد أنها محكية بالقول 

وأن الجملة المحكية بالقول تكون في محل نصب مفعول به ، لأن فعل القول قد وقع عليها  ، لذلك من حالات مجيء الجملة في محل نصب مفعول به أن تكون محكية بالقول .

ثالثا : الجملة الواقعة حالا  ، نحو :  الجملة الاسمية  (هو واثق) في : " إن المركز يمضي في تأدية رسالته وهو واثق"   ، لاحظ أنها بينت حال الاسم المعرفة (المركز) ، فهي جملة حالية مسبوقة بواو الحال  ، ووظيفة الحال تبيان هيئة صاحبها عند وقوع الفعل  ، وبما أن الحال من المنصوبات لذلك نقول : أن جملة (هو واثق) في محل نصب حال. 

 رابعا : الجملة الواقعة نعتا ، نحو  : كلمة (تتسم) في الجملة : " يبادرون إلى إنجاز مشروعات تتسم بالريادة" جاءت نعتا لـ (مشروعات)  ، ودليل ذلك أنه يمكن أن نضع مكان الجملة الفعلية اسما مفردا (مُتسمة)  ، ويكون  إعرابها نعتا مجرورا وعلامة جره الكسرة.   

خامسا : الجملة الواقعة مضافا إليه ، نحو  :  في الجملة  : " إذ يدعم هذا المركز البرامج التقنية الريادية" تضمنت ظرفا تبعه جملة فعلية  ، و (إذ) من الأسماء الملازمة للإضافة ، لذلك تكون جملة ( يدعم هذا المركز البرامج التقنية الريادية) واقعة في محل جر مضاف إليه.