مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

مبادئ التصميم الداخلي

التربية المهنية - الصف السابع

مبادئ التصميم الداخلي

 

تعلمت عزيزي الطالب في الدرس السابق مفهوم التصميم الداخلي وعناصره، وسنتناول في هذا الدرس مبادئ التصميم الداخلي، والتي يستند إليها أي عمل فني لرفع مستوى الذوق والحس والجمال، ومن مبادئ التصميم الداخلي ما يأتي: 

أولا: التوازن

هو الإحساس بالإتزان الذي يأتي من توزيع الخطوط و الألوان و الأشكال بطريقة تبعث الارتياح،

أشكال التوازن: 

1- التوازن المتماثل 2- التوازن غير المتماثل  3-التوازن المشع

ويكون بوضع الأشياء المتطابقة على جانبي نقطة مركزية، لتبدو المساحة مقسومة لقسمين متماثلين، وكأن خطا وهميا يمر فيها، كما في الشكل الآتي:

 

يتحقق عن طريق وضع أشياء مختلفه لها وزن بصري متساو على جانبي نقطة مركزية، حيث توضع قطعة أثاث كبيرة قريبة من نقطة مركزية، وعدة قطع بعيدة عن المركز لتتزن معها، ويتسم هذا النوع بالحيوية والنظرة الفنية، كما في الشكل أدناه:  

 

ويكون بترتيب قطع الأثاث حول نقطة واحدة، كوضع الكراسي حول مائدة الطعام المستديرة، أو حول طاولة الإجتماعات، وهذا النوع الأقل استخداما، كما في الشكل أدناه: 

 

 

 

-اجمع صورا متنوعة لترتيب الأثاث وتصميمه، وميز نوع التوازن في كل منها بالتعاون مع زملائك.

 

ثانيا: التركيز

هل سبق وأن دخلت عرفة وجذبتك نقطة أو زاوية قبل غيرها من قطع الأثاث؟ هذا يسمى التركيز، فبدونه يكون التصميم مملا ورتيبا، فقد تكون هذا النقطه مدفـأة حطب، أو قطعة أثاث أو لوحة فنية على الحائط. 

 

ثالثا: التناغم

هو الحركة التي تتبعها  العين لتمر بسهولة ويسر على مجموعة من الخطوط والأشكال والألوان. ويضفي على التصميم حركة محببة شبيهة للإيقاع الموسيقي، ولكنه يتحقق بطريقة النظر لا السمع. 

 

رابعا: التناسب

وهو مقارنة جزء من الغرفة مع الكل، فيجب شراء الأثاث التي يتناسب حجمه وشكلة مع حجم الغرفة وشكلها، تأمل الصور الثلاث أدناه ثم حدّد  الصورة التي  يتناسب حجم المقعد مع بقية أجزاء الغرفة؟ 

     1                                                 2                                      3

لا بُدّ أنك لاحظت أن المقعد في الصورة رقم 1 كبير جدُا، أما المقعد في الصورة رقم 2 لا يتناسب أيضا فهو صغير جدًا، بينما المقعد قي الصورة رقم 3 هو المقعد المناسب

 

عزيزي الطالب إليك بعض النصائح عند إعادة ترتيب أثاث غرفة المعيشة في منزلك:

- تخلص من كل قطع الأثاث الزائدة التي تشغل حيزا ولا تستعمل.

– تجنب وضع قطع الأثاث في الممرات والمداخل؛ للسماح بحرية الحركة.

- ضع أكبر قطعة أثاث على أكبر حائط في الغرفة.

- حدد النقطة المركزية في غرفة المعيشة، يمكن أن تكون التلفاز، أو لوحة فنية، أو غيرها.

- حول أكبر مقعد بشكل يحقق التوازن، مع مراعاة تقريب المقاعد؛ لأن أهم ما يميز هذه الغرفة العلاقات الأسرية الطيبة.

- اختر طاولة الوسط بحجم يتناسب مع حجم المقاعد، بحيث تكون في متناول أي شخص يجلس في الغرفة، مع مراعاة أن لا تعطي كل المساحة بين المقاعد.

- وزع الطاولات الصغيرة بين المقاعد، مراعيا تناسبها مع حجم المقاعد.  

– وزع المكملات الجمالية، مثل: التحف، والمرايا، والزهريات، والأزهار، واللوحـات الفـنيـة دون ازدحام، مراعيا عدم شغـل أركان الغرفة كلها؛ لإعطاء الجالس شيئا من الراحة البصرية.

- ضـع التلفاز في أحـد جوانب الغرفة بعيدا عن مصدر إضـاءة ساطعة، بحيث يشاهده الجميع، ويمكن تعليق الشاشة للحصول على مزيد من المساحة.

- أضف بعض الرفوف إلى الغرفة، بحيث تحتوي على بعض الكتب، كما يمكن وضع بعض التحف عليها.


يمكنك أعادة تدوير العديد من المواد و الخامات لتجميل المنزل واضفاء لمسة ابداعية وجمالية للمنزل، وهذه بعض الصور لأعمال من خامات تم اعادة تدويرها لتجميل المنزل: