مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

نشأة الدولة العباسية

التاريخ - الصف الثامن

  الدرس الأول :نشأة الدولة العباسية

ساهمت الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية السيئة التي سادت في أواخر العهد الأموي إلى إيجاد بيئة خصبة لكل العناصر المناوئة للدولة الأموية، والتي انتهزت الفرصة مستغلة الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة لإنهاء الحكم الأموي وقيام الدولة العباسية التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم،

وتقسم فترة حكم العباسيين إلى عصرين هما:

١-العصر العباسي الأول (١٣٢-٢٣٢هـ/٧٥٠-٨٥٠م).

٢-العصر العباسي الثاني(٢٣٢-٦٥٦هـ/٨٥٠-١٢٥٨م).

أولاً: مراحل الدعوة العباسية

ظهرت الدعوة العباسية في أواخر العصر الأموي، مطالبة بحقهم بتولي الخلافة بحكم نسبهم إلى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم. وقد مرت الدعوة العباسية بمرحلتين هما:

١-المرحلة الأولى

مؤسس الدعوة العباسية هو محمد بن علي بن عبدالله بن العباس، الذي استوطن بلدة الحُميمة جنوب الأردن وأصبحت مقراً لإقامته. تميزت هذه المرحلة بالدعوة سراً خوفاً من اكتشاف أمرها من قبل الأمويين.

 enlightenedفي أي محافظة أردنية تقع بلدة حميمة؟

    yes في محافظة معان.

تأمل النص الآتي، ثم أجب عما يليه:

اختار محمد بن علي بن العباس الكوفة وخراسان مركزاً لدعوته؛ لأن الكوفة حلقة وصل بين الحميمة وخراسان، وخراسان موطن العرب المقاتلة الذين عبروا عن تذمرهم من سياسة الأمويين الذين حرموهم من العطاء والامتيازات العسكرية و السياسية والإدارية المهمة، كما أراد أن يصرف نظر الأمويين وأنصارهم عن المركز الرئيس لنشاطه في الحميمة مركز إقامة الإمام محمد بن علي؛ لأنها تقع على خط القوافل التجارية التي تربط بين بلاد الشام والحجاز والعراق وخراسان والمشرق، وطريقا لقوافل الحج بين بلاد الشام والبلاد المقدسة في الحجاز، وبعدها عن العاصمة الأموية في دمشق.

                                       فاروق عمر، الخلافة العباسية في عصر للفوضى العسكرية، ص (٩).

 

 

 

 

 

 

 

 

     enlightenedبرأيك، لماذا اختار العباسيون الحميمة مركزا لانطلاق دعوتهم؟

   yesلأنها مركز إقامة الإمام محمد بن علي؛ولأنها تقع على خط القوافل التجارية التي تربط بين بلاد الشام والحجاز والعراق وخراسان والمشرق، وطريقا لقوافل الحج بين بلاد الشام والبلاد المقدسة في الحجاز، وبعدها عن العاصمة الأموية في دمشق.

enlightenedبين دور كل من خراسان والكوفة في الدعوة العباسية.

yes كانت الكوفة تشكل حلقة وصل بين الحميمة وخراسان ، وخراسان لأنها موطن العرب المقاتلة

٢-المرحلة الثانية

ساعدت الظروف في أواخر الدولة الأموية والأحداث المتسارعة للدعوة العباسية على نجاح المرحلة الأولى، ثم انتقلت الدعوة العباسية إلى المرحلة العلنية، بعد وفاة الإمام محمد بن علي بن العباس عام (١٢٥هـ/٧٤٢م) ثم انتقل أمر الدعوة إلى أخيه إبراهيم بن علي الذي عمل على تنظيم الدعوة وتقويتها.

قام الإمام إبراهيم بن علي بتعيين أبي مسلم الخراساني قائدا للدعوة في خراسان لما يتمتع به من قدرة على التنظيم وكسب المؤيدين والأنصار، وبعد أن اكتملت الاستعدادات قاد أبو مسلم وقحطبة بن شبيب الجيش العباسي ضد الوالي الأموي نصر بن سيار في خراسان، واستطاع إخضاع خراسان للعباسيين ورفع راية العباسيين السوداء فيها، ثم انتقل إلى العراق التي أصبحت فيما بعد مركز الدولة العباسية. ولمعرفة الأقاليم التي ضمتها الدولة العباسية تأمل الخريطة التالية، ثم أجب عما يليها:

enlightenedلماذا اتخذ العباسيون اللون الأسود شعاراً لهم؟

 yesلأنها كانت راية النبي صلى الله عليه وسلم.

