مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

مزايا ومتطلبات النشر الإلكتروني

الحاسوب - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

مزايا النشر الإلكتروني ومتطلباته

 

من خلال قصة جواد التي ذكرناها في درس مفهوم النشر الإلكتروني نجد أنّ للنشر الإلكتروني العديد من المزايا للناشر والباحث على حدٍ سواء وسنأتي إلى تفصيلها

 

المزايا التي يحققها النشر الإلكتروني للناشر

 

مزايا النشر الإلكتروني للناشر

 

أ- تقليل التكاليف: 

 

النشر التقليدي

النشر الإلكتروني

الطباعة

يدفع الناشر تكاليفها

المستخدم يقوم بطباعتها إذا أراد نسخة ورقية منها

التوزيع والشحن

لها تكاليف عالية يقوم الناشر بدفعها

يتم تحميلها على شبكة الإنترنت

 

كما أنّ النشر الإلكتروني يقلل التكاليف على الباحث والمتعلقة بتبادل الرسائل العلمية حيث يقوم بتحميلها عبر موقعه على الإنترنت ويجعلها متاحة دون أن يتحمل تكاليف التصوير والتجليد والنقل.

أ- النشر الذاتي: من خلال قصة جواد رأينا أنه يُفضل نشر خواطره والنشر الإلكتروني يُتيح له نشرها عبر موقعه مباشرة دون الحاجة إلى مطابع او ناشرين أو موزعين.

 

ب- طرق تسويق مبتكرة: يستطيع المستخدم الترويح لمحتواه الإلكتروني من خلال محركات البحث وطرق التسويق الإلكترونية.

 

ج- الانتشار: بمجرد نشره على الإنترنت وجعله عام للجميع فإنه ينتشر في كل أنحاء العالم بسرعة فائقة.

 

د- الحصول على التغذية الراجعة: من خلال النشر الإلكتروني يستطيع الناشر متابعة جمهوره والحصول على آرائهم وتعليقاتهم واستفساراتهم وهؤلاء من نسميهم بالمتابعين (followers).

 

هـ - سهولة التعديل والتنقيح: توافر المادة بصيغتها الإلكترونية يُمكّن الناشر من التعديل عليها مباشرة وإعادة نشرها ويُمكّن القارئ من الحصول على التعديلات مباشرة.

 

و- الحفاظ على البيئة: النشر التقليدي يعتمد على الورق والذي يتم تصنيعه من الأشجار. بالتالي فإن النشر الإلكتروني يقلل من استخدام الورق وتوفير الطاقة اللازمة لطباعة هذه الكتب ونقلها.

 

ز- تساوي الفرص في النشر: يخضع النشر التقليدي لأمزجة ولتوجيهات شخصية ولاعتبارات خاصة بأصحابها ولكنّ مواقع النشر الإلكتروني أعطت جميع الناشرين نفس الفرص في نشر منتجاتهم.

 

 

 

المزايا التي يحققها النشر الإلكتروني للباحثين:

 

مزايا النشر الإلكتروني للباحث

 

 

أ- اختصار الوقت: حصول الباحث على ملخص بحث أو معلومة يمكن أن يتم في دقائق عبر الإنترنت عن طريق زيارة المواقع الإلكترونية بعيدًا عن زيارة المكتبات للبحث عن كتاب معين.

ب- سهولة البحث عن معلومات معينة: عملية البحث عن معلومة معينة تتم بكل سهولة من خلال كتابة الكلمة في خانة بالبحث والضغط على زر البحث.

ج- التفاعلية: الكثير من المواقع الإلكترونية تحتوي على ارتباطات تشعبية (Hyperlink) وهذه الارتباطات تمكن القارئ من الحصول على معلومات إضافية من خلال منتديات الاتصال والحوار الثقافي؛ مما يتيح تبادل المعلومات والآراء.

د- توفير المساحة: يعمل النشر الإلكتروني على تقليل المساحات اللازمة لتخزين الوثائق. حيث يتم تخزينها على جهاز حاسوب لها قدرة تخزينية عالية وموصل بالإنترنت.

هـ- استخدام الوسائط المتعددة: يقتصر استخدام منتجات النشر التقليدي على النصوص والصور، بينما تتفوق منتجات النشر الإلكتروني بإمكانية إضافة الوسائط المتعددة لها (صوت، صورة، رسوم متحركة، فيديو) مما يؤدي إلى ارتفاع القيمة والفائدة الحقيقية للمحتوى بدرجة كبيرة.

 

متطلبات النشر الإلكتروني:

حتى نتمكن من تطبيق النشر الإلكتروني يجب توافر المتطلبات الآتية:

  1. البُنية التحتية في مجال الاتصالات والأجهزة والبرمجيات.
  2. القدرة على استخدام التقنيات الحديثة في النشر الإلكتروني.
  3. وجود تشريعات وقوانين لحماية المواد المنشورة إلكترونيّا.