مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

قضايا من الشعر في العصرين: الأيوبي والمملوكي.

القضايا الأدبية - الصف التوجيهي أدبي

حفل العصران: الأيوبي والمملوكي بالأحداث الجسام، التي أصابت أقطار العالم الإسلامي بالتفكك السياسي والعسكري؛ من جرّاء الغزوين: الصليبي والمغولي لمشرق العالم العربي وقد كان للأدب دورٌ كبير في تصوير تلك الأحداث، واستنهاض همم المسلمين، وحثِّهم على الجهاد وتحرير أراضي المسلمين.

أولا: شعر الجهاد

1-صدى الغزو الصليبي في الشعر

تعرّضت ديار الإسلام في المشرق العربي لغزو صليبيّ امتدّ من أواخر القرن الخامس الهجري إلى أواخر القرن السابع الهجري، وشهدت هذه الحقبة نزاعات داخلية بين أمراء الدولة الإسلامية وقادتها فضعفت قوتهم العسكرية؛ ما هيَّأ لدول أوروبا أن تغزو المشرق العربي وتحتل بعض مدنه تحت مسمى "الحروب الصليبية".

وقد قيّض الله –تعالى- للأمة بعض القادة أمثال: عماد الدين زنكي، وابنه نور الدين زنكي، وصلاح الدين الأيوبي، الذين عملوا على توحيد صفوف المسلمين في بلاد الشام ومصر؛ لمواجهة هذا الغزو وتحرير ما احتله الأعداء بعد حروبٍ طاحنة أعادت للأمة حقها وهيبتها.

واكب الشعر هذه الحروب، وصوّر أحداثها تصويرًا دقيقًا، وأشاد بفتوحاتها، ومدح أبطالها وقادتها، وصارت هذه الحروب هي الصبغة العامة لموضوعاته، فلا يكاد ديوان شعر يخلو في هذه الحقبة من قصائد عن البطولات الرائعة في مقاومة الصليبيين، ولم يكتفِ الشعراء بذلك، بل وصفوا النكبات التي مُنِي بها المسلمون، ولا سيما الجرائم الوحشيّة التي اقترفها الصليبيون في القدس وغيرها من المدن الإسلامية.

مضامين الشعر في الغزو الصليبي:

أ- تصوير سقوط بيت المقدس بأيدي الصليبيين

ومن القصائد المبكرة التي صوَّرت هذا الحدث قصيدة الشاعر محمد بن أحمد الأَبيوَرْديّ، التي قالها بعد احتلال الصليبيين بيت المقدس سنة(492هـ)، ووصف فيها آثار الاحتلال، وحثَّ على إذكاء المشاعر واستنهاض الهمم، وحضَّ على قتال الغزاة، ومنها: 

مَزَجنا دِماءً بالـــدُّمـــوعِ السَّواجِمِ        فَلَــــــم يَبقَ مِنّا عَرصَةٌ لِلمَــــراحِــمِ

وَشَرُّ سِلاحِ المَرءِ دَمــــعٌ يُفيضُهُ        إِذا الحَربُ شُبَّت نارُها بِالصَّوارِمِ

وَكَيفَ تَنامُ العَينُ مِلءَ جُفونِها         عَـــلى هَفَواتٍ أَيقَظَتْ كُلَّ نـــــــائِمِ

فإِيهًا بَني الإِســـــلامِ إِنَّ وَراءَكُم         وَقــــائِعَ يُلحِقنَ الذُّرى بِالمَــناسِمِ

فهذه الأبيات يبكي فيها الشاعر سقوط بيت المقدس، ووقوعها تحت الاحتلال الصليبي. كما يدعو الشاعر إلى الجهاد واستنهاض الهمم، لتحرير بيت المقدس من أيدي الأعداء الغاصبين.

السواجم: الجارية،  إيهًا: اسم فعل أمر للكفِّ والانتهاء. الذرى: ذروة كل شيء أعلاه وذرى الإبل أسنمتها. المنسم: طرف الخف.

ومن ذلك قول ابن المجاور: يبكي ما حلّ بالمسجد الأقصى بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي، ويربط بيم الأماكن المقدسة في أحزانها:

أَعَـيْنَيَّ لا تَــــــــــــــــــرقَـــــيْ مِـــــــنَ العَـبَـــــراتِ        صِلي في البـُكا الآصالَ بالبُكُراتِ
على المسجد الأقصى الذي جلَّ قدرُهُ         عـلى موطنِ الإخْباتِ والصلواتِ
لـتـبـكِ عـلـــى الـــقــــــدسِ البـلادُ بأسرِها         وتُــعْـــلــن بالأحــــــزانِ والــتُّـــــرَحاتِ
لِـتَبـْكِ عـــلـــيـــــــــها مـكــــةٌ فـــهــــي أخـتُها        وَتَشْـكــو الذي لاقـــت إلى عرفات

ب- الدعوة إلى تحرير المدن ولا سيما بيت المقدس

أخذ الشعراء على عاتقهم عبء التحريض على مواجهة الصليبيين واستثارة الهمم والعزائم، فهذا ابن القيسراني يدعو القائد نور الدين زنكي إلى إنقاذ بيت المقدس في قصيدة يعارض فيهل أبا تمام في قصيدته المشهورة (فتح عمورية) :

هـــــذي الـــعـــزائمُ لا ما تدَّعي القُضُبُ      وذي المكـــــارمُ، لا ما قالتِ الكتبُ
وهـــذه الــهــمــــمُ الـــلاتي متى خَطَبَتْ      تـــعـــثَّرتْ خَلْفَها الأشعارُ والخُطَبُ
صــافَــحْــتَ يـــا بنَ عمادِ الدينِ ذورتَها      بـــراحَـــةٍ للمَســـاعي دونَــهـا تَعَبُ 

فانهضْ إلى المسجدِ الأقصى بذي لَجَبٍ  يوليك أقصى المُنى، فالقدسُ مُرْتَقِبُ

جاء في صيفية 2018: من الشاعر الذي عارضه ابن القيسراني؟

المعارضات الشعرية: هي قصائد نسجها قائلوها على نمط قصائد سابقة مشهورة، تشترك معها في الوزن والقافية وموضوعها العام.

ج- تسجيل الانتصارات، والتهنئة بالفتوحات ولا سيما فتح بيت المقدس

لم يكن الشعر بمعزل عن أحداث هذه المرحلة وما فيها من معارك فاصلة، وانتصارات خالدة، بل إنه تابع تفصيلات هذه الأحداث متابعة دقيقة في نقاط التماس مع قوى الصليبيين الباغية .

قال ابن الساعاتي في فتح طبرية سنة (583 هـ) وقد نوه بهذا الفتح المبين، وأشاد بالبطل المظفر صلاح الدين صاحب النصر الأغر، وبين مكانة هذا الفتح العظيم وارتباطه بمكة والقدس :

جَلَتْ عَزَماتُكَ الفَتْحَ المُبينا      فـقـد قَرَّتْ عـيـونُ الـمـؤمـــنـيــنا

رَدَدْتَ أخيذةَ الإسلامِ لمَّــــا       غدا صَرْفُ القضاءِ بها ضمينا

غَـدَتْ في وَجْنَةِ الأيامِ خالاً        وفــي جـيـدِ الـعُـلى عِقْداً ثــــمينا

فيا للهِ كـــــــم سَرَّتْ قلوباً         ويا لله كــــــــــــم أبْـــــــكَتْ عــيــــونا

وما طَــبــريَّــــــــــةٌ إلا هَـــــدِيٌ        تَرَفَّعُ عـــن أَكُـــفِّ الــلّامسينا

وفي السنة نفسها التي فُتحت فيها طبرية جاءت معركة حطين الخالدة، الموقعة الفاصلة في التاريخ الإسلامي التي انتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين، وتمكنوا من تحرير بيت المقدس ثم تحرير معظم ما كان محتلا من ديار الإسلام في بلاد الشام .

كان فتح بيت المقدس الأمل المنشود لكل مسلم عاش زمن تلك الحروب، وقد ترك هذا النصر أصداء طيبة في نفوس المسلمين الذين قرَّت عيونهم باسترداد بيت المقدس، بعد أن طال العهد على احتلاله، يقول الرشيد النابلسي:

هَـــذَا الَّــــذِي كَانَت الآمـــــال تـــنْـــتَـظر      فَـــلْــيــــــــــوفِ لله أَقـــــــوامٌ بِمَا نذروا

يَا بهجةَ الْقُدس إِن أضحى بِهِ علم      الْإِسْلَام من بعد طي وَهُوَ منتشر

الله أكــبــر صَــوت تَـــقْــــــشَـــــــعــرُّ لَــهُ      شُـــــــمُّ الـذُّرى وَتَكادُ الأَرْضُ تَنْفَطِرُ

مَا اخْضَرَّ هَذَا الطّرازُ السَّاحِلِيُّ ثرًى      إِلَّا لـــــتــــعــــــــــلو بِهِ أعلامُكَ الصفــرُ

وشهد الشعر المعارك الأخيرة التي أخرجت الغزاة من بلاد المسلمين، فسجّلوا أفراحها تسجيلا دقيقا فيه النشوة بتحقيق الآمال المنتظرة منذ مدة طويلة، فلا تخلو معركة انتصر فيها المسلمون إلا وتنافس الشعراء في نظم القصائد فرحا بالنصر، وابتهاجا بخذلان الكفر، ومن ذلك لما حُررت مدينة عكا على يد الملك الأشرف صلاح الدين خليل بن الملك المنصور سيف الدين قلاوون بعد أن ظلت محتلة أكثر من مئة عام بعد معركة حطين، وهُزم آخر جيش للصليبيين سنة (690 هـ) وأخرجوا من معقلهم الأخير، وفي ذلك قال شهاب الدين محمود الحلبي :

