مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

من لامية العجم

اللغة العربية - الصف العاشر

 

ما هي لامية العجم؟ ومن هو الطغرائي ؟

لامية العجم هي قصيدة شعرية شهيرة للشاعر الوزير الحسين بن على بن عبد الصمد الاصفهاني الطغرائي وقام  بتسمية القصيدة باسم لامية العجم نسبة إلى الشاعر الجاهلي الشنفري والذي عرف له قصيدة لامية العرب ، فاستوحى منها الاسم. ولد الطغرائي في بلاد فارس، وبالإضافة إلى شهرته الكبيرة في الشعر إلا أنه كان من أكثر علماء الكيمياء شهرة في بلاد فارس. حيث أنه اهتم بمجال الكيمياء جداً وقام بالعديد من الإنجازات الكبيرة في هذا المجال. وكني بالطغرائي نسبة إلى من يكتب الطغراء وهي الطرَّة التي تكتب في أعلى المناشير فوق البسملة بالقلم الجلي.ولقب الطغرائي بالأستاذ حيث أنه كان شاعر من وزراء الكتاب في عصره. وتعلم الطغرائي ودرس في أصفهان، وبعد أن أكمل دراسته انتقل إلى بغداد. ثم كتب قصيدته لامية العجم حينما شعر بضيق الحياة. وأخيراً توفي الطغرائي في عام 1121 ميلادياً حيث أنه قتل على يد السلطان محمود الذي اتهمه بالزندقة .

 

اقرأ النص الآتي قراءة جهرية معبرة :


أصالة الرأي صانتني عن الخطل                                 وحلية الفضل زانتني لدى العطل

 


أريد بسطة كف أستعين بها                                                      على قضاء حقوق للعلا قبلي

حب السلامة يثني عزم صاحبه          عن المعالي ويغري المرء بالكسل

فإن جنحت إليه فاتخذ نفقاً                في الأرض أو سلماً في الجو فاعتزل

ترجو البقاء بدار لا ثبات لها             فهل سمعت بظل غير منتقل

إن العلا حدثتني وهي صادقة                                        في ما تحدث أن العز في النقل

أعلل النفس بالآمال أرقبها              ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

لم أرتض العيش والأيام مقبلة                                  فكيف أرضى وقد ولت على عجل

غالى بنفسي عرفاني بقيمتها           فصنتها عن رخيص القدر مبتذل

فإنما رجل الدنيا وواحدها             من لا يعول في الدنيا على رجل

 

 

 الشرح :

أصالة الرأي صانتني عن الخطل ... وحلية الفضل زانتني لدى العطل

 أصالة الرأي: سداد الرأي / صانتني: حمتني / الخطل: فساد الرأي / حلية: زينة / زانتني: حملتني / العطل: الخلو من الحلية

الشرح: يتفاخر الشاعر بنفسه أن الزينة التي تحليه هي سداد الرأي ويحميه سداد الرأي من الوقوع في الخطأ

الصورالفنية : شبه الشاعر سداد الرأي بالحلي التي يتزين بها الانسان.

شبه سداد الرأي بالشخص الذي يحميه من الوقوع في الخطأ .
حلية – العطل : طباق ، صانتني – زانتني : جناس


أريد بسطة كف أستعين بها ... على قضاء حقوق للعلا قبلي

 بسطة كف: راحة اليد / العلا: المجد والرفعة / قبلي: الطاقة والقدرة

الشرح: يتمنى الشاعر شيئا من الغنى كي ​​يستطيع قضاء حاجاته (تحقيق آماله) توصله إلى الرفعة والعلو.

 


حب السلامة يثني هم صاحبه ... عن المعالي ويغري المرء بالكسل

البيت الثالث: يثني: يتراجع / المعالي: العلو والرفعة / يغري: يجذب

الشرح: 
إنَّ حبَّ النفسِ والخوف عليها يوقع الإنسان في الخوف الذي يؤدي به إلى سقوط عزمه وإرادته خوفًا على نفسه من أي ضرر أو أذى، مما يؤدي إلى خضوع المرء إلى الكسل وعدم المغامرة في الحياة .

 


فإن جنحت إليه فاتخذ نفقا ... في الأرض أو سلما في الجو فاعتزل



البيت الرابع: جنحت: ملت / نفقا: حفرة عميقة تحت الارض / فاعتزل: اترك

الشرح:
يدعو الشاعر إلى الابتعاد عن الناس وتجنُّبِهم بأي طريقة كانت، وعدم العيش بينهم أو الدخول، والهروب إلى السماء أو الدخول تحت الأرض هربًا من الناس لأنهم لا يجلبون إلا الهمَّ والغمَّ .

