طلابنا في السلط استنونا الاربعاء في مكتبة العناسوة من الساعة 1-6 مفاجآت وهدايا كتييرة

درس الدرس الرابع : العوامل المؤثرة في المناخ العالمي

أولا : حركة أو طريقة انتقال الحرارة داخل الغلاف الجوي وخارجه 

• الطاقة الشمسية هي العامل الرئيس المتحكم في مناخ الكرة الأرضية ، فالأشعة الشمسية تمر عبر الغلاف الجوي ، فيمتص قسما منها ، ويعكس جزءا آخر إلى الفضاء ، وعندما تصل إلى سطح الأرض ، وتعكس الأرض نسبة منها فيعود جزء من هذه الأشعة إلى الفضاء .

• تعكس الغازات التي يتكون منها الغلاف الغازي والتي تسمى غازات الدفيئة جزءا من الحرارة وتعيدها إلى الأرض للمحافظة على درجة حرارة الأرض.

ثانيا : انتقال الحرارة في الغلاف الجوي والمحيطات 

• تتوزع أشعة الشمس بشكل متساو على سطح الأرض ؛ بسبب دوران الأرض وميل محورها.

• مما يؤدي الى تلقي المناطق المدارية كمية اكبر من الحرارة ، أكثر من المناطق القطبية، ولتحقيق التوازن على سطح الكرة الارضية تنتقل الحرارة من المناطق الاستوائية إلى المناطق القطبية عبر الغلاف الجوي والمحيطات عن طريق دورة هوائية وتيارات بحرية هي :

1) الدورة الهوائية في الغلاف الجوي .

بسبب ارتفاع درجات حرارة المناطق الاستوائية؛ تتشكل تيارات هوائية صاعدة وتعود هابطة في دوائر العرض من (0 - 3-) شمال خط الاستواء وجنوبه، والتي تسمى خلية (حزام هادلي).

* تتكون خلايا الدورات الهوائية في منطقة العروض المعتدلة بين دائرتي (30-60) شمال خط الاستواء وجنوبه باسم خلية (فيراى)، وتتكون الخلية الفطبية بين دائرتي (60-90) درجة شمال خط الاستواء وجنوبه في المنطقة القطبية، وبسبب استمرار حركة الرياح عبر طبقات الجو العليا تجاه منطقة القطبين تنتقل الحرارة حول الكرة الارضية.

2) التيارات البحرية في المحيطات .  

تؤثر حركة دوران الرض في المحيطات بالطريقة نفسها التي تؤثر بها في اليابسة، فالتيارات البحرية تسير في اتجاهها مع حركة الرياح، والرياح التجارية تدفع المياه السطحية في المحيطات الواقعة في المنطقة المدارية حاملة المياه الدافئة من الشرق الى الغرب تجاه السواحل الغربية للقارات التي ترفع درجات الحارة في هذه المناطق، فالأجزاء الغربية من المحيط الهادي تكون اعلى بـ (8) درجات من الأجزاء الشرقية منه، وهذا يتسبب في تشكيل الغيوم وهطول الامطار الغزيرةفي استراليا واندونيسيا. والاجزاء الشرقية من قارة افريقيا. 

ومن الأمثلة على أثر التيارات البحرية ،تيار الخليج، الذي يعد من اكثر التيارات البحرية قوة وتأثيرا في المناخ.


instagram youtube whatsapp