مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

كفكف دموعك

اللغة العربية - الصف التاسع

       تأمل الصورة الآتية وأجب عن الأسئلة التي تليه :

ماذا ترى في الصورة؟

نعم طفل يبكي .

لماذا يبكي الانسان ؟

نعم للشعور بالألم أو الخوف أو الظلم .

هل البكاء إشارة إلى الضعف ؟ وهل يستمر الإنسان بالبكاء ؟ 

دعونا نتدارس هذه الأبيات لنتعرف على رأي الشاعر إبراهيم طوقان في البكاء .                                                                      

 


 

النص :

كَفْكِفْ دموعَكَ ليس ين            فَعُكَ البكاءُ ولا العويل

وانهضْ ولا تشكُ الزما            نَ فما شكا إلَّا الكسول

واسلُكْ بهمَّتِكَ السَّبي             لَ ولا تقلْ كيف السَّبيلُ   

ما ضَلَّ ذو أملٍ سَعى                يوماً وحكمتهُ الدَّليلُ

كلَّا ولا خاب امرؤٌ                       يوماً ومقصْدهُ نبيلُ 

أْفنَيْتَ يا مسكيُن عُم                  رَكَ بالتَّاوُّهِ والحزَنْ

وقعدتَ مكتوفَ اليديْ                ن تقولُ حاربني الزَّمنْ

ما لمْ تقمْ بالعبء أن                   تَ، فَمَنْ يقوم به إذن؟

كم قلتَ أمراض البلا                  د وأنتَ من أمراضها

والشؤم علتها فهل                   فتشت عن أعراضها؟

يا مَنْ حملتَ الفأْسَ ته              دِمها على أنْقاضِها

اقعدْ فما أنتَ الذي                    يَسْعى إلى إنهاضها

وانظرْ بعينيْك الذئا                   ب تعُبُّ في أحواضها

أضحى التشاؤُمُ في حدي          ثك بالغريزَةِ والسَّليقهْ

مِثل الغرابِ نَعى الدّياَ              ر وأسْمَعَ الدّنيا نعيقَهْ

تِلكَ الحقيقةُ والمري                 ضُ القلبِ تجرُحهُ الحقيقةْ

أملٌ يلوحُ بريقهُ                         فَاستَهْدِ يا هذا بَريقَهْ

ما ضاقَ عيشك لو سعي         ت له ولوْ لمْ تشْكُ ضِيقَه

حيَّ الشبابَ وقُلْ سلا               مًا إنَّكُمْ أَملُ الغَدِ

صَحَّتْ عزائمكُمْ على               دْفعِ الأَثيمِ المُعْتَدي

واللهُ مَدَّ لكُمْ يدًا                      تَعْلو على أقوى يدِ

وطني أزُفُّ لكَ الشَّبا              ب كأَّنهُ الزَّهْرُ النَّدِيّ

لا بُدَّ مِن ثَمرٍ لهُ                      يُوْماً وإنْ لمْ يَعْقِدِ  

                                      



شر ح القصيدة :

كفكف دموعك ليس ين             فعك البكاء ولا العويل

معاني :

كفكف دموعك أي امسح دمعك.

العويل تعني رفع الصوت.

الشرح :

يوجه الشاعر اللوم إلى الشعب الفلسطيني الذين يذرفون الدموع ويصيح بكاءً، ويدعوهم بأن يمسحوا دموعهم لأنها لا تجدي ولا تنفع.

 

 

وانهض ولا تشك الزما             ن فما شكا الكسول

الشرح :

بين الشاعر في هذا البيت الحل المفيد للازمة، وذلك بالنهوض والعمل وترك الكسل ولا تحميل المسؤولية للزمن .

صورة فنية :

شبه الشاعر الزمن بإنسان يشتكي عليه من قبل الكسول .

 

واسلك بهمتك السبي        ل ولا تقل كيف السبيل .

المعاني :

اسلك: أي اتْبَعْ .

السبيل: تعني الطريق المحدد .

الشرح :

يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني بأن يسير في طريق الحرية، التي هي واضحة ولا تحتاج إلى مرشد أو بحث عنها .

صورة فنية  

شبه الحرية بالطريق الذي ينبغي السير عليها .

ما ضل ذو أمل سعى            يومًا وحكمته الدليل

المعاني :

ضل : تعني ضاع

سعى : أي حاول

الشرح :

يذكر الشاعر الشعب الفلسطيني بأن يسعى وأن يجعل له أملًا بسلوكه طريق الحكمة والدليل المستقيم.

كلا ولا خاب امرؤ                  يوماً ومقصده نبيل

المعاني :

خاب : أي فشل .

