مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

نشأة الإمارة الأردنية عام 1921م

تاريخ الأردن - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

نشأة الإمارة الأردنية عام ١٩٢١م

 

أولا: الأوضاع السياسية والأمنية في الأردن قبيل تأسيس الإمارة

أصبحت منطقة الأردن تعاني من فراغ سياسي بعد انهيار الحكم الفيصلي في سورية عام ۱۹۲۰ م، فظهرت زعامات محلية لفرض الأمن والنظام، أطلق عليها اصطلاحا الحكومات المحلية، ولمعرفتها تأمل الشكل الآتي:

الحكومات المحلية 

حكومة السلط

برئاسة مظهر أرسلان، يساعده مجلس شورى من شيوخ العشائر

حكومة عجلون 

 برئاسـة عـلـي خـلقـي الشرايري يساعده مجلس شيوخ العشائر

حكومة الكرك

برئاسة رفيفان المجالي يساعده مجلس عال مكون من شيوخ العشائر 

 

 

 

 

 

 

 

 

ولمعرفة خصائص الحكومات المحلية، تأمل الشكل الآتي:

خصائص الحكومات المحلية
  • لم تكن تحمل صفة دولية.
  • محدودية مواردها المالية؛ لأنها لم تنجح في جمع الضرائب وفرض الأمن، وقد تنوعت أنظمتها الإدارية والسياسية.
  • قامت أغلبها على أسس عشائرية، وانتهت بتأسيس الإمارة الأردنية

وعلى الرغم من التنافس بين الزعامات المحلية، وغياب الزعامة التي يمكن أن تجمع عليها هذه الزعامات، إلا أنه ظهر وعي سياسي لدى أبناء الأردن، تمثل ذلك بعقد مؤتمر أم قيس في ۱۹۲۰ م، ولتعرف مطالب هذا المؤتمر، اقرأ النص الآتي:

 

قدم المؤتمرون مطالبهم نيابة عن أهل الأردن للمندوب السامي البريطاني، وتمثلت في ما يأتي

1- تشكيل حكومة وطنية تضم عجلون والسلط والكرك، برئاسة أمير عربي هاشمي.

٢- تقديم بريطانيا الأسلحة والمساعدة الفنية للجيش.

٣- منع هجرة اليهود إلى فلسطين.

 

ثانيا: نشأة: إمارة الأردنية

كان الأردن قبل عهد الإمارة جزءا من ولاية دمشق التابعة للدولة العثمانية، وبعد قيام الثورة العربية الكبرى، وهزيمة الأتراك، وانهيار الحكيم الفيصلي، نشأت إمارة شرق الأردن بزعامة الأمير عبدالله ابن الحسين.

1- الأمير عبد الله بن الحسين

ولد الأمير عبد الله بن الحسين بن علي في مكة المكرمة عام ۱۸۸۲ م، وتعلم القراءة والكتابة، والقرآن الكريم، ومبادئ العلوم على أيدي نخبة من الشيوخ وعلماء الدين، وفي عام ۱۸۹۳ م ارتحل مع والده الشريف الحسين إلى الأستانة، إذ تابع دراسته، فتعلم اللغة التركية. وقد تقلد مناصب عدة، ففي عام ١٩٠٩م انتخب نائبا لمكة المكرمة في مجلس المبعوثان، ثم نائبا لرئيس هذا المجلس، وعند إعلان الثورة العربية الكبرى عام ١٩١٦م تولى قيادة الجيش الشرقي، وهاجم الحامية التركية في مدينة الطائف، واشترك مع والده في إنشاء حكومة مستقلة الحجاز، وتقلد فيها منصب وزارة الخارجية.

 

 

 

 

 

 

 

آثاره الأدبية والسياسية 

1. المذكرات: هي سيرة ذاتية لحياة الملك عبد الله الأول، تناول فيها تاريخ المنطقة وأحداثها في أثناء حياته.

