مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

من خطاب جلالة الملك عبدالله ابن الحسين المعظم

اللغة العربية - الصف الثامن

عد إلى المعجم الوسيط وبين الفرق بين كلمة الخطبة بضم الخاء والخطبة بجر الخاء . 

الخطبة بضم الخاء : هو إلقاء الكلام أمام مجموعة من الناس لاستمالتهم إلى رأي، أو ترغيبهم في أمر ما، أتبصيرهم في شأن من شؤون الحياة.

أما الخطبة بكسر الخاء: فهي طلب الزواج.

نوع الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص:

الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص هو فن الخطابة.

فن الخطابة:

هو إلقاء الكلام لاستمالة السامعين إلى رأي أو ترغيبهم في أمر ما، أو تبصيرهم في شأن من شؤون الحياة.

أنواع الخطب:

 ا         الخطبة السياسية – الخطبة الاجتماعية – الخطبة الدينية .

منام     مناسبة النص :

يهنّئ الملك عبد الله الثاني ـ حفظه الله ـ الشعب الأردني بذكرى الاستقلال الستين، مبيِّنًا أن الاستقلال حالة من التجدد والعطاء المستمر، ومتناولًا لأهم القضايا التي تواجه الأردن والأمة العربية والإسلامية، ومؤكِّدًا على مفهوم الوحدة الوطنية والقضية الفلسطينية.



النص :

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني وأخواتي الأعزاء،

هذا اليوم يوم مبارك وعزيز على قلب كل أردني وأردنية من أبناء وأحفاد الرعيل الأول الذين قدموا التضحيات الكبيرة من أجل استقلال الوطن وتحرير إرادة الإنسان الأردني.

وفي هذا اليوم من حقـنا، ومن واجبـنا أن نذكر بالفخر والاعتزاز الآباء والأجداد من الرعيل الأول والمؤسسين والرواد منذ الجد المؤسس وحتى اليوم الذين ساهموا في بناء هذا الوطن بالرغم من كل التحديات والظروف الصعبة التي عاشها طيلة الستين سـنة الماضية، وبالرغم من قلة الموارد والإمكانيات.

وفي هذه المناسبة العزيزة والغالية، أتوجه بالتهنئة والمباركة وبتحية الاعتزاز والتقدير لكل مواطن ومواطنة في هذا البلد، في البادية، والقرى والمخيمات والمدن، والتـحية الخاصة للنشامى والنشميات أبناء القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية الذين نذروا دماءهم وأرواحـهم للدفاع عن هذا الوطن وحماية استقلاله ومسيرته وإنجازاته.

والاستقلال يا إخوان ليس مجرد مناسبة نحتفل فيها في يوم من السـنة، وإنما هو حالة مستمرة من العطاء والبناء والاعتماد على الذات، لتعزيز الاستقلال وبناء المستقبل الذي يليق بأهل العزم والإرادة من الأردنيين الأحرار.

وهذا المستقبل ليس مسؤولية شخص أو مجموعة من أبناء هذا الوطن، وإنما مسؤولية الجميع، كل واحد من الموقع الذي هو فيه، العامل والمزارع والموظف والطالب والجـندي والأم التي تربي أطفالها على الانتماء ومحبة هذا الوطن.

كل واحد منا يعرف ويعتز بأن هذا الوطن نشأ وتأسس على رسالة الثورة العربية التي قادها الشريف الحسين بن علي لتحرير الأمة وتوحيدها، ولذلك سـيظل الأردن بعون الله، الأردن العربي المسلم، المنتمي لأمته العربية والإسلامية، والحريص على النهوض بواجبه القومي والديني تجاه كل القضايا العربية والإسلامية ولن نقبل تحت أي ظرف من الظروف أن تكون علاقتـنا بأي بلـد أو جهة، على حساب علاقتنا بأمتـنا العربية أو الإسلامـية، وانتساب هذا الوطن إلى الثورة العربية، وانتساب قيادته إلى الدوحة النـبوية الشريفة يفرض علينا أن نكون أول من يـتصدى للدفـاع عـن الإسلام والعـرب والمسلمين.

