مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

مراحل الثورة الأمريكية

التاريخ - الصف العاشر

مراحلُ الثورةِ الأمريكيةِ

تُعَدُّ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ أولَ دولةٍ في العالمِ تخلّصَتْ من الاستعمارِ ونالَتْ حريّتَها واستقلالَها، واقتدَتْ بها بقيةُ المستعمراتِ الأوروبيةِ في العالمِ الجديدِ.

 

أولًا: مراحلُ الثورةِ الأمريكيةِ:

1- المؤتمراتُ القارّيّةُ

مرّتِ الثورةُ الأمريكيةُ بمراحلَ مهمّةٍ بدأَتْ بالمؤتمراتِ القارّيّةِ التي كانَ أوّلُها قد عُقِدَ في مدينةِ فيلادلفيا عامَ 1774م. وقرّرَ هذا المؤتمرُ حقَّ المجالسِ التشريعيةِ في إصدارِ القوانينِ، وفرضِ الضرائبِ، ومقاطعةِ البضائعِ الواردةِ من بريطانيا.

وكانَتْ ردّةُ فعلِ بريطانيا مهاجمةُ مدينةِ بوسطن عامَ 1775م في معركةِ بانكر هيل، التي أسفرَتْ عن إغلاقِ ميناءِ المدينةِ مدّةً زمنيةً طويلةً.

وعُقِدَ المؤتمرُ القارّيُّ الثاني في المدينةِ نفسِها (فيلادلفيا) عامَ 1775م، وقد قُرِّرَ فيهِ إنشاءُ جيشٍ أمريكيٍّ موحَّدٍ للدفاعِ عن المستعمراتِ البريطانيةِ الأمريكيةِ، وتعيينُ جورج واشنطن قائدًا له، فأصبحَتِ الحربُ مَعَ بريطانيا أمرًا لا مفرَّ منهُ، وأسفرَتْ عن هزيمةِ بريطانيا، ونيلِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ استقلالَها في الرابعِ من تمّوزَ 1776م.

حدثَتْ معركةُ بانكر هيل في 17  حزيرانَ 1775م، خلالَ حصارِ بوسطن في المراحلِ الأولى من الحربِ الثوريةِ الأمريكيةِ.

جورج واشنطن (1732 -1799م):

القائدُ العامُّ للقوّاتِ المسلَّحةِ الأمريكيةِ إبانَ ثورةِ الاستقلالِ عن بريطانيا، وقد انتخبَهُ الشعبُ الأمريكيُّ ليكونَ أولَ رئيسٍ للولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ سنةَ 1776م. 

 

الكونغرس الأمريكيُّ: يُعَدُّ المشاركونَ في مؤتمرِ فيلادلفيا القارِّيِّ الأولِ عامَ 1774م بمثابةِ الكونغرس الأمريكيِّ الأولِ الذي يمثّلُ المستعمراتِ البريطانيةَ في أمريكا الشماليةِ الثلاثَ عشرةَ، وقد تضمّنَ الدستورُ الأمريكيُّ وجودَ مجلسَيِ الشيوخِ والنوابِ، ويُنتَخبانِ مباشرةً من الشعبِ الأمريكيِّ لمدةِ أربعِ سنواتٍ، ويمارسانِ السلطةَ التشريعيةَ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ.

                                                                    

         أتحقّقُ من تعلُّمي:

  - أبيّنُ في الجدولِ الآتي، أوجُهَ الشبهِ والاختلافِ بينَ المؤتمرِ القارّيِّ الأولِ والمؤتمرِ القارّيِّ الثاني من حيثُ: المدّةُ الزمنيةُ، والمكانُ، والنتائجُ.

 

المؤتمرُ القارّيُّ الأولُ

المؤتمرُ القارّيُّ الثاني

المدّةُ الزمنيةُ

عامَ 1774م.

عامَ 1775م

المكانُ

عُقِدَ في مدينةِ فيلادلفيا

عُقِدَ في مدينةِ فيلادلفيا

النتائجُ

قرّرَ حقَّ المجالسِ التشريعيةِ في إصدارِ القوانينِ، وفرضِ الضرائبِ، ومقاطعةِ البضائعِ الواردةِ من بريطانيا.