ثانياً: قيام الدولة العباسية

تمكن العباسيون بعد نجاح دعوتهم من تأسيس دولتهم في الكوفة سنة (١٣٢هـ/٧٥٠م)، وهناك أخذت البيعة لأبي العباس كأول خليفة عباسي، واتخذ من بلدة الهاشمية في العراق مركزاً لدولته، فنزل فيها أول الأمر ثم انتقل إلى الأنبار عام (١٣٤هـ/٧٥٢م).

تولى أبو جعفر المنصور الخلافة بعد وفاة شقيقه أبي العباس سنة (١٣٦ هـ/٧٥٤م)، واستطاع أن يثبت أركان الدولة بفضل حكمته وطول فترة حكمه، لذا يعتبر أبو جعفر المنصور هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية؛ لأنه استطاع أن يقضي على خصومه، ويواجه التحديات والأخطار التي عصفت بالدولة العباسية في مرحلة التأسيس.

اهتم المنصور بعد استقرار الأوضاع الداخلية ببناء عاصمة جديدة فاختار موقعاً إستراتيجياً للعاصمة هي بغداد.

ومن أسباب اختيار المنصور لموقع مدينة بغداد:

١-موقعها الجغرافي قرب نهر دجلة.

٢-وقوعها على الطرق التجارية البرية والنهرية.

٣-حصانة الموقع.

٤-خصوبة التربة وتوافر المياه.

وأطلقت مسميات عدة على بغداد منها: دار السلام، والمنصورية والزوراء والمدينة المدورة بسبب تخطيط المدينة الذي اتخذ الشكل الدائري.

شهد العصر العباسي نهضة حضارية مزدهرة خاصة في عهد الخلفاء الأوائل المنصور والمهدي وهارون الرشيد والمأمون والمعتصم، وقد تميز العصر العباسي بعدة مميزات.

ولمعرفة هذه المميزات تأمل الشكل الآتي، ثم أجب عما يليه:      

                                                مميزات العصر العباسي 

زيادة واردات الدولة، فعم الرخاء والازدهار الاقتصادي الذي أثر في تطور الحياة.

الاهتمام بالعلم والعلماء والأدباء وإنشاء مكتبة بيت الحكمة، التي اعتنت بالعلوم والترجمة عن اللغات اللاتينية والفارسية والسريانية والهندية وغيرها.

تأمين سلامة قوافل الحجاج وتوفير الأمن والمياه على طول طريق الحج إلى الأماكن المقدسة في الحجاز.

تحصين حدود الدولة المواجهة للروم البيزنطيين وإنشاء ولاية العواصم.

ازدهار العلوم الدينية وعلوم اللغة والأدب والعلوم التطبيقية

الاهتمام بالتجارة الداخلية والخارجية.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

enlightenedما الأثر الإيجابي الذي ترتب على زيادة واردات الدولة في العصر العباسي؟

  yes عم الرخاء والازدهار الاقتصادي الذي أثر إيجابياً في تطور الحياة الاقتصادية في الدولة العباسية .

كان للخلفاء العباسيين علاقات خارجية ودية مع ملوك الدول المجاورة، كالخليفة هارون الرشيد كان له علاقات مع ملوك الهند وإمبراطور الدولة الرومانية (شارلمان)، وقد تبادلا الهدايا والسفارات.

 اقرأ النص الآتي:

قصة الخليفة هارون الرشيد مع شارلمان ملك الفرنجة والساعة.

أرسل هارون الرشيد إلى شارلمان ساعة مائية من النحاس الأصفر بارتفاع نحو أربعة أمتار تتحرك بواسطة قوة الماء، وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية، فيتبع بعضها البعض الآخر حسب عدد الساعات فوق قاعدة نحاسية، فتحدث رنيناً جميلاً في أنحاء القصر الإمبراطوري، وكانت الساعة مصممة بحيث يفتح باب من الأبواب الاثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة، ويخرج منه فارس يدور حول الساعة، ثم يعود إلى المكان الذي خرج منه، وعند الساعة الثانية عشرة يخرج اثنا عشر فارساً مرة واحدة يدورون دورة كاملة، ثم يعودون من حيث أتوا وتغلق الأبواب خلفهم.

أثارت الساعة دهشة الإمبراطور، واعتقدت حاشية الملك أن في داخل الساعة شيطاناً يسكنها ويحركها، وجاؤوا  إلى الساعة أثناء الليل، وأحضروا معهم فؤوساً وحطموها إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئاً سوى آلاتها، وقد حزن الإمبراطور شارلمان حزناً بالغاً، واستدعى حشداً من العلماء والصناع المهرة لمحاولة إصلاح الساعة وإعادة تشغيلها، لكن المحاولة فشلت، فعرض عليه بعض مستشاريه أن يخاطب الخليفة هارون الرشيد ليبعث فريقاً عربياً لإصلاحها، فقال شارلمان "إنني أشعر بخجل شديد أن يعرف خليفة المسلمين في بغداد أننا ارتكبنا عاراً باسم الفرنجة كلها.