مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

قالت الأرض

اللغة العربية - الصف العاشر

 

التعريف بالشاعر

هو علي أحمد سعيد آسبر شاعر سوري ولد عام 1930م ، وأدونيس اسم كتب به للصحف واشتهر به.

من دواوينه الشّعريّة أوراق في الرّيح ، والمسرح والمرايا ، ووقت بين الرّماد ، وقصائد أولى الذي أُخذت منه هذه القصيدة. وأصدر العديد من الكتب منها : مقدمة الشعر العربي ، وزمن الشعر ، والثابت والمتحوّل .

 

جو النص

يعبر الشاعر في هذه القصيدة عن أهمية الأرض التي تعد مصدر الخير والعطاء والجمال، كما يشير إلى ضرورة سعي الشعوب إلى النهوض والحضارة، لذا نراه يبث الأمل في نفوس البشر ، ويحثهم على التقدم ، ويدعوهم إلى العمل والإنتاج ومواجهة الصّعاب، معبّرا عن الأرض رمز العطاء بصور جميلة.


اقرأ النص الآتي كاملاً:

 

قالت الأرض في جذوري آبا                 دُ حنين وكلُّ نبضي سؤالُ

بيَ جوعٌ إلى الجمال ومن صد              ريَ كان الهوى وكان الجمالُ

قُمْ مع الشمس يا شبابي وحرِّكْ        عالماً ساهِمَ البصيرة جامِدْ

أنتَ علّمته الحياة قديمًا                       وستبقى له دليلًا ورائد

أنا سوّيتُ من عروقيَ أبنا                      ئي وربّيتهم ذرىً وجبالًا

يتسامون فالطموح مدىً جد                بٌ ويحيون في الزمان مثالا

أنا سوّيت من عروقي أطفا                   لي وسوّيتُ فيهمِ الأطفالا

وغدًا تلعب الطفولة بالور                      دِ وتنمو حقولنا وتفيض

يملأ الخير أرضنا، فإذا الشع                   بُ نموٌّ ، وقوّةٌ ، ونهوض

وإذا أرضنا منائر لا تخ                              بو ودفْقٌ من الشذا لا يغيض

كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفق                 ر زمانٌ جَهْمٌ وكَوْنٌ بَغيضُ

أنا فيها الفلاح أزرعها قم                        حا وورداً، وأقلع الأشواكا

سكّتي تنطح الصخور، وتمشي               في الأحافير، نَشْوةً وعراكا

وحقولي سنابلٌ تفرع النج                        م كأني زرعت فيها السِّماكا


قالت الأرض في جذوري آبادُ حنين وكلُّ نبضي سؤالُ

آباد: الدهر والمقصود في القصيدة السنين الماضية.

الأرض تقول في جوفي سنين كثيرة من الشوق، ونبضي الذي هو دوراني المستمر فيه استفهام وتساؤل.

الصورة الفنية: شبه الشاعر الأرض بالإنسان .

الإعراب :

في : حرف جر 

جذوري: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، ي: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة. وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.

آباد: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر .

بيَ جوعٌ إلى الجمال ومن صدريَ كان الهوى وكان الجمالُ

الهوى: الشوق.

هذه الأرض مثل الإنسان تشتاق، وقد اشتاقت إلى المناظر الطبيعية التي كانت تكسوها فتُجملُها.

الإعراب :

بي: الباء : حرف جر.

الياء: ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور . وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم.

جوع :مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر .

قُمْ مع الشمس يا شبابي وحرِّكْ عالماً ساهِمَ البصيرة جامِدْ

البصيرة: الإداراك والتفكير.

يستمر تشبيه الأرض بالإنسان الذي يُنادي، والأرض تُنادي للشباب وتقول لهم: قوموا وتحركوا فيجب عليكم أن تنهضوا بهذا الوطن الجامد الذي لا يتحرك ولا يقدم أي شيء.