الأرض – الجو : طباق ، نفقاً - سلماً : طباق


ترجو البقاء بدار لا ثبات لها ... فهل سمعت بظل غير منتقل

الشرح: لا يرضى الشاعر بالإقامة لأن نفسه تحدثه أن العزة والطموح الذي يطلبه ويريده لا يتحقق بإقامته وإنما يتحقق بالتنقل والترحال .

الصور: شبه الشاعر الدنيا بالظل الذي يزول ويتنقل ويتحرك فهي غير دائمة .


إن العلا حدثتني وهي صادقة ... في ما تحدث أن العز في النقل
البيت السادس: العلا: المجد والرفعة / النقل: الانتقال من مكان الى آخر

الشرح: يقول الشاعر إن العلا حدثته أحاديث صادقة ومن هذه الأحاديث ان العلا يأتي بالتنقل والترحال .

الصور: صور الشاعر العلا بالمرأة التي تحدثه أحاديث صادقة وهي نيل هدفه بالتنقل والترحال.


أعلل النفس بالآمال أرقبها ... ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

البيت السابع: أعلل: أسلي / الآمال: التفاؤل / أرقبها: أراقبها / فسحة: سعة

الشرح: يقول الشاعر إنه يهدف إلى تحقيق آماله التي يتوقع حصولها يوما بعد يوم وإن تحقيق الهدف يتطلب روحا مليئة بالآمال والثقة .


لم أرتض العيش والأيام مقبلة ... فكيف أرضى وقد ولت على عجل

البيت الثامن: ارتض: أرغب / الأيام مقبلة: أيام الشباب

الشرح: يقول إنه لم يرض بالحياة وهي سعيدة ومقبلة عليه فكيف سيرضى بها وقد كبر بالسن ولم يعد النعيم كما كان .


غالى بنفسي عرفاني بقيمتها ... فصنتها عن رخيص القدر مبتذل

 عرفاني: تقدير الشيء والاعتراف به / صنتها: حفظتها / مبتذل: رخيص

الشرح: يعلي الشاعر من شأن نفسه ويعترف بقيمتها الرفيعة العالية وأنه سيحميها من الهوان والوقوع في ذل العيش .


 


 فإنما رجل الدنيا وواحدها ... من لا يعول في الدنيا على رجل

 رجل الدنيا: الحكيم / يعول: يعتمد

الشرح: يقول إن الرجل الحكيم الذي يعتمد على نفسه ولا يعتمد على الآخرين في تحقيق أهدافه .




الأفكار الرئيسة:

1-افتخار الشاعر بنفسه

2- تجربة الشاعر وصراعه مع الدهر .

3-الصورة التي رسمها الشاعر للإنسان الكسول

4- حكمة الشاعر التي تعبر عن رؤيته للأمور.

5-طموح الشاعر وسعيه نحو المعالي 

 


 

تتعدّد الأغراض الشعرية في لامية العجم للطغرائي ومن هذه الأغراض:

يظهرُ المديح جليًّا في مقدّمة أبيات الطغرائي يقول الطغرائي:

أصالة الرأي صانَتْنِي عن الخَطَلِ        وحليةُ الفضلِ زانتني لدى العَطَلِ

وتكثر في نصِّ لامية العجم الحكمة، وقد وردَ فيها كثير من الأبيات التي تدلُّ على حكمة الشاعر وتجاربِهِ الطويلة مع الحياة، حيث يقول:

حبُّ السَّلامة يثني عزمَ صاحبِهِ      عنْ المعالي ويغري المرءَ بالكَسَلِ

فإنْ جنحْتَ إليهِ فاتَّخِذْ نفَقًا            فِي الأرض أو سلَّمًا في الجوِّ فاعْتَزِلِ

وحين يقول:

فإنَّما رجلُ الدنيا وواحدها             منْ لا يعوِّلُ في الدُّنيا على رجُلِ

فكان الطغرائي في نصِّهِ هذا شاعرًا حكيمًا .


ما الدُّروسُ والعِبرُ المُستَفادَةُ منَ القصيدَةِ؟

التّحلّي بمكارم الأخلاقِ ونفائسِ الشِّيمِ تعصمُ من ضعفِ الرأي.

حبُّ الحياةِ يثبّطُ العزيمةَ في طلبِ المعالي.

في السّفرِ يكونُ العلمُ والمالُ والخيرُ الكثيرُ.


قضايا لغوية

تعريف المبتدأ

 

المبتدأ : هو اسم مرفوع يقع أول الجملة غالبا .

 

تعريف الخبر

 

الخبر : هو الجزء الذي يكمل الجملة مع المبتدأ ويتمم معناها ويحصل به مع المبتدأ تمام الفائدة .

وتسمى الجملة التي تجمع المبتدأ والخبر بالجملة الاسمية .

