عروض الجمعة البيضاء من اليوم و لغاية يوم السبت اضغط هنا

درس الدرس الخامس : مهن مرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

من المهن المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

1. هندسة الحاسوب 

يتعلق عمل مهندس الحاوسب بالمكونات المادية للحاسوب، حيث يقوم بتصميمها وتطويرها وصيانتها، ويعمل في مصانع الحواسيب أو دائرة صيانة أجهزة لحواسيب وشبكاتها في الشركات.

وتتطلب هذه المهنة مواكبة المستجدات في تطوير تكنولوجيا الجاسوب بشكل مستمر.

2. تصميم البرمجيات وتطويرها (البرمجة).

يعمل المبرمج على كتابة البرامج الحاوسبية بإحدى لغات البرمجة، ويعمل في شركات تطوير البرامج، ويمكن أن يعمل كذلك في دائرة تكنولوجيا المعلومات التابعة للشركات أو المصانع أو الوزارات الحكومية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات بوصفها أداة لتحقيق أهدافها.

وتتطلب هذه المهنة القدرة على التحليل مع الحاجة الى القدرات الابداعية والتقنية ومعرفة لغات برمجة مثل (C++ , HTML , Java) وغيرها.

3. تصميم الوسائط المتعددة .

المقصود بالوسائط المتعددة : دمج النصوص والصور الثابتة والمتحركة والأصوات معا بشكل تفاعلي باستخدام الحاسوب، لإنتاج محتوى مشوق لتوضيح فكرة أو رأي أو درس تعليمي.

من متطلبات هذه الوظيفة : القدرة على استخدام برامج توافر الخيال والذوق الفني.

يعمل المختص في تصميم الوسائط المتعددة في الؤسسات الإعلامية وفي شركات برمجة النظم المتخصصة بإنتاج ألعاب الأطفال والبرامج ذات الابعاد الثلاثية.

4. تصميم الألعاب الحاسوبية . 

إن عملية تصميم الألعاب الحاسويية ليست بالمهمة السهلة حيث تتطلب تعاون فريق متكامل من الأشخاص ذوي التخصصات المختلفة ، مثل : المبرمجين والموسيقيين ومصممي الرسومات، ومؤلفي قصص الألعاب.
حيثُ يقوم الفريق الموسيقي بإنتاج الأصوات والموسيقى الخاصة باللعبة، ويقوم فريق التصميم بإنتاج الرسومات ، ويقوم فريق مؤلفي قصص الألعاب بإنتاج قصة اللعبة، ويأتي فريق المبرمجين ليتوج هذه الجهود كلها بربطها معا لتصبح لعبة حاسوبية مشوقة.