ونحن عندما نقول: الأردن أولًا، فالمقصود هو أن نبدأ باستكمال بناء الأردن القوي الـمنـيع حتى يكون قادرًا على تقديم الدعم والمساعدة للأشقاء العرب سواء في فلسطين أو في العراق أو في أي بلد عربي آخر، وليس التخلي عن واجبنا تجاه أمتـنا أو قضاياها العادلة، كما يظن قصار النظر، وقد كان الأردن وسيبقى موئلًا لكل العرب الأحرار لذلك فالأردن أولًا والأردن دائمًا والأردن في كل الظروف والأحوال.

والركيزة الأساسية في قوة الأردن هي الحفاظ على الوحدة الوطنية والتكامل والتماسك بين أبناء الأسرة الأردنية الواحدة وتحقيق التنمية الشاملة التي تعزز قوة الأردن وتمكنه من تقديم الدعم والإسناد للأشقاء العرب والقضايا العربـية وفي مقدمـتها القضـية الفلسطينية.

والأردن يا إخوان لا يمكن أن ينسى وحدة الدم والهدف والمصير مع الأشقاء الفلسطينيين، ولا يمكن أن ننسى دماء شهدائنا على أسوار القدس وفي باحة المسجد الأقصى الشريف، ولن نتخلى في أي يوم من الأيام ولا تحت أي ظرف من الظروف عن تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للأشقاء الفلسطينيين، حتى يصلوا إلى حقوقهم وتقوم الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض الفلسطينية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الشرح :

الفقرة 1، 2:

هذا اليوم يوم مبارك وعزيز على قلب كل أردني وأردنية من أبناء وأحفاد الرعيل الأول الذين قدموا التضحيات الكبيرة من أجل استقلال الوطن وتحرير إرادة الإنسان الأردني.

وفي هذا اليوم من حقـنا، ومن واجبـنا أن نذكر بالفخر و الاعتزاز الآباء والأجداد من الرعيل الأول والمؤسسين والرواد منذ الجد المؤسس وحتى اليوم الذين ساهموا في بناء هذا الوطن بالرغم من كل التحديات والظروف الصعبة التي عاشها طيلة الستين سـنة الماضية، وبالرغم من قلة الموارد والإمكانيات.

 

معاني الكلمات :

   الكلمة

    الرعيل الأول

الروّاد

الجد المؤسس

   المعنى

   البناة الأوائل

  القادة الأوائل

الملك عبد الله الأول بن الحسين

 

     

 

 

         الفكرة  الرئيسية :                        

         مباركة الملك عبد الله الثاني للشعب الأردني في ذكرى الاستقلال وتأكيده واعتزازه بدور بناة ومؤسسي هذا الوطن بدءًا من الملك المؤسس رحمه الله وحتى يومنا هذا.

- لمَ         

- لمَ   لم عدّ جلالةُ الملكِ عبدُ اللهِ الثاني يومَ الاستقلالِ يومًا مُباركًا؟ 

        لأن أبناء الوطن قدَّمُوا التضحيات من أجل استقلاله وتحرير إرادة الإنسان الأردني.

          2 -اقرأ الفِقرةَ الثانيةَ ثمَّ أجبْ عمّا يأتي:

          أ‌.   مَنْ هوَ الجَدُّ الْمُؤسِّسُ؟

         المغفور له الملك عبد الله الأول بن الحسين.

           ب‌- حينَ نذكرُ الآباءَ والأجدادَ منَ الرعيلِ الأوّلِ نشعرُ بالفخرِ والاعتزاز. فسِّرْ ذلك  .

          لأنهم ساهموا في بناءِ هذا الوطنِ، بالرغمِ منْ كلِّ التحدياتِ والظّروفِ الصّعبةِ التي عاشَها طيلةَ السّتينَ سنةً الماضيةِ، وبالرغمِ منْ قلةِ المواردِ والإمكانيّاتِ.

        الفقرة 3:

و   في هذه المناسبة العزيزة والغالية، أتوجه بالتهنئة والمباركة وبتحية الاعتزاز والتقدير لكل مواطن ومواطنة في هذا البلد، في البادية، والقرى والمخيمات والمدن، والتـحية الخاصة للنشامى والنشميات أبناء القوات المسلحة، والأجهزة الأمنية الذين نذروا دماءهم وأرواحـهم للدفاع عن هذا الوطن وحماية استقلاله ومسيرته وإنجازاته.

