مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

نظام الدفع الإلكتروني

الثقافة المالية - الصف العاشر

نظام الدفع الإلكتروني

أدت الامتيازات المبهرة التي تقدمها التجارة الإلكترونية من سهولة وأمان توفير للوقت والجهد وامتيازات أخرى إلى تطور كبير وملحوظ في هذا المجال الكبير وفي اتجاه اهتمام الدول بالاقتصاد الرقمي والتنمية الاقتصادية عن طريق تطوير خدمات المدفوعات الإلكترونية.

ونظرًا إلى التطور المستمر في القطاعات المختلفة وبخاصة القطاعات  التقنية التي أولت تحسين المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف النقال جُلّ اهتمامها فقد ظهرت الحاجة إلى ضرورة استثمار هذا التحسين في ما يعود بالنفع على أفراد المجتمع كافة ويشمل ذلك توفير الجهد والوقت والمال على الأفراد أثناء إنجازهم المعاملات المالية المختلفة في أي وقت وهو ما  وفره لهم البنك المركزي الأردني باستحداث نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيًا ونظام الدفع بواسطة الهاتف النقال.

نظام الدفع

 

نظام الدفع الإلكتروني

 هو منظومة متكاملة من النظم والبرامج التي توفرها المؤسسات المالية والمصرفية بهدف تسهيل إجراء عمليات الدفع الإلكتروني الآمنة وتخضع هذه المنظومة لمجموعة من القواعد والقوانين التي تكفل السرية وضمان وصول الخدمة بصورة أفضل.

مفهوم نظام الدفع الالكتروني

 

أهمية الدفع الإلكتروني

  1. توفير الوقت والجهد والمال على الأفراد والمؤسسات وذلك باستخدام نظام الدفع الذي يسهل عملية الحصول على مختلف الخدمات
  2. توفير طرائق مباشرة آمنة فاعلة للدفع بين الجهات المختلفة من مواقعها
  3. الإسهام في التقليل من فرص فقدان النقود أو تعرضها للتلف
  4. سعي الجهات الحكومية والخاصة إلى تطبيق هذا النظام في مختلف تعاملاتها مالية لما له من آثار إيجابية عليها وعلى الاقتصاد الوطني

اهمية نظام الدفع الالكتروني