مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

قضايا من النثر في العصر الأندلسي

القضايا الأدبية - الصف التوجيهي أدبي

تأثر النثر في الأندلس بالنثر في المشرق العربي، حيثُ تناول الأندلسيون ما كان معروفا في المشرق من رسائل ديوانية وشخصية وخطب ووصايا، وأبدعوا خاصة في فنِّ الرسائل الأدبية التأليفية وفنِّ القصص الفلسفية.

الدّورة الصيفية 2021: أبدع الأندلسيون في فنون النثر، وخاصّة في فن:

أ- الرسائل الأدبية التأليفية.              ب- الرسائل الديوانية.

ج- الرسائل الشخصية.                      د- الخُطب والوصايا.

الدّورة الصيفية 2022: تتجلّى أصداء تأثُر النثر الأندلسي بالنثر في المشرق العربي بتناول الأندلسيين فن:

أ- الرسائل الديوانية والشخصية.              ب- الرسائل الديوانية والقصص الفلسفية.

ج- الكتابة التأليفية والرسائل الشخصية.   د- الرسائل التأليفية والقصص الفلسفية.

أولا: الرسائل الأدبية التأليفية:  

وضَح المقصود بالرسائل الأدبية النأليفية... صيفية 2018، 2019.

هي مجموعة رسائل أدبية تتنوع أهدافها بين الترفيه عن النفس بما تلذّ قراءته، وشرح الحقائق بأسلوب قصصي خيالي، مصورة عواطف الناس وأهواءهم في حياتهم الخاصة والعامة.

جاء في صيفية 2022: من أهداف الكتابة التأليفية في العصر الأندلسي شرح الحقائق بأسلوب: 

أ- علمي خيالي   ب- علمي واقعي      ج- قصصي خيالي    د- قصصي واقعي

أشهر من كتب في هذا المجال من الأندلسيين: ابن حزم صاحب (طوق الحمامة في الألفة والألاف) وابن شهيد صاحب (التوابع والزوابع).

1-طوق الحمامة في الألفة والألاف   (صيفية 2018، 2020: نسبة الكتاب إلى مؤلِّفه).

هي رسالة رد بها ابن حزم على سائل بعث إليه من مدينة ألمِرْيَة يسأله أن يصنّف له رسالة في صفة الحُبِّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه، وما يقع منه على سبيل الحقيقة. ويقع طوق الحمامة في ثلاثين بابا، تناول فيها ابن حزم الحبّ في نشأته وتطوره وأغراضه ودرجاته وأنواعه ومكامن السعادة والتعاسة فيه.

مؤلفها: ابن حزم الأندلسي.

موضوعها: تناول فيها ابن حزم الحبّ في نشأته وتطوره وأغراضه ودرجاته وأنواعه ومكامن السعادة والتعاسة فيه.

سبب تأليفها: رد بها ابن حزم على سائل بعث إليه من مدينة ألمِرْيَة يسأله أن يصنّف له رسالة في صفة الحُبِّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه، وما يقع منه على سبيل الحقيقة. 

يقول ابن حزم في باب علامات الحب:

(( وللحُبِّ علامات يقفوها الفطن، ويهتدي إليها الذكي. فأولها إدمان النظر، والعين باب النفس الشارع، وهي المنقِّبة عن سرائرها، والمعبِّرة لضمائرها، والمعرِبة عن بواطنها، فترى الناظر لا يطرف، يتنقّل بتنقّل المحبوب، وينزوي بانزوائه، ويميل حيث مال كالحرباء مع الشمس. وفي ذلك أقول شعرًا:

فَلَيْسَ لعَـيْـني عندَ غيرِكَ مَوْقِفٌ        كأنَّكَ ما يحْـكونَ من حَجَـرِ البَهْتِ 

أُصرِّفها حيث انصَرَفْتَ وكيفَما        تَقَلَّبْتَ كالمَنْعوتِ في النَّحْوِ والنَّعتِ 

ومنها الإقبال بالحديث، فما يكاد يقبل على سوى محبوبه ولو تعمد ذلك، وإن التكلف ليستبين لمن يرمقه فيه، والإنصات لحديثه إذا حدّث، واستغراب كل ما يأتي به ولو أنه عين المحال وخرق العادات))

الخصائص الفنية لرسالة ابن حزم:

1- تستخدم عبارات قصيرة سلسة بعيدة عن التكلف.

2- تعالج عاطفة الحب من منظور إنساني مستخدمةً التسلسل المنطقي.

3-تستشهد بالشعر لتوضيح المعنى.     

جاء في تكميلي 2020: سبب استشهاد ابن حزم كثيرًا بالشعر في رسالته:

أ- إطالة مشهد الوصف         ب- إظهار براعته الشعرية. 

  ج- التنوّع في الأساليب       د- توضيح المعنى

 

 

2- التوابع والزوابع   لابن شُهيد الأندلسي:

مؤلفها: ابن شُهيد الأندلسي.

موضوعها: يحكي ابن شُهيد في رسالته رحلة في عالم الجن اتصل من خلالها بتوابع الشعراء والكُتّاب، وناقشهم وناقشوه، وأنشدهم وأنشدوه، وعرض في أثناء ذلك بعض آرائه النقدية في الأدب واللغة، وكثيرا من نماذج شعره ونثره، ودافع عن فنّه وانتزع من توابع الشعراء والكُتّاب الذين حاورهم شهادات بتفوقه في الشعر والأدب.

 تكميلي 2019، 2020: سبب تأليف ابن شهيد لرسالته.

سبب تأليفها: لأنه لم ينل من أدباء عصره وعلمائه إلا النقد، فأراد أن يثبت لنظرائه قدرته على الكتابة.

كيف أثبت قدرته على الكتابة؟ اخترع شياطين للشعراء المشهورين والكُتّاب النابهين؛ ليسمعهم من شعره ونثره ما يحملهم على الاعتراف له بالتفوق والعبقرية في زمانه، وجرت بينه وبينهم مطارحات أدبية، ومناقشات لغوية تجلّت فيها آراء ابن شُهيد النقدية، وقد أجازوه، وذلك باعترافهم بتفوّقه وجودة أدبه.

لمن وُجِّهت رسالته؟  وجّه ابن شهيد رسالته إلى شخص كناه أبا بكر (وهو شخصية خيالية).

سبب التسمية: اختار ابن شهيد لرسالته اسم (التوابع والزوابع)؛ لأنه جعل مسرحها عالم الجن، واتخذ كل أبطالها – في ما عداه – من الشياطين . فالتوابع : جمع تابع أو تابعة وهو الجنيّ أو الجنية. ويكونان مع الإنسان ويتبعانه حيث ذهب. والزوابع : جمع زوبعة : وهو اسم شيطان أو رئيس للجن .

جاء في صيفية 2022: تشترك رسالة (طوق الحمامة في الألفة والآلاف) مع رسالة (الزوابع والتوابع) في:

أ- سبب التأليف   ب- موضوعهما        ج- سبب التسمية.          د- تضمُّنهما شعرًا