مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

قلبي لغير هوى الأردن ما خفقا

اللغة العربية - الصف السابع

تامل الصورة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها : 

1- ما اسم الدولة التي يرتفع هذا العلم في سمائها ؟ 

نعم ، إنها الأردن الحبيبة . 

2- ما مشاعرك تجاه الأردن ؟ 

نعم ، مشاعر الحب والوفاء والانتماء للأردن قيادة وشعبا .

والآن لنتعرف إلى مشاعر وأحاسيس الشاعر حيدر محمود وهذه القصيدة الجميلة .


النص الشعري : 

 

1- قلبي لغيرِ هوى الأردن ما خَفقا                       وغيرَ ربع الجباه السمر ما عَشِقا       

2- ولا أَحبَّت عيوني مِثْل طَلَّتِهِم                           على الرَّوابي: رِماحا تَنْشرُ العَبَقا

3- فَهُمْ لظىً، وشَذىً، شَمْسٌ ودالية                  سُبْحانَ من جَمَع البارودَ، والحَبَقا

4- يا نخلةَ العزّ، شَمْسُ العِزِّ ساطعةٌ                 على الرُّبوعِ التي أعْطيتَها الألقَا 

5- جَعَلْتَها واحةً خضراءَ دانيةً                              قُطوفُها، وتَرَكْتَ السَّيْفَ مُمْتَشَقا

6- فَمَنْ أرادَ الشَّذى، كُنّا أزاهِرَهُ                            وَمَنْ أرادَ الأذى، كُنّا لهُ الأَرَقا  

7- وَنْحنُ نَحْنُ•• سواءٌ أمطْرَتْ ذَهَباً                     سماءُ أوطانِنا أوْ سَدَّت الرَّمَقا        

8- فليس يَجْمعُنا خوفٌ ولا طَمَعٌ                        لكنّه العِشْقُ، والدُّنيا لِمَنْ عَشِقا


التعريف بالشاعر : 

حيدر محمود شاعرٌ اردنيٌّ، اشتهر بشعره الوطني، له عدة دواوين شعرية منها(شجر الدفلى على النهر يغني)،(وعباءات الفرح الاخضر) الذي اُخذ منه النص.

الشرح :

البيت 1:

المعاني :

-. هوى الأردن : حب الأردن

 خفق : اضطرب .

ربع :جماعة.

 الجباه السمر : المقصود الأردنيون.

الشرح :

  قٌول الشاعر : إن قلبه لم يخٌف بالحب إلا في حبّ الأردن

ولم يعٌشق قلبه من الناس سوى الأردنين .

البيت 2:

المعاني :

طلّتهم : طلعتهم .

 الرّوابي : جمع رابيةٌ وتعني  :الأماكن.

المرتفعة .

العبق : الرائحة الزكيةٌّ.

الشرح :

لم تعشق عينا الشاعر طلعةً مثل طلعة الأردنيون وهم على الجبال

و ينٌشرون العبق والشذا أي الأمن والسلام.

 الصورة الفنية  :شبه الشاعر الاردنيون بالرّماح

 

البيت 3:

المعاني :

لظى : لهب النار لا دخان له.

 شذا : رائحة طيبة.

دالية :  شجرة عنب.

الشرح :

يقول : الأردنيون نارٌ حاميةٌ على أعدائهم ورائحة طيبة

للأصدقاء وهم شمس أي حرّ على الأعداء و دالية و ظل للأصدقاء فسبحان الذي جعل فيهٌم القوة و اللين وجعل معهم الورد والبارود . 

الصورة الفنية : شبه الشاعر الأردنيون باللهب والعطر وشبههم أيضا بالشمس و الدالية.

 

البيت 4:

المعاني :

الربوع : المواضع التي ينزل بها الربيع .

 الألقا : البريق واللمعان  .

الشرح :

يخٌاطب الشاعر قائد الوطن قائلًا : إنك أنت نخلة العزّ والفخار

والشمس التي سطعت على ربوع الأردن التي أعطيتها أنت

الضياء .   