٢. من أنا: يتحدث فيه عن العرب؛ قديمهم وحديثهم، إذ تناول فيه تاريخ الإسلام، والفتوحات حتى العصر العثماني، ولمحة عن الإمارة الهاشمية في مكة المكرمة. 

3. جواب السائل عن الخيل الأصائل: يتحدث عن فضائل الخيل، وأصنافها، وألوانها، وأنسابها، وأجناسها.

4. الأمالي السياسية: وضح فيه رأي العقيدة في الشؤون العامة والتطلعات السياسية.

5. خواطر النسيم: ديوان شعر تناول أغراضا متعددة للشعر.

 استشهد الملك عبد الله الأول في المسجد الأقصى بتاريخ ٢١ تموز ١٩٥١م،

وفي عام ۱۹۷۳ م جمعت آثاره الأدبية في مجلد واحد تحت عنوان (الآثار الكاملة للملك عبدالله)، وقد تُرجمت مذكراته إلى اللغة الإنجليزية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شهد شرق الأردن قدوم رجال الحركة العربية من سورية، محاولين مقاومة الفرنسيين إلى جانب إخوانهم في حوران وجبل العرب، وقد أثار ذلك الفرنسيين، وحملهم على طلب مساعدة بريطانيا على تهدئة الوضع، فاتصل زعماء الحركة العربية ورجال السياسة وشيوخ القبائل بالشريف الحسين بن علي، يطلبون إليه إرسال أحد أبنائه ليتولى قيادة حركة تحرير سورية، وقد كلف الأمير عبد الله بهذه المهمة، فتوجه إلى معان فوصلها في الأول ١٩٢٠م، إذ استقبله الأهالي استقبالا حافلًا.

وهناك حدد الأمير عبد الله هدفه من القدوم، وهو تحرير سورية من الاستعمار الفرنسي. وذلك في بيان وجهه إلى أهالي سورية في ٢٥ تشرين الثاني ١٩٢٠ م بعنوان «إلى إخواننا السوريين».

اقرأ النص الآتي:

"... كل عربي يعلم أنكم يا أبناء سورية تستنصرونه وتستثيرون حميته، ليأتيكم مسرعا ملبيا مقبلا غير مدبر. ومن حيث قد توالت علينا الدعوات، وصمت آذاننا الصرخات، فها أنا قد أتيت مع أول من لباكم نشارككم في شرف دفاعكم، لطرد المعتدين على أوطانكم بقلوب ذات حمية، وسيوف عدنانية هاشمية... أتينا لبذل المهج دونكم، لا لتخريب البلاد كما يفترى علينا. وكفانا دليلا صدق بلائنا في الله والجنسية والوطن، وتعريض النفس للأخطار والمحن، وما وضعه عليكم ذلك المستعمر من الضمانات المثقلة إثر اعتدائه عليكم لدليل لا يحتاج إلى دليل. أتاكم ذلك المستعمر ليسلبكم النعم، ليسترقكم فتكونوا غير أحرار، أتاكم ذلك المستعمر ليأخذ منكم أسلحتكم، أتاكم ليخيفكم بقوته... لذا ندعوكم للحياة والاجتماع والذب عن الوطن، وعدم الإصغاء لكل دسيسة تفلّ من عزمكم أو تبدد حميتكم “.

 (عبد الله بن الحسين، الآثار الكاملة للملك عبد الله، ص ١٥٧-١٥٨)

 

أعلن الأمير عبد الله نفسه نائبا للملك فيصل، ودعا أعضاء المؤتمر السوري إلى عقد اجتماع معان، فالتف حوله رجال الحركة الوطنية، وقد بدأت الحركة الوطنية في شرق الأردن تستعد لاستقباله في عمان، إذ غادر معان في ٢٨ شباط ۱۹۲۱ م.

وفي ٢ آذار ١٩٢١م وصل الأمير عبد الله إلى عمان فاستقبله الأردنيون. وقد خاطب المرحبين به قائلًا: «... وما جاء بي إلى هنا إلا حميتي، وما تحمله والدي من العبء الثقيل، ولو كان لي سبعون نفسًا وبذلتها في سبيل الأمة، لما عددت نفسي أني فعلت شيئا».