 

أمثلة على المبتدأ والخبر

محمدٌ نشيط ٌ

الأزهارُ زينةُ الحدائق

الكلبُ أليف

التلاميذُ أذكياءُ

 

أنواع المبتدأ

 

1 – اسما ظاهرا ، مثل : خالد عظيم

2 – ضميرا منفصلا ، مثل : أنت كريم

3 – مصدرا مؤولا ، مثل : أن تتعلم خير لك

 

أنواع الخبر

 

1 – اسما ظاهرا ، مثل : التلميذ نشيطٌ

2 – جملة اسمية ، مثل : الطالب دروسه كثيرة

3 – جملة فعلية ، مثل : اللاعب يذهب إلى الملعب

4 – مصدرا مؤولا ، مثل : النجاح أن تستمر في الدراسة

5 –جار ومجرور ، مثل : في البيت رجل

6 – ظرف ، مثل : الكتب فوق الطاولة


الضمائر المتصلة

لها مجموعتان :

1- توانينا (تاء المتحركة ، واو الجماعة،نون النسوة ،ياء المخاطبة ، نا الفاعلون) مثل :درستُ - درسوا - درسن - ادرسي - درسنا .

هذه الضمائر تعرب : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل أو نائب فاعل أو اسم كان أحياناً .

2- ناهيك

  • إذا اتصلت بالأفعال تكون في محل نصب مفعول به مثل: علّمه -علّمك – علّمني -علّمنا .
  • إذا اتصلت بالأسماء تكون في محل جر بالإضافة مثل :مدرسته – مدرستي – مدرستنا - مدرستك .
  • إذا اتصلت بحروف الجر تكون في محل جر اسم مجرور مثل– إلينا – إليك - إليّ .
  • إذا اتصلت بأخوات إن تكون في محل نصب اسم إن أو أخواتها مثل : إنه – إنك .

 


ما هي الأفعال الخمسة ؟

تأمل الجمل الآتية :

– الولدان يلعبان .

– أنتما تلعبان .

– الفلاحون يعملون .

– أنتم تعملون .

– أنتِ تجلسين .

إذا تأملت الجمل في الأمثلة السابقة ، تجد أن الفعل المضارع يقع في كل جملة على خمس حالات :

1 – اتصل بألف تدل على اثنين غائبين ويكون مبدوءا بالياء ( يلعبان ) .

2 –  اتصل بألف تدل على اثنين مخاطبين – مبدوء بتاء المضارعة – ( تلعبان ) .

3 – اتصل بواو تدل على جماعة الغائبين – مبدوء بالياء – ( يعملون ) .

4 – اتصل بواو تدل على جماعة المخاطبين – مبدوء بالتاء – ( تعملون ) .

5 –  اتصل بياء تدل على المخاطبة المؤنثة – مبدوء بالتاء – ( تجلسين ) .

ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال المضارعة بـ : الأفعال الخمسة .

تعريف الأفعال الخمسة ؟

 

الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .

– ألف الاثنين : يفهمان ( ضمير المثنى الغائب )  – تفهمان ( ضمير المثنى الحاضر ) .

– واو الجماعة : يفهمون ( ضمير الجمع الغائب ) – تفهمون ( ضمير الجمع الحاضر ) .

– ياء المخاطبة : تفهمين .

إذن . هي خمس أفعال مضارعة مشهورة مثّلها  العلماء بقولهم : يفعلان – تفعلان – يفعلون – تفعلون – تفعلين .

 

علامة رفع الأفعال الخمسة

 

– ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون في آخرها نيابة عن الضمة ما لم تسبق بحرف ناصب أو جازم .

– كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .

ومثال ذلك :

قال الله تبارك وتعالى : ‘ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وما تُعْلِنُونَ ‘ ( النحل 19 ) .

سؤال : استخرج الأفعال الخمسة ؟

جواب : تسرون ، تعلنون .

إعرابها : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعل .

 

علامات نصب الأفعال الخمسة 

 

– تنصب الأفعال الخمسة بالأدوات الناصبة للفعل المضارع وعلامة نصبها حذف النون نيابة عن الفتحة .

– كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .

مثلا :

قال سبحانه وتعالى : ‘ لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تحبون ‘ ( آل عمران 92 ) .

سؤال : استخرج الأفعال الخمسة ؟

– تنالوا ، تنفقوا .

لماذا ؟

بسبب دخول ( لن ) و ( حتى ) ، وهما من أدوات نصب الفعل المضارع ،  ومنه حذفت النون .

وعليه فإن إعرابها : فعل مضارع منصوب ( بلن – حتى ) وعلامة نصبه حذف النون ، و الواو ضمير ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .

 

علامات جزم الأفعال الخمسة

 

– تجزم الأفعال الخمسة بالأدوات الجازمة للفعل المضارع وعلامة جزمها حذف النون نيابة عن السكون .