  الصورة الفنية : شبه الشاعر قائد الوطن بالشمس التي تنشر

أشعتها على الأرض

البيت 5:

 المعاني :

واحة : أرض فيها ماء من حوله الأشجار .

 دانيةٌ : متدلية .

ممتشقا : مرفوعًا أو محمولًا .

الشرح :

يقٌول : وأنت يا سيد البلاد لقد جعلت هذا الأردن واحة أمن

واستقرار ومع ذلك لم نترك السلاح والسيفٌ بل ظل السلاح

مرفوعًا بوجه المعتدينٌ .

البيت 6:

المعاني :

أزاهر : نور النبات والشجر .

 الأرق : امتناع النوم .

الشرح :  

يقٌول : الذي يريد من العطر كنا له الورود والأزهار أي الذي يريد

الأمن والطمأنينة فإننا وطن الأمن والأمان والذي يريد  لنا الأذى

فإننا لن نجعله ينام .

البيت 7:

المعاني :  

سدّت : منعت .

 الرّمق : اخر ما تبقى من الروح ، والمقصود

اشتداد الفقر.

الشرح :

يقٌول : ونحن الأردنيون نبقى كما نحن سواء أمطرت السماء ذهبًا أم حبست عنّا الغيث واشتدّ بنا الفقر فإننا باقون على قيمنا ومبادئنا.

البيت 8 :

قٌول الشاعر : ونحن الأردنيون لا نجتمع معًا بسبب خوف أو

طمع وإنما نجتمع على الحبّ ومن أجل الحبّ الذي نحياٌ به .



التراكيب والأساليب اللغوية

الأفعال الخمسة:  هي كل فعل مضارع اتصلت به ألِفُ اثْنَيْنِ أوْ واوُ جَمَاعَةٍ أوْ ياء مخاطبة، فألف الاثنین تكون للمخاطبَیْن مثل (أنتما تدرسان، أنتما تلعبان)

وللغائبَیْن مثل (هما یدرسان، هما يلعبان)

 وواو الجماعة تكون للمخاطبِین مثل (أنتم تدرسون، أنتم تلعبون)

وللغائبِین مثل (هم یدرسون، هم يلعبون)

 ویاء المخاطبة مثل (أنتِ تكتبین، أنتِ تلعبين)

 وسميّت هذه الأفعال بالأفعال الخمسة، لأنّها تأتي على خمسة صور من الأفعال المضارعة، وذلك اعتماداً على الضمير الذي يلازم الفعل المضارع، وفي الآتي توضيح لصور الأفعال الخمسة وكيفية إعرابها.]

 

صور الأفعال الخمسة

تأتي الأفعال الخمسة على خمس صور أو بعبارة أخص على خمسة أوزان، وهي كما يلي:]

يَفْعلانِ: في هذه الصورة يتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للغائبين، مثل: (هما يدرسانِ بجدّ)، في هذ الجملة الفعل (يدرسانِ) فعل مضارع على وزن يَفْعلانِ.

تَفْعلانِ: في هذه الصورة يتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين للمخاطبين أو المخاطبتين، مثل: (أنتما تَدْرسانِ كثيراً)، فالفعل (تَدْرسان) فعل مضارع على وزن تَفْعلانِ .

يَفْعلونَ: في هذه الصورة يتّصل الفعل المضارع بواو جماعة الغائبين، مثل: (هم يَعْملون بإخلاص)، فالفعل (يَعْملون) فعل مضارع على وزن يَفْعلونَ.

تَفْعلونَ: في هذه الصورة يتّصل الفعل المضارع بواو جماعة المخاطبين، مثل: (أنتم تعَملون بإخلاص)، فالفعل (تَعْملون) فعل مضارع على وزن تَفْعلونَ.

تَفْعلينَ: في هذه الصورة يتّصل الفعل المضارع بياء المخاطبة، مثل: (أنتِ تَكْتبين بسرعة)، فالفعل (تَكْتبين) فعل مضارع على وزن تَفْعلينَ.