         معاني الكلمات :

الكلمة

أتوجه

نذروا

المعنى

أتقدم

قدموا

 

 

 

 

الفكرة الرئيسية :

الفئات التي وجّه إليها الملك عبد الله الثاني مباركته وتهنئته في ذكرى الاستقلال.

- لمَنْ توجّهَ جلالةُ الملكِ بالتهنئةِ والمباركةِ في هذهِ المناسبةِ؟

لكلّ مواطن ومواطنةٍ في هذا البلد، في البادية والقرى والمخيمات والْمُدن.

الفقرة 4

      والاستقلال يا إخوان ليس مجرد مناسبة نحتفل فيها في يوم من السـنة، وإنما هو حالة مستمرة من العطاء والبناء والاعتماد على الذات، لتعزيز الاستقلال وبناء المستقبل الذي يليق بأهل العزم والإرادة من الأردنيين الأحرار.

        معاني الكلمات :

الكلمة

تعزيز

يليق

العزم

المعنى

دعم وتقوية

يلائم و يناسب

الصبر والجدّ

 

 

 

 

          الفكرة الرئيسية:

         مفهوم الاستقلال عند جلالة الملك عبد الله الثاني.

       -الاستقلال ليس مجرد مناسبة نحتفل بها في يوم من السنة. فماذا يعني الاستقلال؟

        الاستقلال: هو حالة مستمرة من العطاء والبناء والاعتماد على الذات.

         الفقرة 5: 

      وهذا المستقبل ليس مسؤولية شخص أو مجموعة من أبناء هذا الوطن، وإنما مسؤولية الجميع، كل واحد من الموقع الذي هو فيه، العامل والمزارع والموظف والطالب والجـندي والأم التي تربي أطفالها على الانتماء ومحبة هذا الوطن.

        الفكرة الرئيسية مستقبل الأردنّ مسؤوليتنا جميعًا.

       - مستقبلُ الأردنِّ مسِؤوليّتنا جميعًا. وضِّحْ ذلكَ.

         كلُّ واحِدٍ منَ الموقعِ الذي هوَ فيهِ.

        الفقرة 6:

        كل واحد منا يعرف ويعتز بأن هذا الوطن نشأ وتأسس على رسالة الثورة العربية التي قادها الشريف الحسين بن علي لتحرير الأمة وتوحيدها، ولذلك سـيظل الأردن بعون الله،              الأردن العربي المسلم، المنتمي لأمته العربية والإسلامية، والحريص على النهوض بواجبه القومي والديني تجاه كل القضايا العربية والإسلامية ولن نقبل تحت أي ظرف من             الظروف أن تكون علاقتـنا بأي بلـد أو جهة، على حساب علاقتنا بأمتـنا العربية أو الإسلامـية، وانتساب هذا الوطن إلى الثورة العربية، وانتساب قيادته إلى الدوحة النـبوية الشريفة يفرض علينا أن نكون أول من يـتصدى للدفـاع عـن الإسلام والعـرب والمسلمين.

        معاني الكلمات :

الكلمة      

الدوحة

يتصدى      

المعنى      

شجرة عظيمة ذات فروع ممتدة       

يبادر ويتصدر      

 

 

 

 

          الفكرة الرئيسية :

         الأردن يدافع عن القضايا العربية والإسلامية لأنه نشأ على مبادئ الثورة العربية الكبرى، وتنتسب قيادته إلى الدوحة النبوية الشريفة.

            -الثورةُ العربيّةُ الكُبرى ذاتُ رسالةٍ عظيمةٍ:

 ‌        أ-   ما هي رسالتها؟

        تحرير الأمّةِ وتوحيدها.

         ب- ماذا يترتب على هذه الرسالة بالنسبة للأردن ؟

سيظلُّ الأردنُّ -بعون الله -الأردنَّ العربيَّ المسلمَ، الْمُنتمي لأمّتِهِ العربيّةِ والإسلاميّةِ، والحريصَ على النّهوضِ بواجبِهِ القوميِّ والدّينيِّ تجاهَ كلِّ القضايا العربيّةِ والإسلاميّةِ.

         الصورة الفنية :

          شبه الملك عبدالله الثاني النسب النبوي الذي تنتمي إليه القيادة الهاشمية بالشجرة العظيمة ممتدة الفروع.