– كل من واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة يعرب فاعلا وهو مبني على السكون في محل رفع .

مثال :

قال سبحانه وتعالى : ‘ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا  ‘ ( اانساء 129 ) .

– الأفعال الخمسة  : تصلحوا – تتقوا .

إعراب هذه الأفعال : فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل .


أنواع (ما )
1- ما الحجازية المشبهة بليس : (مَا هَذَا بَشَرًا). (مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ). (وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ).
2- ما النافية المهملة: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ)
3- ما الشرطية : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ). (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا) .
4- ما الاستفهامية : (وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى) .قديحذف ألفها (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ) .
5- ما التعجبية : (فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ) .( قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ) .
6- ما النافية للجملة الفعلية(غير عاملة) : (مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ)
7- ما الموصولة : (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ)
8 - ما الكافة : (وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ) .

 


الميزان الصرفي

ما هو الميزان الصرفي ؟

تأمل الكلمات الآتية ووزنها :

نَزَلَ : فَعَلَ .

رُمْحٌ : فُعْلٌ .

لَبِثَ : فَعِلَ .

كَثُرَ : فَعُلَ .

إذا تأملت وزن هذه الأفعال ، ستجده يتألف من ثلاثة أحرف هي : الفاء والعين واللام مجموعة في كلمة ‘ فعل ‘ وهذا ما يسمى بالميزان الصرفي ، ويساعد هذا الميزان على معرفة أصول الكلمات وما يطرأ عليها من تغيير بالزيادة أو الحذف .

تعريف الميزان الصرفي

الميزان الصرفي مقياس وضعه علماء العرب لمعرفة أحوال بنية الكلمة ، ولمّا كان أكثر الكلمات العربية يتكون من ثلاثة حروف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مكونا من ثلاثة أصول هي : ( فعل ) .

وجعلوا الفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكلها على شكل الكلمة الموزونة .

أمثلة على الميزان الصرفي

كَتَبَ : فَعَلَ .

حِصْنٌ : فِعْلٌ .

وَقْتٌ : فَعْلٌ .

كَرُمَ : فَعُلَ .

عِنَبٌ : فِعَلٌ .

مَشَى : فَعَلَ .

الميزان الصرفي للكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف 

1 – إذا كانت الزيادة أصلية ، ولا يمكن حذف الحرف الزائد ، نزنها بزيادة لام واحدة في آخر الميزان إن كان الموزون رباعيا ، مثل :

جَعْفَر : فَعْلَل .

فُسْتُق : فُعْلُل .

دَحْرَجَ : فَعْلَلَ .

دِرْهَم : فِعْلَل .

أما إذا كانت الزيادة في الخماسي فإننا نزيد لامين على الميزان ( فعل ) وتوضع الحركة حسب الموزون ، مثل :

غَضَنْفَر : فَعَلَّل .

سَفَرْجَل : فَعَلَّل .

فإن كانت الزيادة ناتجة عن تكرار حرف أصلي ، فإننا نكرر ما يقابله في الميزان ، مثل :

حَسَّنَ : فَعَّلَ .

كَبَّرَ : فَعَّلَ . 

2 – إذا كانت الزيادة ناتجة عن حرف غير أصلي ، ويمكن حذف هذا الحرف مع بقاء معنى الكلمة ، فإننا نزن الحروف الأصلية بما يقابلها ، ثم نذكر الحروف الزائدة والتي جمعها الصرفيون في كلمة ( سألتمونيها ) فنقول في وزن :

فَاتِح : فَاعِل ، وأصله الثلاثي : فَتَحَ – فَعَلَ ، زيد عليها الألف .

اسْتَخْرَجَ : اسْتَفْعَلَ ، وأصله : خَرَجَ – فَعَلَ ، زيد عليه الهمزة والسين والتاء .

انْقَطَعَ : انْفَعَلَ ، وأصله : قَطَعَ – فَعَلَ ، زيد عليه الهمزة والنون .

مُقْتَدِر : مُفْتَعِل ، وأصله : قَدَرَ : فَعَلَ ، زيد عليه الميم والتاء . 

الميزان الصرفي وتاء الافتعال 

تاء الافتعال هي حرف غير أصلي يزاد في الفعل لمعنى معين ، هذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة فتنقلب إلى حرف آخر ، مثل :

اصطبر : افتعل ، أصلها : اصتبر .

اضطراب : افتعال ، أصلها : اضتراب .

مزدهر : مفتعل ، أصلها : مزتهر .

الحذف في الميزان الصرفي

إذا حصل في الكلمة حذف فإنك تحذف أيضا ما يقابلها في الميزان ، مثل :

قُلْ : فُلْ .

بِعْ : فِلْ .

اسْعَ : افْعَ .

ادْعُ : افْعُ .

قِ : عِ ( فعل الأمر من وقى ) .