قررَ  إنشاءُ جيشٍ أمريكيٍّ موحَّدٍ للدفاعِ عن المستعمراتِ البريطانيةِ الأمريكيةِ، وتعيينُ جورج واشنطن قائدًا له،

   

                                              

  

 

 

 

 

 

 

 

 - أفكرُ: أُطلِقَ اسمُ واشنطن على عاصمةِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ.  

نسبة إلى جورج واشنطن القائدُ العامُّ للقوّاتِ المسلَّحةِ الأمريكيةِ إبانَ ثورةِ الاستقلالِ عن بريطانيا، وقد انتخبَهُ الشعبُ الأمريكيُّ ليكونَ أولَ رئيسٍ للولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ سنةَ 1776م

 

 - ما سببُ تغيّرِ الأحداثِ تغيّرًا سريعًا بينَ بريطانيا والمستعمراتِ الأمريكيةِ؟

 

مرّتِ الثورةُ الأمريكيةُ بمراحلَ مهمّةٍ بدأَتْ بالمؤتمراتِ القارّيّةِ التي كانَ أوّلُها قد عُقِدَ في مدينةِ فيلادلفيا عامَ 1774م. وقرّرَ هذا المؤتمرُ حقَّ المجالسِ التشريعيةِ في إصدارِ القوانينِ، وفرضِ الضرائبِ، ومقاطعةِ البضائعِ الواردةِ من بريطانيا.

وكانَتْ ردّةُ فعلِ بريطانيا مهاجمةُ مدينةِ بوسطن عامَ 1775م في معركةِ بانكر هيل، التي أسفرَتْ عن إغلاقِ ميناءِ المدينةِ مدّةً زمنيةً طويلةً.

 

 

  2- المرحلةُ العسكريةُ

 مَعَ أنَّ القوّاتِ البريطانيةَ كانَتْ متفوِّقةً برًّا وبحرًا، فإنَّ القوّاتِ الأمريكيةَ بقيادةِ جورج واشنطن استطاعَتْ، بمساعدةِ الفرنسيينَ والإسبانِ والهولنديينَ الذينَ دخلوا الحربَ إلى الجانبِ الأمريكيِّ، هزيمةَ البريطانيينَ في معاركَ عدةٍ، كانَ أهمَّها معركةُ ساراتوغا عامَ 1777م. واستمرّتِ الحربُ حتى أُجبِرَتْ بريطانيا على توقيعِ معاهدةِ الصلحِ في باريسَ عامَ 1783م مَعَ المستعمراتِ الثلاثَ عشرةَ، والاعترافِ بها دولةً مستقلّةً تحتَ اسمِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ. 

أتحقق من تعلمي:

* السبب والنتيجة:

السبب: هزيمة البريطانيين في معارك عدة حيث أجبرت بريطانيا على توقيع معاهدة الصلح

النتيجة: توقيع معاهدة الصلح في باريس عام 1783م.

- أفسّرُ: دعمَتْ فرنسا المستعمراتِ البريطانيةَ في أمريكا الشماليةِ للاستقلالِ عن بريطانيا. 

 نتيجة هزيمتها في حرب السبع سنوات وخسارتها لمستعمراتها في امريكا الشمالية.

خريطةٌ توضّحُ تاريخَ انضمامِ المناطقِ إلى الاتحادِ في الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ.

 

           ثانيًا: نتائجُ الثورةِ الأمريكيةِ

     تجسّدَتِ الأفكارُ الثوريةُ للمفكّرينَ السياسيينَ الأمريكيينَ في القرنِ الثامنَ عشرَ بقيامِ الثورةِ الأمريكيةِ، ولتعرّفِ أهمِّ نتائجِ هذهِ الثورةِ أنظرُ الشكلَ الآتيَ:

- أتحقّقُ من تعلُّمي:

           - أبيّنُ تأثيرَ الثورةِ الأمريكيةِ في كلٍّ منَ: المستعمرينَ الإسبانِ، وفرنسا.

          •عَدُّ الثورةِ الأمريكيةِ مثالًا يُحتذى للثوراتِ التحرريةِ في باقي دُوَلِ القارةِ الأمريكيةِ ضدَّ المستعمِرينَ، ولا سيّما الإسبانُ.

      التمهيدُ للثورةِ الفرنسيةِ عامَ 1789م، عن طريقِ تأثّرِ المفكّرينَ والمتنوِّرينَ الفرنسيينَ بالأفكارِ والتجربةِ الأمريكيةِ الجديدةِ.