       الفقرة 7:

و    ونحن عندما نقول الأردن أولًا، فالمقصود هو أن نبدأ باستكمال بناء الأردن القوي الـمنـيع حتى يكون قادرًا على تقديم الدعم والمساعدة للأشقاء العرب سواء في فلسطين أو في ا           العراق أو في أي بلد عربي آخر، وليس التخلي عن واجبنا تجاه أمتـنا أو قضاياها العادلة، كما يظن قصار النظر، وقد كان الأردن وسيبقى موئلًا لكل العرب الأحرار لذلك فالأردن أولًا والأردن دائمًا والأردن في كل الظروف والأحوال.

معاني الكلمات :

 

الكلمة

المنيع

موئلًا

المعنى

القوي الذي تصعب هزيمته

ملجأ

 

 

 

 

        الفكرة الرئيسية :

       توضيح مفهوم الأردن أولًا ، وواجب الأردن القومي .

       - لا يوجدُ تناقُضٌ بينَ شعارِ الأردنِّ أولًا، والقيامِ بالواجبِ القوميِّ. فسّرْ ذلك .

المقصودُ هوَ أنْ نبدأَ باستكمال بناء الأردنّ القويّ المنيعِ حتى يكونَ قادرًا على تقديمِ الدّعمِ والمساعدةِ للأشقّاءِ العربِ، وليسَ التخلي عنْ واجبِنا تجاهَ أمّتِنا أو قضاياها العادلةِ.

 

        الفقرة 8 :

     و الركيزة الأساسية في قوة الأردن هي الحفاظ على الوحدة الوطنية والتكامل والتماسك بين أبناء الأسرة الأردنية الواحدة وتحقيق التنمية الشاملة التي تعزز قوة الأردن وتمكنه من تقديم الدعم والإسناد للأشقاء العرب والقضايا العربـية وفي مقدمـتها القضـية الفلسطينية.

          معاني الكلمات :

 

الكلمة

الركيزة

تعزز

المعنى

الدعامة

تنمي

 

 

 

 

          الفكرة الرئيسية :

        قوة الأردن تكمن في الحفاظ على الوحدة الوطنية ، وتحقيق التنمية الشاملة.

        ما مصدرُ قوّةِ الأردنِّ كما يراها جلالةُ الملكِ؟

       الحفاظُ على الوحدة الوطنيّةِ، والتكامُلُ والتماسُكُ بينَ أبناء الأسرة الأردنية الواحدة، وتحقيقُ التنميةِ الشاملِة.

 

      ا  الفقرة 9 :

            والأردن يا إخوان لا يمكن أن ينسى وحدة الدم والهدف والمصير مع الأشقاء الفلسطينيين، ولا يمكن أن ننسى دماء شهدائنا على أسوار القدس وفي باحة المسجد             الأقصى الشريف، ولن نتخلى في أي يوم من الأيام ولا تحت أي ظرف من الظروف عن تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للأشقاء الفلسطينيين، حتى يصلوا إلى حقوقهم وتقوم الدولة الفلسطينية المستقلة على الأرض الفلسطينية.

        معاني الكلمات :

الكلمة

الباحات

الإسناد

التنمية

المعنى

جمع (باحة) وهي الساحات        

الدعم

التطوير

 

 

 

 

         الفكرة الرئيسية :

       التأكيد على دور الأردن في دعم القضية الفلسطينية ودعم الفلسطينيين حتى قيام دولتهم المستقلة.

        - يقولُ جلالةُ الملكِ: " والأردنُّ لا يُمكنُ أنْ ينسى وحدةَ الدّمِ والهدفِ والمصيرِ معَ الأشقّاءِ الفلسطينيينَ ". وضِّحْ ذلكَ معَ أمثلةٍ.

        وحدة الضفتين، وقوفنا مع الشعب الفلسطيني في نكباته، استقبال اللاجئين الفلسطينيين.

       السمات الفنية للخطابة:

       1 - استخدام الخطيب للغة واضحة وملائمة لمستوى المستمعين الثقافي.

\      2 - التنويع في الأساليب اللغوية من أمر ونداء ودعاء ونهي.