مقصد تعني غاية .

الشرح :  

يقول الشاعر لا يفشل الشخص الذي يسير نحو هدف نبيل وهي الحرية .

 

أفنيت يا مسكين عم                  رك بالتأوه والحزن

المعاني:  

أفنيت : أي ضيعت

تأوه : تعني تحسر

الشرح :  

استخدم الشاعر أسلوب النداء يا مسكين للسخرية والتوبيخ ويقول لهم أضعتم سنين عمركم بالحسرة والحزن الذي لا ينفع بشيء.

صورة فنية

شبه المتخاذل عن الجهاد كالمسكين الذي لا يقدر على شيء.

وقعدت مكتوف اليدي           ن تقول : حاربني الزمان

يخاطب الشاعر المتخاذل ويقول له لقد جلست مكتوف اليدين لا تحرك ساكنًا  لتلوم الزمان بأنه هو الذي وقف ضدك ومنعك من النصر .

الصورة الفنية

شبه الزمن بالعدو المحارب ..

 

ما لم تقم بالعبء أن                      ت فمن يقوم به إذن؟

العبء : أي الثقل .

الشرح :

يخاطب الشاعر المتخاذلين عن الجهاد بصيغة استنكارية فيقول إذا لم تقم بتحرير البلاد فمن الذي سيقوم بتحريرها؟

صورة فنية

شبه الشاعر تحرير البلاد بالعبء بنظر المتخاذلين .

كم قلت أمراض البلا            د وأنت من أمراضها

يصف الشاعر بأن المتخاذلين يبررون فشلهم على أفراد وصفوهم بالمراض ولا يعلمون أنهم من هؤلاء المرضى .

صورة فنية  

شبه المتخاذلين بالمرض .

والشؤم علتها فهل              فتشت عن أعراضها  ؟

الشؤم : تعني النحس أو الشر .

الشرح  

يحذر الشاعر ويقول بأن الشؤم سبب من أمراض البلاد فهل فتشت عن أعراض هذا المرض .

صورة فنية

شبه الشؤم بالمرض .

يا من حملت الفأس ته           دمها على أنقاضها

أنقاضها  : تعني ما تبقى من هدم البلاد .

الشرح :  

يخاطب الشاعر المتخاذلين الذين أخذوا الفؤوس ولم يفعلوا بها شيء بل هدموا ما تبقى في البلاد .

صورة فنية   

شبه الفأس بيد المتخاذل بالسلاح الفارغ من الرصاص .

اقعد فما أنت الذي                 يسعى إلى إنهاضها

يأمر الشاعر المتخاذل الذي أخذ الفأس " السلاح " ولم يفعل شيء سوى أنه زاد من عبء البلاد وهنا توبيخ لهم .

  وانظر بعينك الذئا                       ب تعب في أحواضها

المعاني :  

الذئاب : يعني اليهود

تعب : أي تشرب

الشرح :  

يطلب الشاعر من المتخاذلين أن ينظروا إلى اليهود كيف يشربون وينعمون من خيرات البلاد أمام أعينهم .

صورة فنية : شبه اليهود بالذئاب

أضحى التشاؤم في حدي        ثك بالغريزة والسليقة

المعاني :  

الغريزة : تعني الفطرة .

السليقة : أي العادة الطبيعية .

الشرح :

يقول الشاعر أن التشاؤم أصبح من عاداتك اليومية ومن صفات فطرتك وهذ يظهر من حديثك .

مثل الغراب نعى الديا              ر وأسمع الدنيا نعيقه

نعى : نشر خبره .

نعيقه أي صوته " الغراب"

الشرح :

يصف الشاعر كل متشائم بالغراب الذي يعتبر  رمزاً للخراب، فأنت مثله أعلنت للعالم أجمع سقوط البلاد .

صورة فنية  

شبه المتشائمين والمتخاذلين بطائر الغراب .

تلك الحقيقة و المريــ                ض القلب تجرحه الحقيقة

الشرح :  

يتحدث الشاعر عن الحقيقة وهي بأن المتخاذل والمتشائم هما سبب فقدان البلاد .

صورة فنية

شبه المتخاذل بمريض القلب .

شبه الحقيقة بالأداة الحادة الجارحة .

أمل يلوح بريقه                     فاستهد يا هذا بريقه

يلوح : بمعنى يظهر.

فستهد : أي فتبعه

الشرح :

يتحدث الشاعر عن الأمل الذي يظهر في الأفق وهي المقاومة لتحرير البلاد، ويطلب من الجميع اتباع هذا النور والتمسك به .