 

2- موقف فرنسا وبريطانيا من قدوم الأمير عبد الله ابن الحسين

اتخذت فرنسا الإجراءات اللازمة لتعزيز قواتها على الحدود الجنوبية السورية؛ لمنع دخول رجال الحركة الوطنية الأردنية بقيادة الامير عبد الله ابن الحسين إلى سورية والدفاع عنها، وطلبت إلى بريطانيا اتخاذ التدابير المناسبة للحد من نشاط الأمير؛ لأن حركته تعد خرقا لاتفاقية سايكس بيك بين فرنسا وبريطانيا.

لم تعتقد بريطانيا أن الأمير عبد الله سيهاجم منطقة تقع تحت انتدابها، ولذا أعلمته بات الحكومة البريطانية على استعداد لبحث القضايا العربية.

وفي هذه الأثناء زار ونستون تشرشل (وزير المستعمرات البريطاني) القاهرة لدراسة الأوضاع البريطانية في المنطقة بعد ثورة عام ١٩٢٠م في العراق، ودعا المندوبين البريطانيين في المنطقة إلى حضور مؤتمر في القاهرة بتاريخ ٢١-٢٤ آذار ۱۹۲۱ م، واضطرت بريطانيا إلى أن:

أ - نتعهد بريطانيا للعرب بإعطائهم حق إدارة شؤونهم في العراق والأردن.

ب- تسمية الملك فيصل ملكا على العراق. 

ج- تولي الأمير عبد الله زمام الأمور في الأردن.

د – إرسال قوة عسكرية إلى الأردن.

توجه تشرشل إلى القدس، فدعا المندوب السامي البريطاني في فلسطين هربرت صموئيل الأمير عبدالله رسميا لزيارة القدس للتفاوض مع تشرشل وذلك بتاريخ 27 آذار 1920م فاستقبل أهل القدس الأمير عبد الله استقبالا حافلا، وقد عقدت ثلاث جولات من المباحثات بين الأمير عبد الله وتشرشل، ومن نتائج هذه المباحثات:

أ- تأسيس حكومة وطنية في منطقة شرق الأردن، يرأسها الأمير عبدالله بن الحسين

ب - تكون هذه الحكومة مستقلة إداريا.

ج- تقدم بريطانيا مساعدات مالية.

هـ - مدة هذا الاتفاق ستة أشهر قابلة للتمديد.


شكل هذا الاتفاق ضربة قوية لتصريح بلفور، إذ تمكن الامير عبد الله من انتزاع منطقة شرق الأردن التي كانت قد حددتها خارطة المنظمة الصهيونية العالية التي. قدمت إلى مؤتمر فرساي ۱۹۱۹ م، ۱۹۱۹ ضمت الخريطة مناطق من شرق الأردن حتى خط سكة حديد الحجاز

على أثر الاتفاق السابق عاد الأمير عبد الله إلى عمان في 30 آذار ۱۹۲۱ م، فأخذ على عاتقه الخطط الكفيلة بتنظيم شرق الأردن وتوحيدها في إدارة مدنية واحدة، وشرع في بناء الإدارة المركزية الأولى، فعهد إلى رشيد طليع مهمة بناء جهاز إداري منظم، وتأليف أول حكومة في شرق الأردن بتاريخ 11 نيسان ۱۹۲۱ م.

لقد أعلن عن تأسيس إمارة شرق الأردن عام ١٩٢١م، وسميت حكومة الشرق العربي، وأصبحت تضم ثلاث مقاطعات، هي: عجلون والسلط والكرك، ثم ألحقت بها مقاطعة معان في ٢٥ حزيران ١٩٢٥م، وبقيت الإمارة تحتفظ بهذا الاسم حتى عام ١٩٢٨م؛ إذ صدر قانون التشكيلات الإدارية الجديد، أصبح اسمها الرسمي إمارة شرق الأردن، وقد احتفظت به حتى إعلان الاستقلال في ٢٥ أيار 1946م.