       3 - أن يدعم الخطيب وجهة نظره بالشواهد والأدلة والبراهين.

        4 - الثقة بالنفس.

        5 - امتلاك فن الإلقاء والاهتمام بلغة الجسد.



       قضايا لغوية :

ا       الفعل المعتل : 

        ذكرنا أن الفعل يكون معتلًّا إذا اشتملت حروفه الأصلية على أحد أحرف العلة مثل: وجد – قال – سعى، وكما نرى فإن الفعل (وجد) جاء حرف العلة في أوله، والفعل (قال) في                            وسطه،   والفعل سعى في آخره، وهى على الترتيب (المثال – الأجوف – الناقص) والقصد أن:

1- الفعل المثال: هو ما كان أوله حرف علة مثل: (وقف – وزن – وعد – وجد – ولد – وسع – يبس –  يئس – وثب – وقع) وجميعها لا تكون علتها إلا(واوًا – ياءً).*

*ملاحظات هامة:

– لا يمكن أن يكون (الألف) من حروف العلة في المثال، سواءً كان (ألف مد) أو (ألف مهموز)، فلا يوجد فعل يبدأ بألف مد، وإذا بدأ بالألف المهموز صار فعلًا صحيحًا مهموزًا، ويكثر أن يكون المثال مبدوءًا بحرف الواو.

 – غالبًا ما يحذف حرف العلة فى المثال عند تحوله إلى  المضارع أو الأمر، مثل: وَقفَ: يَقِفْ/ قِفْ –  وَعَدَ: يَعُدْ/ عُدْ

2- الفعل الأجوف: هو الفعل يكون في وسطه علة، مثل: (قال – قام – صَام – نام – بَاع).

         **ملاحظات هامة:

          يحذف حرف العلة في الفعل الأجوف عند تحوله إلى صورة الأمر فالأفعال (قال – قام – صام – نام – باع) تصبح عند الأمر ( قل – قم – صم – نم – بع).

        3- الفعل الناقص: هو ما كان حرف العلة في آخره، مثل: (رمى – سعى – دعا – نوى – رضى – جرى – سما – غزا).

        ويسمى الفعل الناقص لفيفًا إذا اجتمع في أصله حرفان من حروف العلة، وهو على نوعين:

        – اللفيف المفروق: وهو ما كان في أوله وفي آخره حرف علة، مثل:( وَشَى – وَقَى – وَعَى – وَفَى) 

        – اللفيف المقرون: وهو ما كان آخره حرفين متصلين من حروف العلة، مثل:(طَوَى – نَوَى – عَوَى –  هَوَى).


الأفعال الناسخة :

كان وأخواتها هي أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر، فترفع المبتدأ تشبيهًا له بالفاعل فيُصبح اسمًا لذاك الفعل الناقص، وتنصب الخبر تشبيهًا له بالمفعول به فيُصبح خبرًا لذاك الفعل الناقص، وسُمِّيت باسم "كان وأخواتها" لأنّ "كان" هي أم الباب، وأمّا أخواتها فهي: أمسى، أصبح، أضحى، ظلَّ، بات، صار، ليس، ما زال، ما انفك، ما بَرِح.


      الخبر الجملة الفعلية :

ا       الجُملة الفعليّة هي التي تبدأ بفعلٍ، وخبر الجُملة الفعلية يبدأ بفعلٍ، ويجب أن يكون هناك ضميرًا يربط خبر الجملة الفعلية بالمبتدأ، وسيكون غالبًا ضميرًا مُستترًا، وعلى ذلك              ستتكوّن تلك الجُملة من: مبتدأ، وفعل، وفاعل، وقد يكون هناك مفعول أو غيره من المنصوبات، والجُملة من الفعل والفاعل في محلّ رفع خبر المُبتدأ.

          ومثالُ خبر الجُملة الفعليّة:

      "المُعلّمُ يشرحُ الدَّرسَ".

       فالمعلّمُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة؛ لأنه مُفرد.

      ويشرحُ: فعل مضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة؛ إذ لم يسبقه أيّ ناصبٍ أو جازم، والفاعل: ضمير مستترٌ تقدير هو، يعُود على"المعلّم".

       والدّرسَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

       والجُملة المُكوّنة من "يشرح الدّرس" في محلّ رفع خبر المبتدأ، ونوع الخبر: خبر جملة فعليّة.

