مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

مجفف الشعر

التربية المهنية - الصف الثامن

مجفف الشعر 

 

من منا لا يحب تصفيف شعره بشكل جميل؟ أو أن يظهر بمظهر حسن؟

تُعدّ مجففات الشعر من الأجهزة الكهربائية المستعملة في المنزل، نظرًا لأهميتها في العناية بالشعر، مما يعطي الشخص مظهرًا حسنًا، سواء أكان ذلك لنجفيف الشعر أم لتسريحه، لذا لا بد من معرفة بعض الأمور المهمة التي يجب الانتباه لها قبل استعمال مجفف الشعر، وأثناءه، وبعده.

                                                                                                                                                                                                                                                                                        

 

ما المقصود بمجفف الشعر ؟

هو جهاز كهربائي يستعمل في تجفيف الشعر وتصفيفه، وإظهاره بمظهر لائق، وتمليسه إذا كان متجعدا، ومنه أنواع وأشكال مختلفة، كما أن لكل نوع خصائص تميزه عن غيره من المجففات، وخصوصا من حيث الاختلاف في السرعات ودرجات الحرارة.


 أنواع مجففات الشعر : 

 1- مجفف الشعر العادي: يعمل على إخراج الهواء الساخن بدرجات حرارة وسرعات مختلفة، ويستعمل بكثرة في المنازل، وصالونات الحلاقة والعناية بالشعر. 

 

 



2- مجفف الشعر السيراميك (فير) يتميز بسهولة الاستعمال وسرعته، ويوزعالحرارة بصورة متساوية على الشعر، مما يقي منطقة فروة الرأس من لسع

الحرارة؛ لأنه يوصل الحرارة إلى الشعر مباشرة؛ وبذلك يمنع تلف الشعر الذي قد ينتج عند استعمال مجفف الشعر العادي في تصفيف الشعر.


3- الفرشاة الحرارية تمتاز بسهولة الاستعمال وسرعتها أيضا،وتستخدم لفرد الشعر وتنعيمه.

 

 

 

 

 


 

وعند استعمالك لمجفف الشعر عليك اتباع بعض القواعد والأمور العامة للسلامة، ومنها: 

  1. التأكد من توافق فرق الجهد الكهربائي الموضح على المجفف مع المصدر الكهربائي.
  2. إيقاف استعمال مجفف الشعر إذا ارتفعت حرارة السلك الموصل للتيار، أو عند سماع صوت غير طبيعي، أو عند ارتفاع درجة حرارة مقاومة التسخين الداخلية وتحول لونها إلى الأحمر.
  3. تجنب لف السلك حول المجفف أثناء الاستعمال لأنه قد يسبب أخطارا مختلفة.
  4. إطفاء مجفف الشعر قبل سحب القابس من المقبس، وعدم نزع القايس بشد السلك .
  5. استعمال أدوات نظيفة ومعقمة، كالفراشي والأمشاط وملاقط الشعر.
  6. الجلوس السليم أثناء تنفيذ تجفيف الشعر باستعمال المجفف.

 


يجفف الشعر بتسليط تيار هواء ساخن من المجفف باتجاه الشعر؛ لتجفيف الشعر وفرده وإعطائه الشكل المناسب، ويؤدي الاستعمال المتكرر إلى إلحاق الضرر بالشعر وفروة الرأس، خاصة إذا سلط المجفف على فروة الرأس مباشرة، ويجب عدم الإفراط في استخدام مجففات الشعر، لتفادي حدوث التلف في الشعر وتقصفه.

 

وفيما يأتي خطوات الاستعمال الآمن لمجفف الشعر :

راع متطلبات الصحة والسلامة العامة قبـل البـدء بالعمل، مثـل تفقد سلك استعماله، المجفـف قـبـل البـدء فـي وغسل اليدين بالمـاء والصابون
جهر المواد والأدوات اللازمة قبل البدء بالعمل(مجفف شعر، مشط شعر، مشط شعر بذنب، فراشي شعر متنوعة الأشكال، ملاقط شعر، منشفة، ثوب واقي، بخاخ ماء، ماء وصابون).
جفف الشعر بمنشفة دائما قبل البدء باستعمال مجفف الشعر، أو تسليط المجفف قليلا على الشعر التجفيفه؛ إذ إنه عندما يكون مبللا يتطلب استعمال مجفف الشعر وقتا أطول، مما يزيد من احتمال إلحاق الضرر به وزيادة استهلاك الكهرباء.
فك تشابك الشعر باستخدام أصابع اليد قبل اليد، بتمشيطه، لتسهل عملية تمشيط الشعر وعدم تساقطه، ثم مشط الشعر وصففه بدءا من الأطراف ثم الجذور حتى لا يتشابك الشعر ويتساقط، ثـم أعطه الشكل العام.
قسـم الشعر باستخـدام المشط ذي ذنب إلى عدة أقسام؛ وثبت كل قسم وحده بملقط.
صل المجفف بمصدر التيار الكهربائي، واستعمل المجفف دائما على بعد (١٥ سم) تقريبا من الشعر بعيدا عن فروة الرأس؛ حتى لا يتضرر الشعر بالحرارة.
لا تسلط الهواء الساخن من المجفف على منطقة واحدة من الشعر بل حركة دائما؛ لأن تركيز الهواء الساخن على منطقـة واحدة من الشعـر يؤدي إلى تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية، قد يتسبب في تلفه.
استعمـل فرشاة نصـف أسطوانية أو أسطوانية لتصفيف الشعر أثناء تجفيفه، مـن المستحسن استعمال المجفف المركب عليه فرشاة إذا كنت مبتدئا.
أكمـل تجفيف خصـل الشعر كاملة، حتى يأخذ الشعر الاتجاهـات المطلوبة.

نظف الأدوات التي استعملتها، واعدهـا إلى مكانها المخصص،واترك المكان نظيفا.

اغسل يديك جيدا بالماء والصابون بعد الانتهاء من العمل، دون الإسراف في الماء.

 

 

عزيزي الطالب، استعمل مجفف الشعر في تصفيف الشعر، كما تعلمت في التمرين السابق، مراعيا قواعد الاستعمال الآمن.