 

إعراب الأفعال الخمسة

تُعرَب الأفعال الخمسة بالحروف، وفيما يلي توضيح لحالات إعرابها:

 

الرفع: تُرفَع الأفعال الخمسة بثبوت حرف النون نيابةً عن الضمة، وقد جُعِلت النون علامةً للرفع لأنّ الثبوت أحقّ، ومثال ذلك: (هما يعملان في الصحافةِ)، فإنّ الفعل (يعملان) يمثّل أحد الأفعال الخمسة، وتُعرب الجملة كما يلي:

هما: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

يعملان: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

في: حرف جر، الصحافة: اسم مجرور ب (في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

وفيما يلي أمثلة إضافية توضّح إعراب الأفعال الخمسة في حالة الرفع:

إعراب الأفعال الخمسة:

المعلمان يعرفانِ واجبهما جيّدا.ً

يعرفانِ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

المُفكِّرون يساهمون في بناء المستقبل.

يساهمون: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

كانا يلعبان الكرة.

يلعبان: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة في محل نصب خبر كان.

النصب: تُنصَب الأفعال الخمسة بحذف حرف النون، نيابةً عن الفتحة، ومثال ذلك: (الطلاب لم يتغيّبوا عن الدّرس)، فإنّ الفعل (يتغيّبوا) يمثّل أحد الأفعال الخمسة، وتُعرب الجملة كما يلي:

الطلابُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لم: حرف قلب ونفي وجزم.

يتغيّبوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة، والواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية" لم يتغيبوا" في محل رفع خبر للمبتدأ (الطلاب))

وفيما يلي أمثلة إضافية توضّح إعراب الأفعال الخمسة في حالة النصب):

 

يجب أن تحافظي على صلاتك.

أن: حرف نصب مبني على السكون

تحافظي: فعل مضارع منصوب بـ (أن)، وعلامة نصبه حذف النّون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: ياء المخاطبة، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

اجتهدوا كي تحققوا أحلامكم.

كي: حرف نصب مبني على السكون

تحققوا: فعل مضارع منصوب بـ (كي) وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنتما لن تخدعا الزبائن.

لن: حرف نصب مبني على السكون

تخدعا: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

 

الجزم: تُجزَم الأفعال الخمسة بحذف حرف النون أيضاً، نيابةً عن السكون، ومثال ذلك: (لا تُضيِّعا الوقتَ)، فإنّ الفعل (تُضيِّعا) يمثّل أحد الأفعال الخمسة، وتُعرب الجملة كما يلي:]

لا: حرف جزم مبني على السكون.

تُضيِّعا: فعل مضارع مجزوم بـ (لا الناهية) وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.

وفيما يلي أمثلة إضافية توضّح إعراب الأفعال الخمسة في حالة الجزم:

 

أنتم لمّا تُعدّوا التقريرَ المطلوبَ. 

لمّا: حرف جزم مبني على السكون

تُعدّوا: فعل مضارع مجزوم بـ (لمّا) وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

اللاعبان لم يحصلا على الجائزة .

لم: حرف جزم مبني على السكون

 يحصلا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والألف: ألف الاثنين، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل  

أنت لم تذهبي إلى العمل .

لم: حرف جزم مبني على السكون.

تذهبي: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والياء: ياء المخاطبة، ضمير متّصل مبني في محل رفع فاعل.



 

الكتابة :

[همزة الوصل وهمزة القطع

الهمزة تأتي في ثلاثة مواضع من الكلمة: في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها.

 والهمزة التي تأتي في أول الكلمة إما أن تكون همزة وصل، وإما أنْ تكون همزة قطع، ولكلٍّ منها قاعدة تحدد طريقة كتابتها، وفيما يلي تفصيل في دراسة همزتي الوصل والقطع.

 تأتي همزتا القطع والوصل في بداية الكلمة، وتعتبر كتابة همزتي الوصل والقطع من إحدى القواعد الإملائية الضرورية في اللغة العربية، فالتمييز بين هاتين الهمزتين أمر لا بدّ منه، فما زال الكثير من الناس يجهلون طريقة قراءتها وكتابتها، ومواضع استخدامها، وانتشرت الأخطاء الإملائية في كتابتها.

 تعريف همزة الوصل تُعرّف همزة الوصل بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع  

في بداية الكلام، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسُمّيت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في كلمة:استخرجت.

  وللتمييز بين الهمزتين يوضع قبل الكلمة المُراد تمييز نوع الهمزة فيها أحد الحرفين (و، فـ) ثم تنطق، فإن أحس القارئ بخروج صوت الهمزة (أَ، أُ، إ) من حلقه أثناء النطق كانت همزة قطع، أمّا إن انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً إلى الحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.

 مواضع همزة الوصل: لهمزة الوصل مواضع تأتي بها تميزها عن همزة القطع، ومن هذه المواضع: الهمزة في ألْ التعريف وهي همزة الوصل في أول حرف من اللام الشمسية واللام القمرية مثل: السّماء والورد، فلا تُرسم الهمزة.

 في الأسماء وإن أشهر هذه الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل هي: اسم، واسمان. امرؤ. امرأة، وامرأتان. ابن، وابنة. اثنان، واثنتان. ابنان، وابنتان. فأول حرفٍ من الأسماء السابقة هو همزة وصل، ولا تُنطق إن جاءت بين الكلام، أما إذا بدأ بها المتكلم كلامه فإنه يلفظها كما يلفظ همزة القطع مكسورة للتسهيل والتخفيف.

في الأفعال تبدأ بعض الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع معينة وقاعدة محددة، وفيما يلي توضيح لمواضع همزة الوصل:

الأمر من الفعل الثلاثي والفعل الثلاثي هو ما تكوّن من ثلاثة حروف، فإذا جاء بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فإن همزته هي همزة وصل، كفعل الأمر من الفعل الماضي خرج الذي فعل الأمر منه (اخرُج)، وكَتَب الذي فعل الأمر منه (اكتب). الفعل الخماسي وهو المكوّن من خمسة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي اقترَب، فالأمر منه اقترِب، والمصدر اقتراب، والفعل ابتعَد الذي فعل الأمر منها ابتعِد، فالهمزة فيهما همزة وصل.

الفعل السداسي وهو المكون من ستة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي استخدَم، فالأمر منه استخدِم، والمصدر استخدام، واستبعَد الذي يأتي فعل الأمر منه استبعِد والمصدر استبعاد، فالهمزة هنا همزة وصل تلفظ إذا بُدِئ بها الكلام، ولا تلفظ إذا جاءت بين الكلام ووُصِلت بما قبلها.

تعريف همزة القطع :هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام.

 مواضع همزة القطع: لهمزة القطع المواضع الخاصة بها التي تختلف بالتأكيد عن مواضع همزة الوصل، وفي حال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصبح التمييز بينهما أسهل، والتطبيق أدقّ حتى لو كان هناك تشابه بين الهمزتين، ومن أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة ما يلي:

 في الأسماء جميع كلمات اللغة العربية المبدوءة بهمزة هي همزة قطع عدا الأسماء التي ذُكِرت في همزة الوصل، ومن أشهر الكلمات التي تبدأ بهمزة القطع هي: أحمد، أَب، أُخت، إيمان، وغيرها الكثير من الأسماء، وعليه فإنه من الضروري عند كتابة هذه الكلمات مراعاة رسم الهمزة، لأن رسم الهمزة يفرّق بين الهمزتين.

 في الأفعال ومواضع همزة القطع في الأفعال محدودة، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:

 في الفعل الثلاثي ومصدره حيث تبدأ عدة أفعال ثلاثية بهمزة قطع، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مصادرها مثل: الفعل الثلاثي (أمرَ) ومصدره (أمْر)، وأيضاً الفعل الثلاثي (أكلَ) ومصدره (أكْل)، و(أخذَ) ومصدره (أخْذ). الفعل الرباعي تأتي همزة القطع في الماضي والأمر من الفعل الرباعي ومصدره مثل، أرسلَ الذي فعل الأمر منه أرسِلْ، ومصدره إرسال، وأدخَلَ الذي فعل الأمر منه أدخِل، ومصدره إدخال. همزة المضارعة أي الهمزة التي يبدأ بها الفعل المضارع مثل: أَرسمُ، أُمارسُ، أَبدأ.

 في الحروف كل الحروف المبدوءة بهمزة هي همزة قطع، ومن أمثلة ذلك حرف الجرّ (إلى)، وبعض حروف النصب مثل (إنّ) و(أنّ)، وأيضاً حرف العطف (أو)، وغيرها من الحروف.



التعبير :

كيف تكتب رسالة شخصية كيف تكتب رسالة شخصية

كيف تكتب رسالة لصديق ؟

أجزاء الرسالة تحتوي الرسالة على: معلومات الاتصال. التحية. محتوى الرسالة. خاتمة الرسالة التوقيع.

كتابة رسالة شخصية :

 كيفية بداية الرسالة: في أعلى الزاوية اليسرى من الورقة يتمّ كتابة تاريخ الرسالة، حيث يكتب باختصار وبأرقام تشير إلى اليوم، والشهر، والسنة. كتابة التحية في بداية الرسالة، بحيث يختار تحية مناسبة بناءً على العلاقة مع مستلم الرسالة، مثل عزيزي فلان، أو مرحباً فلان، مع إنهائها بفاصلة. صياغة هيئة الرسالة كيفية صياغة الرسالة: بدء الرسالة ببعض المجاملات بحيث تكون الفقرة الأولى من الرسالة ودية ومتنوعة، وهذا يسمح لمستقبل الرسالة في أن يكون أكثر ودية، ثمّ يُسأل عن الحال والأخبار، أو يمكن الاستفسار عن حياة المستقبل، أو النقاش في موضوع سابق. مناقشة مواضيع مشتركة بين الأصدقاء، أو كتابة أسئلة تُظهِر الاهتمام بالصديق، كما يمكن كتابة مواضيع للصديق، مثل اقتراح لمشاهدة أو قراءة كتاب ما، حيث إنّ تبادل المعلومات الجيدة هو موضع الترحيب في الرسائل، ويشار إلى أنّ الغرض من محتوى أو مضمون الرسالة هو مشاركة الأخبار والتفاصيل الشخصية .

إنهاء الرسالة كيفية إنهاء الرسالة: عند كتابة الفقرة الأخيرة في الرسالة ينبغي أن يتمنى المرسل للمستقبل أطيب التمنيات، مع العلم بأنّ الفقرة الأخيرة تكون أخفّ وزناً من جسم الرسالة، ولكنها تلائم الشعور العام، وعند إنهائها بملاحظة فهذا من شأنه أن يترك مشاعر إيجابية للمستقبل. كتابة بعض العبارات الختامية، مثل مع خالص التقدير، أو أطيب التمنيات والذي يحدد العبارة الختامية هو علاقة المرسل بالمستقبل، ثمّ يُتبَع الإنهاء بتوقيع المرسل. ضروريات أثناء كتابة رسالة ومن هذه الضروريات: اختيار نوع الرسالة المناسبة لكل شخص. كتابة رسالة نموذجية إذا أتيحت الفرصة. اللباقة والبراعة في الكتابة. معرفة المحتوى الأساسيّ الذي ستتضمنه الرسالة. كتابة الرسالة بلغة جيدة. معرفة الموضع المناسب لكل فقرة .


المحفوظات : .

هذي بلادي

سكبتُ أجملَ شعري في مغانيها     لا كنتَ يا شعر لي إن لم تكن فيها

هذي بلادي ولا طولٌ يطاولهـا      في ساحة المجد أو نجمٌ يدانيهـا
ومهرة العرب الأحرار لو عطشـت      نصب من دمنا ماءً ونرويهـــــا
يا أيها الشعرُ كن نخلاً يظللهـــا     وكن أماناً وحباً في لياليهـــــا
وأيها الوطن الممتدُّ في دمنـــا       حُباً أعزَّ من الدنيا وما فيهــــا
بغير كعبتك الشماءِ ما وقفــت      هذي القصائدُ أو طافت معانيهـا
هذي صفاتكَ إني إذ أعددهــا      على الأنام فإني لستُ أحصيهــــا

 

هذي بلادي بها الأحرارُ قد طلعـوا        أقمارَ حقٍّ أضاءت في دياجيهــا

التعريف بالشاعر  : حبيب الزيودي

حبيب الزيودي هو الشاعر والأديب حبيب حميدان الزيودي أردني الجنسية، ولد عام 1963 في لواء الهاشمية، وقد نشأ في قرية العالوك، حصل على البكالوريوس في الأدب العربي وكذلك حصل الماجستير، للشاعر حبيبب الزيودي العديد من القصائد الوطنية والغزلية والقصائد التي يحنُّ فيها مسكن أهله في البادية، عمل في الإذاعة الأردنية، ثم في وزارة الثقافة، ثم في التلفزيون الأردني، له عدّة أعمال هي: الشيخ يحلم بالمطر، طواف المغني، منازل أهلي، ناي الراعي، فالشاعر حبيب الزيودي كان مدونًا عن الحياة البدوية في أشعاره، فقد سمى كل أعماله مُستندًا إلى البيئة البدوية، توفي في سنة 2012 إثر حادث سير وكان عمره 49 عامًا.


الشرح : 

سكبت أجمل شعري في مغانيها                                                    لا كنت يا شعر لي إن لم تكن فيها

 يقول الشاعر: كتبت أجمل أشعاري في وصف بلادي، والشعر لا يكون شعرًا إذا لم يُقل في أرض الوطن، وشبه الشاعر شعره بالماء الذي يسكب فيعطي الحياة.

 هذي بلادي ولا طول يطاولها                                                                   في ساحة المجد أو نجم يدانيها

ليس هناك بلد يصل لمجد ورفعة بلادي، وقد صور الشاعر المجد بالساحة، والنجم بإنسان يحاول الإقتراب من المجد فلا يصل إليه.

 

 ومهرة العرب الأحرار لو عطشت                                                        نصب من دمنا ماء ونرويها

في هذا البيت يصور الشاعر الثورة العربية الكبرى التي كانت في سنة 1916 بالمهرة، وفي هذا البيت يتحدث الشاعر عن أهمية الثورة العربية الكبرى.

 

 يا أيها الشعر كن نخلا يظللها                                                       وكن أمانا وحبًا في لياليها

يخاطب الشاعر الشعر العربي بأن يكون كالنخل -النخل رمز للخير عند العرب- يظلل بلاده فينعم بالخير، وأن يبقى هذا الشعر أمانًا للناس عند الحاجة إليه "الليالي كناية عن الظلم" فالشاعر يريد من الشعر أن يقف في وجه الظلم.

 

وأيها الوطن الممتد في دمنا                                                          حبًّا أعز من الدنيا وما فيها

يقول الشاعر للوطن إنَّ حُبك كالدم الذي يجري في العروق، وهذا الدم أعز وأغلى ما يملك الإنسان، فكأن الشاعر يقول الوطن أغلى ما يملك الإنسان.

 بغير كعبتك الشماء ما وقفت                                                     هذي القصائد او طافت معانيها

 

يبالغ الشاعر في حبه لوطنه حتى أنه شبهه بالكعبة، وكل القصائد الشعرية تدور حوله.

           هذي صفاتك إني إذ أعددها                                              على الانام فاني لست احصيها

يقول الشاعر هذه الصفات الجميلة التي أذكرها أمام الناس قليلة، وصفاتك يا وطني كثيرة لا يمكنني جمعها.

 هذي بلادي بها الأحرار قد طلعوا                                      أقمار حق أضاءت في دياجيها

يقول الشاعر إن بلاده فيها الأحرار والأوفياء، فقد ظهر هؤلاء الأحرار كالأقمار ينيرون ظلمات الآخرين، وفي هذا البيت صوّر الشاعر أهل وطنه بالأقمار .