"الطالبُ ذاكرٌ دروسَه": فالطالب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة، وذاكرَ: فعل ماضٍ مبنيٌّ على الفتح الظَّاهر.

والفاعل: ضمير مُستترٌ تقديره هو يعود على"الطّالب".

ودروسه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة، والهاء: ضمير مبنيٌّ في محلّ جرّ مُضاف إليه.

   يُمكن تحويل خبر الجملة الاسميّة إلى خبر جملة فعلية من خلال الجملة الآتية: العلم نافع صاحبه، فالخبر هُنا يبدأ باسم وهو"نافِعٌ"، فتُحَوّل أوَّل كلمةٍ في خبر الجملة الاسمية إلى فعلٍ مشتقٌّ منها، فالفعل" ينفع": فعل مضارع، وهو مُشتقّ من الاسم"نافعٌ"، وعلى ذلك يكون خبر الجُملة الفعليّة: العلم ينفعُ صاحبه.


أسماء الإشارة:

  • أسماء الإشارة كلمات تستخدم لتعيين الأشياء بالإشارة إليها.
  • تنقسم أسماء الإشارة إلى أسماء يُشار بها إلى الأشياء القريبة وأسماء يُشار بها إلى الأشياء البعيدة
    مثال: هذا قلم وذلك كتاب.
    هذا: اسم إشارة يشير إلى قلم قريب من المتكلم.
    ذلك: اسم إشارة يشير إلى كتاب بعيد من المتكلم.
  • تختلف أسماء الإشارة بحسب نوع وعدد الاسم الذي تشير إليه. وأسماء الإشارة الأكثر استعمالًا هي:
  • تستعمل "هُنَا" للإشارة إلى المكان القريب، وهناك أو "هُنَالِك" للمكان البعيد.         

 

 

الْقَرِيبُ

الْبَعِيدُ

الْمُفْرَدُ

الْمُذَكَّرُ

هَذَا

ذَاكَ/ ذَلِكَ

الْمُؤَنَّثُ

هَذِهِ

 تِلْكَ

المثنى

الْمُذَكَّرُ

هَذَانِ/هَذَيْنِ

 

الْمُؤَنَّثُ

هَاتَانِ/هَاتَيْنِ

 

الْجَمْعُ

هَؤُلَاءِ

أُولَئِكَ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



ا       الكتابة :  
         الخطبة هي إلقاء الكلام لاستمالة السامعين إلى رأي، أو ترغيبهم في أمر ما، أو تبصيرهم في شأن من شؤون الحياة.  

        ومن أنواعها الخطب:

         الخطب الدينية: مثل خطبة الجمعة والعيدين.

       الخطب السياسي: التي تعالج أمور الدولة في علاقاتها الخارجية والداخلية.

        الخطبة الاجتماعية: مثل الزواج والتهنئة والإصلاح بين الناس .

        ويمتاز أسلوب الخطابة بما يأتي:

  1. استخدام الخطيب في خطبته لغة واضحة ملائمة لحالة السامعين ومستواهم الثقافي .
  2. التنوع في الأساليب من  أمر ونداء ودعاء وغيرها.
  3. الإتيان بالأدلة والحجج والبراهين التي تدعم وجهة نظر الخطيب.
  4. استثاره عواطف السامعين.
  5. جودة الإلقاء والثقة بالنفس.

         أجزاء الخطبة:

- ا     - المقدمة: يفتتح بها الخطيب خطبته وتكون موجزة، ومهمتها إعداد نفوس السامعين للموضوع وتشويقهم إليه، لأنها أول ما يطرق آذانهم.

- ا     - العرض: وهو جوهر الخطبة وفيه يهتم الخطيب بإبراز فكرته، وتأييدها بالبراهين وضرب الأمثال، وقص الحكايات القصيرة.

-       - الخاتمة: وهو ما يختتم به الخطيب كلامه وتعتمد على التلخيص والتركيز وتثبيت الفكرة.

            اكتب خطبة تلقيها على زملائك في إحدى المناسبتين الوطنيتين الآتيين :

أ-      أ-  جلوس الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه على عرش المملكة الأردنية الهاشمية .

ب- يوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى.