مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

ف1-وحدة4-رسالة عمان -مفهومها ومبادئها

تاريخ الأردن - الصف المواد المشتركة توجيهي

     

الفصل الأول   : رسالة عمان (مفهومها ومبادئها )

شهدت عمان في رمضان من عام 2004م إطلاق رسالة عالمية نبعت من:

enlightenedمن تعاليم القرآن ونبض الإسلام ووسطيته .

enlightenedمن رؤية هاشمية نيرة بأن علينا واجِباً إِنْسانِيّاً ومهمة عالمية ينبغي أن نقوم بهما خدمة للمجتمع الإنساني

enlightenedدفاعا عن الإسلام العظيم ومبادئه.

yesإن رسالة عمان كفكرة تجمعت أركانها في الأردن ، وتوقدت في ليلة مباركة (ليلة القدر )،وفي شهر رمضان المبارك خطت  بأحرف عربية  من عام 2004م.

أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني  ابن الحسين من عمان ليقول للعالم :

"إننا إخوة ،وهذا هو الإسلام الذي يقوم على المحبة والسلام والبعد عن العنف والإرهاب .

 

      أولا : ما لمقصود برسالة عمان 

  بدأت "رسالة عمان " بوصفها بيانا صريحا ومفصلا ، أصدره في عمان صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ومجموعة من كبار علماء الأردن في ليلة القدر من رمضان عام 1425ه .                  وقد وصف البيان :

 ♦ ما هو الإسلام وما ليس من الإسلام ،وأي الأعمال تمثل الإسلام ،وأيها لا يمثله ،

 ► الهدف : أن يوضح للعالم الحديث حقيقة الإسلام بأنه رسالة قوامها* : 

  الإخلاص لله ،وحب الجار ،والنية الحسنة ،والاعتدال والوسطية ،والسلام.

 رسالة عمان وليدة فكرة هاشمية :

تَجَمَّعَت أَرْكانُها لِيَتَبَنَّى الأُرْدُنُّ لِأَجْلِها الكَثِيرَ مِن المُؤْتَمَراتِ وَالنَدَواتِ ،وَالمُبادَراتِ الهادِفَةِ إِلَى صِياغَةِ مَوْقِفٍ إِسْلامِيٍّ عَقْلانِيٍّ بَحْثِيٍّ فِقْهِيٍّ سِياسِيٍّ يُعْرَضُ عَلَى الأُمَمِ وَالشُعُوبِ كُلِّها الإِسْلامُ الَّذِي يُشَكِّلُ فِي اِعْتِدالِهِ وَتَسامُحِهِ وَرُقِيِّهِ ثِقَلاً حِفْظَ الحَياةِ الإِنْسانِيَّةِ وَيَحْفَظَها مِن صِداماتٍ وَاِنْحِرافاتٍ خَطِيرَةٍ .


 

  اقرأ النص الآتي من " رسالة عمان " ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

   " هذا بيان للناس ،لإخوتنا في ديار الإسلام ،وفي أرجاء العالم ، تعتز عمان ،عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ،بأن يصدر منها في شهر رمضان المبارك الذي فيه  القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، نصارح فيه الأمة ، في هذا المنعطف الصعب من مسيرتها ، بما يحيق بها من أخطار ،مدركين ما تتعرض له من تحديات تهدد هويتها وتفرق كلمتها ،وتعمل على تشويه دينها والنيل من مقدساتها ،وذلك أن رسالة الإسلام السمحة تتعرض اليوم لهجمة شرسة ممن يحاولون أن يصورها عدوا لهم ؛بالتشويه والافتراء ،ومن بعض الذين يدعون الانتساب للإسلام ويقومون بأفعال غير مسؤولة باسمه".

► من أين صدر البيان ؟

  بيان صريح ومفصل أصدره  في عمان صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ومجموعة من كبار علماء الأردن في رمضان من عام 2004م.

 ► متى صدر ؟

  صدر من عمان في ليلة القدر من رمضان عام 1425 هجري /2004م.

  

    

 

  ثانيا : محاور رسالة عمان 

  أكدت المؤتمرات التي عقدت على المحاور الثلاثة الرئيسة لرسالة عمان وهي :

  1.   ► وقف تكفير المسلمين بعضهم لبعض بسبب خلافات عقائدية ثانوية (حقيقية أو خيالية " وفي ذلك التكفير حرمانهم بصورة إجرامية من حقوقهم وإباحة قتلهم وخلق الفتنة في الأمة .
  2.  اعتراف كل المسلمين بعضهم ببعض ونتيجة لذلك توحيد الأمة وبالتالي تقويتها .
  3. وقف أو على الأقل تعرية الفتاوى غير الصحيحة على أيدي الجهلاء الذين هم غير مؤهلين لذلك ،والتي تضل الناس بكل أنواع الأفكار الخاطئة والمدمرة التي ينتج عنها أشكال من السلوك والأفعال الخاطئة .

 

 

    ثالثا : مبادئ رسالة عمان 

 لقد صاغت رسالة عمان لغة جديدة لمخاطبة عقول الناس في كل أنحاء العالم وأسست لقيام ميثاق إنساني وأخلاقي عالمي ،فقد بنيت الرسالة على مجموعة من المبادئ الإنسانية المشتركة ،لتعرفها تأمل الشكل الآتي :

 

  yesوانطلاقا من شمولية الهدف وعالمية المسعى لم تقتصر رسالة عمان على اللغة العربية التي كتبت بها،فقد ترجمت إلى العديد من اللغات العالمية ،ليصار إلى توزيعها في شتى أنحاء العالم ،ولتتمكن الشعوب من الاطلاع على حقيقة الإسلام وفهم معانيه إثراء وتعزيزا للحوار بين مختلف فئات المجتمع الإنساني وأبناء الحضارات المتعددة .

وقد بلغ عدد القادة الدينيين والسياسيين الذين وقعوا رسالة عمان وأقروها من (تموز 2005 إلى تموز 2006م) (552) مفكرا من (84) بلدا عربيا وإسلاميا وأجنبيا ،حيث قرأ هؤلاء والملايين غيرهم رسالة عمان ،ووجدوا فيها قواسم مشتركة بين أتباع الديانات تصلح أن تكون منطلقا للحوار والتقارب من أجل الوصول إلى تفاهم مثمر ،ومن

 

 

 القواسم  المشتركة بين أتباع الديانات :

  1. السلام .
  2. الأمن .
  3. العدل .
  4. التكافل .
  5. الرحمة .