صورة فنية  

شبه طريق الحرية بالنور والأمل  .

ما ضاق عيشك لو سعي            ت له ولو لم تشك ضيقه

يقول الشاعر أن السعي لتحقيق الهدف هو السبيل الوحيد لتخلص من ضيق العيش .

صورة فنية : شبه العيش بالشيء الذي يضيق .

حي الشباب وقل سلا                 ما إنكم أمل الغد

يوجه الشاعر رسالة للشباب ويقول لهم أنتم أمل البلاد في التحرر وتحقيق الحرية .

 

  صحت عزائمكم                        على دفع الأثيم المعتدي

صحت : أي نهضت .

الأثيم : تعني الآثم .

يمدح الشاعر عزائم الشباب التي نشأت للتخلص من ظلم وآثام المعتدي .

صورة فنية

شبه العزيمة بالإنسان الذي ينهض .

والله مد لكم يداً                  تعلو على أقوى يدٍ

يقول الشاعر أن الله مدكم بقوة تفوق قوة عدوكم التي هي من أقوى الأيادي التي على الأرض .

وطني أزف لك الشبا            ب كأنه الزهر الندي

الندي : أي الرطب  .

الشرح :

يخاطب الشاعر وطنه فيقول له: بأني قد قدمت لأجلك خيرة الشباب في عمر الزهور .

صورة فنية  

شبه الشباب بالزهور .

لا بد من ثمر له                    يومًا ما لم يعقد

يعقد  :تعني ينضج .

الشرح :

أنه بعد أن قدمنا كل هذه التضحيات لا بد لنا من أن نحرر أرضنا يوماً ما .

صورة فنية

صور الشباب الفلسطيني بالثمر الذي لم ينضج، لكنه حتماً سينضج يوماً ما .

الفكرة الرئيسية :

 نص كفكف دموعك هو حث الشباب على العمل والصبر والتفاؤل حتى تحقيق النجاح و تحرر البلاد وتحمل المسؤولية وعدم الركون على الغير .



القضايا اللغوبة :

   كان وأخواتها : 

 

تأمل الأمثلة التالية :

– كان الزحــامُ شديــداً .

– بات الضيفُ شبعانًا .

– يصير الهلالُ بدرًا .

– ظل الضبابُ كثيفًا .

ستلاحظون أعزائي أن هذه الجمل مسبوقة بفعل ماض هو ( كانَ ) ، أو ( بات ) ، أو ( ظلَّ ) ، ومسبوقة كذلك بفعل مضارع هو ( يصير ) .

وستلاحظون أنَّ الجمل المسبوقة بالأفعال المذكورة كلها جمل اسمية ، وقبل أن تدخل عليها تلك الأفعال كانت :

– الزحامُ شديدٌ .

–  الضيفُ شبعانٌ .

– الهلالُ بدرٌ .

– الضبابُ كثيفٌ .

أي أنها جمل تتكون من مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع ، لكن فور أن دخلت عليها تلك الأفعال بقي المبتدأ مرفوعًا ، لكن الخبر صار منصوبًا . تلك هي عائلة : كانَ وأخَواتُها ، وتسمى أيضًا أفعالًا ناقصة أو نواسخ الابتداء .

وهي : كان وأصبح وأمسى ، وظل وأضحى وبات ، وصار وليس ، وما دام وما زال وما برح ، وما انفك وما فتئ .

وسميت أيضًا بالأفعال الناسخة أو النواسخ لأنها نسخت حكم الخبر وبالتالي فهي تغير في إعراب الجملة التي تدخل عليها .

مَعاني كانَ وأخواتها :

كان : تفيد التوقيت المطلق .

  •  أصبح : التوقيت بالصبح .
  •  أمسى : التوقيت بالمساء .
  •  ظل : التوقيت بالنهار .
  •  أضحى : التوقيت بالضحى .
  •  بات : التوقيت بالليل .
  •  صار : تدل على التحويل ( تحويل الاسم إلى الخبر ) مثال : صار القطن نسيجًا .
  •  ليس : النفي .
  •  مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتئ : تفيد الاستمرار .
  •  ما دام : تفيد بيان المدة .

إعراب كان وأخواتها :

تدخل كان وأخواتها على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها .


الأسماء الموصولة :

 وهي :

– الذي : للمفرد المذكر ( للعاقل وغيره ) .

– اللذان ، اللذين : للمثنى المذكر ( عاقلًا أو غير عاقل ) .

– الذين : للجمع المذكر ( للعاقل فقط ) .

– التي : للمفردة المؤنثة ( عاقلة أو غير عاقلة ) .

– اللتان ، اللتين : للمثنى المؤنث .

