بطاقات مجانية هدايا ومفاجآت كيف ووين؟

درس الأهمية التاريخية والدينية لمدينة القدس

أولا : المعالم الدينية والتاريخية الإسلامية في مدينة القدس

1. المسجد الاقصى المبارك :

يقع على تلة في الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة ، وله سور على شكل مستطيل مساحته قرابة (144) دونما هي مساحة الحرم القدسي، وهو قبلة المسلمين الأولى، وثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول صل الله عليه وسلم.


2. مسجد قبة الصخرة :

شيد مسجد قبة الصخرة في عهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان عام 691م ، وقد امر ببنائه تخليدا للصخرة التي عرج منها الرسول محمد صل الله عليه وسلم الى السماوات العلا، ويعد مسجد قبة الصخرة وقبة الجميلة اقدم اثر اسلامي في تاريخ العمارة العربية الاسلامية، فقد تميز بروعة من الهندسة المعمارية الاسلامية.


3. سور بلدة القدس القديمة :

وهو سور اثري بني حول بلدة القدس القديمة لغايات الحماية والدفاع عنها، واول من بناه العرب الكنعانيون، ويبلغ طوله قرابة 42000 م ، وارتفاعه بين 11م في بعض المناطق و30 م في مناطق اخرى.


4. ابواب مدينة القدس :

للقدس 15 بابا، ثلاثة منها مشتركة مع المسجد الاقصى، وهي باب المغاربة وباب الاسباط وباب السلسلة.


5. قلعة القدس :

تقع في الجهة الشمالية الغربية في مدينة القدس القديمة، ويعود بناؤها الى العصر المملوكي، وقد غير الاحتلال الاسرائيلي اسمها الى قلعة داود، وحولها الى متحف لعرض تارخ مدينة القدس من وجهة نظر استيطانة مزيفة.


6. الزوايا الصوفية :

تعد من المؤسسات الدينية التي نالت اهتماما لدى السلاطين المسلمين في العصور الايوبية والمملوكية والعثمانية ، وباصة عندما زاد انتشار التصوف في بلاد الشام. وهي بناء مخصص لاستقبال المتصوفة المتنقلين والفقراء، لإيوانهم وإطعامهم وكسوتهم.


7. الخوانق (مفردها خانقاه) :

وهي اماكن للمتصوفة ، خصصت للتعلم والتعبد وتقديم الطعام للفقراء والزائرين، وتعد الخانقاة الصلاحية التي اسسها صلاح الدن الايوبي اهم هذه الخوانق.


8. الأسبلة :

وهي اماكن مخصصة لتوفير مياه الشرب، أقيمت في الطرقات والاحياء والمساجد والمدارس ، انتشرت في العصرين المملوكي والعثماني.


9. المكتبات :

يوجد في القدس عدد كبير من المكتبات التاريخية العامة والخاصة، اشهرا مكتبة المسجد الاقصى، والمكتبة البديرية والمكتبة الخالدية ، وكانت تديرها المؤسسات الوقفية.


10. التكابا :

هي ابنة كبيرة كان يقدم فيها الطعام، والشراب للمساكين والفقراء، واهمها تكية خاصكي سلطان التي انشأتها زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1551م.


11. المدارس :

اسس الايوبيون في القدس عشر مدارس من اشهرها المدرسة الصلاحية التي انشأها السلطان صلاح الدين الايوبي.


ثانيا : الاماكن الدينية المسيحية في مدينة القدس

1. كنيسة القيامة

تعد من اهم المعالم المسحية في العالم، امرت ببنائها القديسة هيلانه والدة الامبراطور البيزنطي قسطنطين الاول عام 326م.


2. غرفة العشاء الأخير

وهي طبقا للمعتقد المسيحي الغرفة التي مكث فيها وكان فيها العشاء الاخير الذي يعد آخر لقاء للسيد المسيح عليه السلام مع اتباعه وتلاميذه.


3. كنيسة رقاد السيدة العذراء

وهي كنيسة واقعة على تل صهيون في مدينة القدس، ويعتقد المسحيون أنها المكان الذي التجأت إليه السيدة مريم عليها السلام، وبقيت فيها الى ان توفيت.