الإعراب :

شبابي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي مضاف ، والياء:ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

أنتَ علّمته الحياة قديمًا وستبقى له دليلًا ورائد

رائد: من يتقدم القوم ويكون مرشدًا.

تُخاطب الأرض الشباب وتقول لهم: أنت من وهبتم لهذا العالم معنى الحياة والتقدم، وستبقون لهذا الوطن قادة وتاجًا مهما تقدمت الأيام.

الإعراب :

أنتَ:ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .

علمته :علم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، التاء:ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.الهاء:ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

أنا سوّيتُ من عروقيَ أبنائي وربّيتهم ذرىً وجبالًا

الذرى: المكان المرتفع.

تبدأ الأرض الحديث عن نفسها وتقول: أنا من عروقي أخرجت أبنائي الذين يشبهون الجبال والمرتفعات في شموخهم وعزتهم، وكنت لهم كالأم

الصورة الفنية: شبه الأرض بالأم، وشبه الأبناء بالجبال والمرتفعات.

الإعراب :

أنا:ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .

سويت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، التاء:ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

يتسامون فالطموح مدىً جد بٌ ويحيون في الزمان مثالا

يتسامى: يفتخر ويرتفع عما لا يليق.

جدب: يابس .

إن أبناء هذه الأرض يرتقون بطموحاتهم وآمالهم وإن هذا الارتقاء والعلو يشبه النبات الذي قد يصيبه اليباس عندما يعلو كثيرًا لكن الخير موجود في جذوره وأصوله وفي هذا مثل واضح للناس أن يهتموا بالجذور والأركان دائمًا.

الإعراب :

يتسامون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنا سوّيت من عروقي أطفالي وسوّيتُ فيهمِ الأطفالا

إنني أنا الأرض التي ربت أطفالها واعتنت بهم وتركت في داخلهم روح البراءة والنقاء والصفاء.

وغدًا تلعب الطفولة بالوردِ وتنمو حقولنا وتفيض

يملأ الخير أرضنا، فإذا الشعبُ نموٌّ ، وقوّةٌ ، ونهوض

وعندما تكبر سواعد الأطفال وتعتني بالأرض وخيراتها ستمتلئ الأرض خيرًا ويعم الخير على الكل ويكون فيه النهوض والهمة والعزيمة والشجاعة.

الإعراب :

غداً :ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر .

وقوّةٌ:اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر .

وإذا أرضنا منائر لا تخبو ودفْقٌ من الشذا لا يغيض

كل فقْرٍ يفنى، ويفنى مع الفقر زمانٌ جَهْمٌ وكَوْنٌ بَغيضُ

منائر: جمع منارة وهو موضع النور.

تخبو: تَسْكُنُ، تهدأُ. 

 دَفْقٌ: مصبوب، امتلأ حتّى فاض الماء من جوانبه.

 يغيضُ: ينزل في الأرض ويغيب فيها .

جهم: عابس.

وعندما تفيض خيرات الأرض ستصبح الأرض نورًا ساطعًا يهدي كل من يعيش على الأرض، وسيذهب زمن الفقر والجوع وتذهب معه الذكريات المقيتة السيئة.

الإعراب :

جهم: نعت مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر .

بَغيضُ: نعت مرفوع وعلامة رفعه  الضم الظاهر .

أنا فيها الفلاح أزرعها قمحا وورداً، وأقلع الأشواكا

سكّتي تنطح الصخور، وتمشي في الأحافير، نَشْوةً وعراكا

وحقولي سنابلٌ تفرع النجم كأني زرعت فيها السِّماكا

الأحافير: بقايا النباتات والحيوانات القديمة التي تحولت لصخور صلبة.

تفرع: تعلو وتطاول.

السماك: نجم نير في السماء.

 

أنا الفلاح الذي زرع هذه الأرض بالثمار، وبالورود الفواحة، وعملت جاهدًا لأبعد عنها كل ضرر وأذى، ومحراثي دائمًا كان يعارك الصخور العاتية، ويهزمها منتصرًا على قسوتها، حتى غدت الحقول والأراضي مملوءة بالثمار التي تطاول النجوم بارتفاع ثمارها وكأن هذه المحاصيل تشبه النجوم النيرة في السماء.

الإعراب :

نشوة : حال منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح الظاهر.

كأني : كأن : حرف تشبيه ونصب، الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم كأن . 

زرعت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، التاء:ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.والجملة الفعلية في محل رفع خبر كأن.

 

أَبرَزَ القِيمِ الَّتي دعا إليها الشَّاعرُ :

- حبّ العلم والبحث .

- الطّموح .

- تذليل الصّعاب .

- الأمل والتفاؤل .

- العمل الجاد المخلص.

 

العَواطِفُ الّتي انْطلَقَ مِنها الشَّاعرُ في نَظْمِ هذه القَصيدَةِ :

- الشّوقُ والحنينُ إلى النّهوضِ.

- الإعجابُ بأبنائِها.

- الأملُ والتّفاؤلُ بمستقبلِ الأرضِ.

- كراهيةُ الفقرِ.

- حبُّ العملِ والإخلاصِ فيه.

خصائص النص الفنية :

1- استخدام الرمز .

2- استخدام الصور الفنية .

3- ألفاظ غريبة وصعبة أحياناً .



قضايا لغوية:

اسم الفاعل
 اسم مشتق من حروف الفعل ؛ ليدل على من قام بعمل الفعل أو اتصف به .
مثل : قتل : ق
اتِل  -  تفوّق : مُـتفوِّق . 

س1 : كيف يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي ؟

 نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي بزيادة ألف بعد أول حرف من حروف الفعل  مع كسر الحرف قبل الأخير ، والوزن : فَـاعِـل .

أمثلة : كتب : كاتِب -  ضرب : ضارِب -  أمن : آمِن - ولد : والـِد  - يئس : يائـِس - سأل  : سائِـل  -  قرأ : قارِئ -  شدا : شادِي (شادٍ) -  دعا  : داعِي (داعٍ) -  وفد : وافـِد  .

إذا كان الفعل الثلاثي وسطه ألف ( معتل أجوف ) مثل : قال - عاد ، فإننا نقلب ألف الفعل إلى همزة على نبرة( ئـِ ) ؛  ويبقى الوزن كما هو : فاعِل

مثل : قال : قائِل ، نام : نائِم ، فاز : فائِز ، ثار :  ثائِر .

 س2 : كيف يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي ؟

 اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي  فنأتي به من الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .

مثل :       - درَّس ..  يدرِّّس .. مُدرِّس  -    اندفع   ..  يندفع    ..   مُنْدفِـع  

            -  أدار  .. يدير  .. مُدير      -   استقال ..   يستقيل  ..   مُستقيل  .

  هام : اسم الفاعل الناقص مثل : ( قاضِي - ساعي - مهتدِي - منتهِي ) تُحذف ياؤه عندما يكون مفرداً منوناً (نكرة) غير مقترن بـأل و لا مضاف في حالتي الرفع و الجر فقط

فنقول : جاء  قاضٍ  - سلمت على قاضٍ  .



معاني زيادات الأفعال :
الزيادة في بنية الفعل تدل على الزيادة في معناه
1- الزيادة في ( أفعل ) تفيد التعدية , مثل : أكرمت الضيف .
2- الزيادة في ( فاعل ) تفيد المشاركة , مثل : صافحت أخي
3- الزيادة في ( فعٌل ) تفيد التعدية , مثل : فرحت الطفل أو المبالغة والتكثير , مثل : قطٌعت الحبل


4-افتعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين يفيد المشاركة مثل اختلف الفريقان .
5-تفعّل فعل ثلاثي مزيد بحرفين يفيد التكلف مثل تشجّع المقاتل
6-تفاعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين يفيد المشاركة  مثل تصالح الخصمان , والتظاهر مثل تناوم الطفل
7-انفعل فعل ثلاثي مزيد بحرفين يفيد المطاوعة مثل انكسر الزجاج
8-افعل ٌ فعل ثلاثي مزيد بحرفين يفيد المبالغة مثل اخضٌر الحقل
9-استفعل فعل ثلاثي مزيد بثلاثة أحرف يفيد الطلب مثل  ,  استغفر المؤمن ربه , و الصيرورة مثل  استحجر الطين .

 



 الميزان الصرفي :
هو أساس من أساسيات علم الصرف وطريقة لوزن الكلمات في اللغة العربية، أي أنها طريقة وضعها علماء النحو لضبط بنية الكلمة ومعرفة حروفها الأصلية وحروفها الزائدة والمحذوف منها، وقد اختار العلماء كلمة ” فعل ” للفعل الثلاثي وكلمة ” فعلل ” للفعل الرباعي. ويُسمى الحرف الأول الأصلي من الكلمة فاء الكلمة والثاني عين الكلمة والثالث لام الكلمة.

الفرق بين الحروف الأصلية والحروف الزائدة للكلمة
الحروف الأصلية هي الحروف التي لا تُحذف من الكلمة وإذا حُذفت اختل معناها، أما الحروف الزائدة فهي ليست أصلية في الكلمة وإذا حُذفت فلا يحدث خلل في المعنى. ولمعرفة الحروف الأصلية والزائدة في الكلمة، نرد الكلمة إلى الفعل الماضي منها وتكون بذلك الحروف الأصلية لها.

مثال: كلمة ” أسمع ” فالحروف الأصلية هنا حرف السين والميم والعين ” سمع ” وإذا تم حذف أي منها يؤدي إلى خلل في المعنى، اما الألف فهو حرف زائد ولا يؤدي حذف إلى خلل في المعنى.

أولًا: أوزان الكلمات ثلاثية الأصل

1- الكلمات المجردة: وهي التي لا يكون فيها أي تقديم أو تأخير أو حذف ويكون وزنها من خلال مقابلة حروف الكلمة المجردة بحروف كلمة ” فعل ”
مثال:  كتب، قال، سمع، جلس    جميعهم على وزن فعل

2- الكلمات المزيدة: وهي كلمات زادت فيها بعض الأحرف، وفي هذه الحالة نكرر الحرف الذي يقابله من أحرف كلمة فعل
مثال قدّم – فعّل
استخرج وأصلها خرج وفي هذه الحالة نضيف الأحرف الزائد في نفس موضعها لتكون استفعل
يقول وأصلها قال، وهنا نزيد ياء المضارعة لتصبح يفعل

ثانيا: أوزان الكلمات رباعية الأصل
إذا كانت الكلمة رباعية الأصل أي أن الأحرف الأربعة حروف أصلية، فنضيف حرف لام في آخر الوزن وبالتالي تكون الكلمة على وزن فعلل. مثال دحرج، طمأن، زلزل :  جميعهم كلمات رباعية الأصل وبالتالي، نقابل الحرف الأول بالفاء والحرف الثاني بالعين والحرف الثالث باللام، ثم نضيف حرف لام آخر، وبالتالي يكون وزن هذه الكلمات هو ” فعلل “

 

ثالثا: الحذف في الكلمة
إذا حدث حذف في حروف الكلمة الأصلية، فإننا نحذف ما يقابلها في الوزن ” فعل “مثال كلمة ” صلة ” أصلها الفعل وصل والتاء للتأنيث، ولكن تم حذف حرف الواو وهو الحرف الأول والأصلي للكلمة وبالتالي نقوم بحذف الحرف الأول من الوزن ” فعل ” وهو حرف الفاء وزيادة تاء التأنيث ليصبح وزن كلمة صلة هو ” علة “