– اللائي ، اللاتي ، اللواتي : للجمع المؤنث ( عاقلة أو غير عاقلة ) .

أمثلة على الأسماء الموصولة مع الإعراب :

– جاء الطالب الذي نجحَ .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .

الطالب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .

نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو .

– رأيتُ اللَّذينِ قَدِما من بعيد .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

اللذين : اسم موصول ، مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

قدما : فعل ماض مبني على الفتح ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

من : حرف جر .

بعيد : اسم مجرور بمن ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره


 

الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ( أن لن كي لام التعليل ) ولم يسبق بجازم ( لم لا الناهية ولام الأمر )

مثال : يركبُ البحار السفينة .


الهمزة المتوسطة والمتطرفة :

قواعد  كتابة الهمزة المتوسطة:   لكتابة الهمزة المتوسطة ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها، ثم نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى

الحركات حسب القوة ( كسرة ، ضمة ، فتحة ، سكون )

 كتابة الهمزة على نبرة:   إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها مكسور مثل ( بِئْر، بِئْس).   إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها ساكن مثل  (أسْئِلة).   إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مضموم مثل ( سُئِلت ).
إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مفتوح مثل  (سَئِم).   إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مكسور مثل ( مُتكِئِين).  

 

كتابة الهمزة على واو:   إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها  مضموم، مثل (مُؤْمن، يُؤْثر).   إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها ساكن، مثل (تفاؤُل).   إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها  مضموم، مثل  رُؤُوس ).
إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل ( يقرَؤُه).   إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها مضموم، مثل (مُؤَذِّن، يُؤَجِّل).

  كتابة الهمزة على الألف :
إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها ساكن، مثل (فجْأَة، مسْأَلة).   إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل ( سَأَل، مكافَأَة).   إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل (رَأْس، يَأْخذ)  
تعريف الهمزة المتطرفة:   يقصد بها هي التي تقع في نهاية الكلمة وتكتب على( الألف أو الواو أو الياء أو على السطر)،  حسب حركة الحرف الذي قبلها.

  قواعد كتابة الهمزة المتطرفة :
تُكتب الهمزة على نبرة، إذا سُبقت بحرف حركته الكسرة ، مثل ( شاطِئ، هادِئ).   تُكتب الهمزة على  الواو، إذا سُبقت بحرف حركته الضمة، مثل ( تكافُؤ، تباطُؤ).   تُكتب الهمزة على الألف إذا سُبقت بحرف حركته الفتحة، مثل (بدَأ، نشَأ).   تُكتب الهمزة على السَّطر، إذا سُبقت بحرف ساكن، مثل (دفْء، هدوء).



الكتابة :

كتابة المناظرة :

مناظرة بين شخصين :

مناظرة بين شخصين تعني بشكل مُبسط: حوار في موضوع ما بين شخصين أو فريقين أحدهما مؤيد لموضوع ما والآخر معارض له، أو أحدهما له توجه معين سواء كان ديني أو سياسي إلخ والآخر من توجه معاكس .


مفهوم مناظرة بين شخصين

المناظرة هي حدث مرتب أو رسمي من يتم فيه مناقشة بين شخصين، فهي شكل من أشكال الخطاب العام و هي عبارة عن مواجهة بلاغية بين متحدثين اثنين أو أكثر حول قضية معينة ضمن وقت محدد، وتختلف المناظرة عن المناقشة المنطقية التي تدور حول إثبات حقيقة معينة، كما تختلف أيضًا عن الجدل الذي يعتمد على البلاغة والإقناع، فالمناظرة تعتمد على النقاش المنطقي ومعه شيء من العاطفة ليُثبت المناظر نفسه عند متابعيه بحسب قوة السياق وخطة الحوار المتقنة ومرونتها.

المناظرة في اللغة وفي الاصطلاح هي النظر بالبصيرة من الجانبين المعلل والسائل بغرض إظهار الصواب. والمناظرة في اللغة العربية مأخوذة من النظير أو من النظر بمعنى الإبصار أو الانتظار، وعلم المناظرة هو علم عربي أصيل يختص بدراسة الفعالية التناظرية الحوارية من خلال ترسية قواعدها المنطقية وشروطها الأخلاقية بقصد تطوير أسلوب المباحثة التي تتم بين طرفين يسعيان إلى إصابة الحق في ميدان من ميادين المعرفة، حيث يواجه كل طرف الطرف الآخر بدعوى يدعيها ويسندها بجملة من الأدلة المناسبة، مواجها في ذلك اعتراضات الخصم .