 هذا الذي كانتِ الآمالُ لو طَــلَـــبَـتْ       رؤياهُ في النومِ لَاسْتَحْيَتْ من الطلبِ  

 أمُ الحروبِ فــكـم قد أنشأت فــتـنا       شـــابَ الولــيـدُ بها هَــوْلًا ولم تَشِبِ    

 يا يومَ عكّا لقد أَنْسَيْتَ مـا سَبَقَتْ       به الفتوحُ ومـــا قَــدْ خُــطَّ في الكتبِ

فَـقَـرَّ عينًا لـهـذا الـفتـحِ وابـــتـــهجتْ       بِـبِـشرِهِ الكَعْـبَـةُ الغَــرَّاء في الحُجُبِ

صيفية2022: من الأبيات التي سجّلت الانتصارات والتهنئة بالفتوحات ولا سيَّما فتح بيت المقدس إبّان الغزو الصليبي في العصرين الأيوبي والمملوكيّ:

1- وَكَيفَ تَنامُ العَينُ مِلءَ جُفونِها      عَـــلى هَفَواتٍ أَيقَظَتْ كُلَّ نائِمِ 

2- فانهضْ إلى المسجدِ الأقصى بذي لَجَبٍ       يوليك أقصى المُنى، فالقدسُ مُرْتَقِبُ 

3-  أَعَـيْنَيَّ لا تَـرقَـــــيْ مِـنَ العَـبَـــــراتِ         صِلي في البـُكا الآصالَ بالبُكُراتِ

4- رَدَدْتَ أخيذةَ الإسلامِ لمَّــــا       غدا صَرْفُ القضاءِ بها ضمينا

 

صيفية 2020: المضمون الذي يُعَد من مضامين الغزو الصليبي في شعر العصرين الأيوبي والمملوكيّ:

أ- التسامح والتعايش                      ب- الاتجاه إلى الطبيعة

ج- الدعوة إلى القومية العربية         د- الدعوة إلى تحرير المدن

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- صدى الغزو المغولي في الشعر

غزا المغول العالم الإسلامي قبل انتهاء الحروب الصليبية، فقضوا على الخلافة العباسية ودمروا عاصمتها بغداد سنة (656هـ)، وعاثوا في الأرض قتلا لأهلها ودمارا لديارها وحرقا لمكاتبها .

 وقد تفاعل الشعراء مع أحداث هذا الغزو بتصويرها والإشادة ببطولات قادتها من المسلمين، ورثاء شهدائها وتبيان آثارها في ديار المسلمين، ويمكننا الوقوف على أبرز ما في هذه الأحداث من مضامين:

تكميلي 2019: اذكر مضامين الشعر في مرحلة الغزو المغولي في العصرين: الأيوبي والمملوكيّ.

1-تصوير سقوط المدن             2- تسجيل الانتصارات.

أ - تصوير سقوط المدن

سقط كثير من المدن الإسلامية في يد الغزو المغولي من أهمها مدينة بغداد، فكان سقوطها حدثا جللاً له وقع مؤلم في نفوس المسلمين جميعهم؛ فنظم شعراؤهم مراثي تشيع الأسى في النفوس وتثير شجونها، من هذه المراثي قول ابن أبي اليُسر:

لِـــسائِــــــلِ الدّمعِ عن بغدادَ إخْبارُ          فما وُقوفُكَ والأَحْبابُ قَدْ ساروا

يا زائــــريـــــــــن إلى الزَّوْراءِ لا تَفِدوا          فـــمـــــــــا بِذاك الـحِـمى والدّارِ دَيَّـــارُ

تاجُ الخلافةِ والرَّبْعُ الـــــذي شَرُفَت        به المَـعــالِـــمُ قــــــــــد عَـفَّـــاه إقْفــارُ

أضحى لِعَصْفِ البِلى في ربعه أَثَرٌ         وَلِـــلــدُّموع عـــــــلى الآثـــــارِ آثــــــــــــــــارُ

إليكَ يا رَبَّــــنا الشكـــوَى فأنتَ ترَى         مــا حلَّ بالدينِ والـــبــــاغونَ فُــــجّارُ

ثم سقطت مدينة دمشق على يد القائد المغولي غازان سنة (699هـ)، وبيّن الشاعر علي الأوتاري ما حل بهذه المدينة من قتل النفوس، ونهب الأموال، واسترقاق الأولاد، وسبي النساء وقتلهن، وتخريب البلاد، فقال:

أحسنَ اللهُ يا دمشقُ عــــزاكِ            في مَـغـانـــيـــكِ يا عمادَ البلادِ

وَبِأُنْسٍ بـِ(قاسيونَ) ونـــــاسٍ            أصبحوا مَغْنَمًا لِأَهْلِ الفسادِ
طَرَّقْتُهُمْ حوادِثُ الدّهرِ بالقتـ           ـلِ ونــهـــبِ الأمــــــــوالِ والأولادِ

ب- تسجيل الانتصارات

كانت معركة عين جالوت سنة (699هـ) بقيادة السلطان قطز بداية تحرير البلاد الإسلامية من المغول، ودخل الملك المظفر قطز دمشق في موكب عظيم. وكان لهذا الحدث العظيم تأثيره العميق في نفوس المسلمين، وكان أشدَّ فرحًا وأعظمَ تأثيرًا في نفوس الشعراء منهم، فتغنوا بهذا النصر المؤزر، فقال أحدهم مصورا مصير المغول، ومشيدا بالسلطان المظفر قطز:

هلكَ الكفــرُ في الشآمِ جــــميعا      واسْتَجَدَّ الإسـلامُ بعد دحوضِهْ

بالمَـل‍ي‍كِ المظفَّـــــرِ المَلِــكِ الأر       وَعِ سَيْفِ الإسلامِ عند نهوضِهْ

مَــــلِــــــــــــكٌ جـــاءنا بــعــزمٍ وَحَــزْمٍ       فــاعْـتَــزَزْنا بِـسُــمْرِهِ وَبـــــــيـــــضِـــهْ

أَوجـــــبَ اللهُ شُــكْــرَ ذاك عــلــينا       دائمـــا مـــــثــــــلَ واجباتِ فُروضِهْ

وقال شرف الدين الأنصاري من قصيدة يمدح فيها الملك المنصور الثاني الأيوبي

صاحب حماة مع جنده إلى جانب المظفر قطز في معركة عين جالوت:

رُعْـتَ العِـدَى فـضَـمِنْتَ شلَّ عُروشِها        ولَــقــيــــتَهـا فـأَخَـذْتَ فـلَّ جُـيـوشِــــــــها

دارتْ رَحَـــــــــــــــــــى الحَرْبِ الزَّبونِ عليهـمُ         فـغَـدَتْ رُؤوسُهُـمُ حُـطـامَ جَـريـشِهـا

وطـويـتَ عـــــــــن مـصـرٍ فـسـيـحَ مراحلٍ        مـــــا بَـــيْـنَ بِـرْكتِها وبَـــــيْــــــــــنَ عَريشِها

حـتـى حَــفِـــــــــــــظْــتَ عــلى العبادِ بلادَها         مِــنْ رُومِها الأقصى إِلى أُحْــــــــبوشِها

الخصائص الفنية لشعر الجهاد           (يحفظها الطلبة)

1- يتصف بالواقعية من خلال وصف أحداث المعارك وصفا مباشرا، مثل وصف شرف الدين الأنصاري معركة عين جالوت.

 2- يـكـثـر من استخـدام الفنـون البديـعـيـة كالجنـاس (وللدموعِ على الآثار آثار)، والطباق

(فيا لله كم سَرَّت عيونا       ويا لله كم أبكت عيونا)

3 -يتميز بحرارة العاطفة وتدفق المشاعر، ولا سيما عند الحديث عن سقوط المدن وتصوير المآسي والفرح بالانتصارات.

صيفية 2021: البيت الذي يتجلّى فيه استخدام الفنون البديعية في شعر الجهاد في العصرين الأيوبي والمملوكي:

أ- وَشَرُّ سِلاحِ المَرءِ دَمعٌ يُفيضُهُ        إِذا الحَربُ شُبَّت نارُها بِالصَّوارِمِ

ب- لـتـبـكِ عـلـــى القـدسِ البـلادُ بأسرِها        وتُــعْـــلــن بالأحـزانِ والتُّـرَحاتِ

ج- فيا للهِ كـــــــم سَرَّتْ قلوباً        ويا لله كــــــــــــم أبْكَتْ عيونا

د- فَـقَـرَّ عينًا لـهـذا الـفتـحِ وابتهجتْ       بِـبِـشرِهِ الكَعْـبَـةُ الغَــرَّاء في الحُجُبِ

صيفية 2022: من الخصائص الفنية التي يشترك بها رثاء المدن والممالك في العصر الأندلسي، وشعر الجهاد في العصرين الأيوبي والمملوكيّ:

أ- النزعة الدينية.                                          ب- حرارة العاطفة.

ج_ استخدام الفنون البديعية                  د- استخدام أساليب الإنشاء الطلبي.